ma kayen walou 10 Posted February 10, 2015 Partager Posted February 10, 2015 (ح د م) الحدم: أصل بنية احتدمت النَّار احتداما إِذا التهبت واحتدم الْمرجل إِذا غلى واحتدم عَليّ صَدره غيظا واحتدم الدَّم إِذا اشتدت حمرته حَتَّى يسواد. وكل شَيْء حمي فقد احتدم. وَكثر ذَلِك حَتَّى قَالُوا: احتدم الشَّرّ بَينهم إِذا اشْتَدَّ. [حمد] وَالْحَمْد: خلاف الذَّم حمدت الرجل أَحْمَده حمدا إِذا رَأَيْت مِنْهُ فعلا مَحْمُودًا واصطنع إِلَيْك يدا تحمده عَلَيْهَا. وأحمدت الأَرْض أحمدها إحمادا إِذا رضيت سكناهَا أَو مرعاها. وَتقول الْعَرَب: حماداك أَن تفعل كَذَا وَكَذَا فِي معنى قصاراك وَهَذَا بَاب قد استقصيناه فِي كتاب الِاشْتِقَاق. واشتقاق اسْم مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَأَنَّهُ حمد مرّة بعد أُخْرَى. وَقد سمت الْعَرَب حامدا وحميدا ومحمودا وحمادا وحمدا. [دحم] والدحم: الدّفع الشَّديد وَبِه سمي الرجل دحمان ودحيما وَسميت الْمَرْأَة دحمة ودحام [مدح] والمدح: ضد الهجاء يُقَال: مدحت الرجل أمدحه مدحا وامتدحته امتداحا. والمديح: اسْم مُشْتَقّ من الْمَدْح والمادح فَاعل والممدوح مفعول وَرُبمَا سمي الْمَدْح بِعَيْنِه مديحا وَرُبمَا سمي الممدوح بِعَيْنِه مديحا إِذا احْتِيجَ إِلَيْهِ فِي الشّعْر كَأَنَّهُ فعيل معدول عَن مفعول وَمَا أقل مَا يسْتَعْمل ذَلِك. وامدحت الأَرْض امداحا إِذا اتسعت ووضحت. Citer Link to post Share on other sites
Guest L'étrangère Posted February 11, 2015 Partager Posted February 11, 2015 En parlant de la racine h.m.d celle-ci semble être une métathèse de m.d.h (ou inversement). D'où le mdîh (madih), chant par lequel on loue le Prophète. Dans le lexique que j'ai il n'y a pas la racine mdh. Le Prénom Ahmed n'est cité qu'une seule fois dans le Coran وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ Chapter (61/6) sūrat l-ṣaf (The Row) Citer Link to post Share on other sites
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.