AnoNimos 12 455 Posted February 21, 2016 Partager Posted February 21, 2016 تراجعت فاتورة واردات السيارات الى 141.16 مليون دولار في يناير 2016 مقابل 88. 377 مليون دولار في يناير 2015 أي بانخفاض 64. 62 بالمائة . وأفادت الجمارك الجزائرية لوكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الأحد، الكمية المستوردة تراجعت بنحو ثلاث مرات خلال سنة حيث بلغت 9.309 وحدة في يناير الماضي مقابل 27.497 وحدة خلال نفس الشهر من 2015 أي بتراجع 15. 66 بالمائة. وفيما يتعلق بالوكلاء الذين يمتلكون اكبر الحصص في السوق الوطني فلوحظ ان وارداتهم تراجعت بين 29 بالمائة و97 بالمائة من حيث القيمة و بين 1 بالمائة و 98 بالمائة من حيث الكمية. وتم تسجيل اكبر تراجع من حيث القيمة و الكمية عند وكلاء العلامات الصينية والالمانية. وفيما يخص اسباب استيراد هذه الكميات في يناير الماضي في ظل تجميد التوطين البنكي بعد دخول حيز التطبيق نظام رخص الاستيراد اوضح رئيس جمعية وكلاء السيارات الجزائريين سفيان حسناوي لوكالة الأنباء الجزائرية، انه "تم فتح الملفات البنكية قبل صدور مذكرة جمعية البنوك و المؤسسات المالية في 5 يناير و التي نصت على تجميد توطين استيراد مواد الخاضعة لنظام الرخص". واكد رئيس الجمعية -الذي يمثل 95 بالمائة من واردات السيارت- ان عملية التوطين البنكي لاستيراد 9.309 سيارة تمت قبل 5 يناير الفارط و لكن وصلت الى الميناء خلال الشهر الاول للسنة الجارية. واضاف السيد حسناوي ان "سيارات اخرى تم توطينها قبل هذا التاريخ ستصل خلال فبراير". و في ظل تراجع اسعار النفط قررت الحكومة تسقيف بعض الواردات من خلال وضع نظام رخص الاستيراد ابتداءا من يناير الفارط. وتخص رخص الاستيراد السيارات و الاسمنت و الفلاذ المستدير. وقد حددت حصص استيراد السيارات عند 152.000 وحدة لسنة 2016 و تم فتح حصص الاستيراد في الفترة من 14 يناير و 3 فبراير 2016 . واوضح السيد حسناوي قائلا" رسميا لم تقدم لنا اي معلومة حول تاريخ منح الرخص لكن بشكل غير رسمي سيتم ذلك خلال هذا الاسبوع". ويذكر أن الامر يتعلق بالمركبات لنقل عشر أشخاص أو اكثر(بما فيها السائق) وكذلك السيارات السياحية وانواع اخرى من السيارات خاصة تلك الخاصة بنقل الاشخاص (بما فيها السيارات من نوع "بريك" وسيارات السباقات)والمركبات الخاصة بنقل البضائع ان المركبات كالشاحنات والجرارات التي يستوردها بعض المهنيين لسير مؤسساتهم الخاصة لا يشملها نظام الرخص. وقد صرح مؤخرا مسؤول بوزارة التجارة لواج بان حصة استيراد السيارات سيمنح لوكلاء السيارات بموجب النسبة التي كانت تمثلها حصته التي كان يستوردها عادة مقارنة بالواردات السنوية الاجمالية للسيارات. وشرح ذات المسؤول "نأخذ بعين الاعتبار مسار المبادلات التقليدية لوكيل السيارات اي سنوزع الحصص على اساس حصة السوق لكل وكيل على امتداد السنوات الثلاثة الماضية. فهو نظام يحافظ شيئا ما على حصص كل وكيل ". وعلى سبيل المثال "اذا كان وكيل سيارات متعود على استيراد 20 بالمائة من اجمالي واردات السيارات سيتحصل على 20 بالمائة من اجمالي الحصص. وبالنسبة "لوكيل جديد ليس له مسار مبادلات تقليدية لن يكون له الحق في الحصول على حصة" حسب نفس المسؤول. واضافة الى ذلك فانه لايحق لاي متعامل استيراد أكثر من 30 بالمائة من الحصص الاجمالية المحددة. ويذكر ان تخفيض استيراد السيارات الذي شرع فيه بدء من 2014 ناجم عن القرارات التي اتخذتها الحكومة لوضع حد لاضطرابات (لارتفاع) الواردات وتطهير سوق السيارات الذي تميز باختلالات عميقة و ممارسات غير شرعية. ويسير سوق استيراد السيارات منذ أفريل 2015 بواسطة دفتر شروط يحدد شروط و ترتيبات ممارسة نشاط وكلاء السيارات - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/100916/%D8%A7%D9%86%D8%AE%D9%81%D8%A7%D8%B6-%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D9%86-60-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A6%D8%A9/#sthash.v5gYXPJl.dpuf Citer Link to post Share on other sites
An-Nisr 6 595 Posted February 22, 2016 Partager Posted February 22, 2016 Hamdoullâh. Citer Link to post Share on other sites
Wertilani 10 Posted February 22, 2016 Partager Posted February 22, 2016 pas suffisant ! on importe des vehicules pour lesquels on ne pourra plus supporter la charge carburant et pieces detachées -c'est criminel -l'autoroute est ouest va se transformer en parking geant pour voitures en pannes...on devrait limiter les importations aux vehicules professionnels et legaliser le marché parallele pour le reste ...il faut stopper le taux de change a 120 aupres de l'etat pour payer des voitures de tourisme a des milliardaires. Citer Link to post Share on other sites
An-Nisr 6 595 Posted February 22, 2016 Partager Posted February 22, 2016 pas suffisant ! on importe des vehicules pour lesquels on ne pourra plus supporter la charge carburant et pieces detachées -c'est criminel -l'autoroute est ouest va se transformer en parking geant pour voitures en pannes...on devrait limiter les importations aux vehicules professionnels et legaliser le marché parallele pour le reste ...il faut stopper le taux de change a 120 aupres de l'etat pour payer des voitures de tourisme a des milliardaires. Tu parles de carburant et ce pièces détachées? Mais tu ne vois pas qu'on vit en plein milieu d'un parking? Citer Link to post Share on other sites
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.