Jump to content

Recommended Posts

Les tarawih c'est pas obligatoire et le Prophete ne l'ait que 3 fois

*صلاة التراويح، فقد جاء عن كيفية بدأها (عن السيدة عائشة انها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فاصبح الناس فتحدثوا ، فاجتمع اكثر منهم فصلوا معه ، فأصبح فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح ، فلما قضى الفجر اقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فانه لم يخف علي مكانكم ، ولكني خشيت ان تفرض عليكم فتعجزوا عنها ... فتوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك) (صحيح البخاري –الجزء الأول صفحة 241). ومن هذا الحديث، يتضح ان النبي صلى الله عليه وسلم، خرج لصلاته في جوف الليل، وليس بعد العشاء، كما يفعل الناس الآن في التراويح .. وهو لم يدع لها الاصحاب، لأنه يعلم ان صلاة القيام فردية، وحين وقفوا خلفه، وصلوا بصلاته، غاب عنهم، وصلى في داخل حجرته، حتى لا تكتب عليهم .. وهو حين لم يحضر اليهم في بقية رمضان، كان يقوم الليل في داخل بيته، كما هي سنته.. وكان يتأسى به من شاء من الاصحاب، فيقوم كل منهم في بيته.. واستمر هذا الامر طوال خلافة ابي بكر رضي الله عنه، ولما جاءت خلافة عمر رضي الله عنه، قام بإنشاء الصلاة الجماعية، هذه، في رمضان، جاء عن ذلك (عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري انه قال: خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان الى المسجد ، فإذا الناس اوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني ارى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب .. ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون .. يريد آخر الليل وكان الناس يقومون اوله)(المصدر السابق ص 242) وجاء في شرح هذا الأمر بصورة أ("ثم خرجت معه ليلة اخرى والناس يصلون بصلاة قارئ. أي أمامهم المذكور وهذا ص

Link to post
Share on other sites
Il me semble que s'il ne l'a fait ne serai-ce qu'une seule fois, ça devient une sounna.

 

Ce n'était pas les tarawihs qu'il avait fait?

Ce que j'ai posté explique qu'il a fait qiam allayl comme à son habitude après el aicha et les gens le faisaient avec lui .....mais au bout de 3 nuit consécutives il a arrêté d'amler a la mosquée de peur que ça devienne imposé donc fardh

C'est omar qui a réuni les gens et ce bien après la mort du prophète

Link to post
Share on other sites

نص الرسول - صلى الله عليه وسلم - نصاً صريحاً على أن عشرة من أصحابه من أهل الجنة، ففي (مسند أحمد)، و(سنن الترمذي) عن عبدالرحمن بن عوف عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة" وإسناده صحيح

Link to post
Share on other sites

ترتيبهم في الفضل وفق الخلافة وهذا لا ينكره أحد حتى المخالف يعلم علم اليقِين أن أولهم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي لكن أهل السنة يؤمنون بذلك ظاهرًا وباطنًا ويدينون لله به ويشددون النكير على من خالف فيه .

وأن الخلافة الراشدة هي خلافتهم رضي الله عنهم هي الخلافة الراشدة وأنهم هم الخلفاء الراشدون المهديون كما قال صلى الله عليه وسلم ((فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ من بَعْدِي )) وقال صلى الله عليه وسلم ((الْخِلافَةُ ثَلاثُونَ عَامًا)) الحديث .

وهنا سؤال: لم يذكر الرازيان خلافة الحسن بن علي رضي الله عنه وهو أمير المؤمنين ابن أمير المؤمنين؟ ولعل الباعث على ذلك أن خلافته قليلة، مدة خلافته قليلة رضي الله عنه وعن أبيه وعن الصحابة أجمعين ، أو أنها مكملة لخلافة الخلفاء الراشدين، فهي أشهر

Link to post
Share on other sites

وفي تحفة الأحوذي (في شرح هذا الحديث):

"...وقال القاري في المرقاة قيل هم الخلفاء الأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله تعالى عنهم لأنه عليه الصلاة والسلام : قال الخلافة بعدي ثلاثون سنة وقد انتهى بخلافة علي كرم الله وجهه . قال بعض المحققين وصف الراشدين بالمهديين لأنه إذا لم يكن مهتديا في نفسه لم يصلح أن يكون هاديا لغيره لأنه يوقع الخلق في الضلالة من حيث لا يشعر : وهم الصديق والفاروق وذو النورين وأبو تراب علي المرتضى رضي الله عنهم أجمعين لأنهم لما كانوا أفضل الصحابة وواظبوا على استمطار الرحمة من الصحابة النبوية وخصهم الله بالمراتب العلية والمناقب السنية ووطنوا أنفسهم على مشاق الأسفار ومجاهدة القتال مع الكفار . أنعم الله عليهم بمنصب الخلافة العظمى والتصدي إلى الرياسة الكبرى لإشاعة أحكام الدين وإعلاء أعلام الشرع المتين رفعا لدرجاتهم وازديادا لمثوباتهم انتهى

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...