Jump to content

Recommended Posts

هنا وجهة نظر عربية للفائزبجائزة نوبل لللآداب و يتطرق فيه الكاتب لمواضيع شتى مثل الإستعمار و الرق و قضية فلسطين و قد يكون مثير للجدل في الأوساط الثقافية و السياسية على حد سواء؛ هذا المقال من جريدة الشرق الأوسط اللندنية؛

 

ÌÇÆÒÉ äæÈá ßÑøãÊ áæ ßáíÒíæ ÃÞá ÇáßõÊøÇÈ ÇáÝÑäÓííä ÝÑäÓíÉ, ÇáãäÊÏì ÇáËÞÇÝí

 

ما رأيكم؟ هل يستحق الجائزة ام لا؟

Link to post
Share on other sites

الشكر لك

 

بودي توجيه شكر لك اولا على المقال, وذلك لاني لم اكن لأطالعه لولا الرابط الذي وضعته يا جمال 2008

ثم حصول الكليزيو على جائزة نوبل والذي لا اعرفه الا من خلال نص صغير قرئته في وقت سابق , لهو امر مفاجئ لي طبعا ولكن المجموعة الهائلة من الجوائز التي حصل عليها كانت لا بد من ان تنتهي الى الجائزة العالمية, وقد يدل ذلك على تغير في النظرة الكلاسيكية المعتادة من طرف نقاد الجائزة السويدية والتى اصبحت اكثر انفتاحا على ما يبدو ولنتذكر دوريس ليسنغ الحائزة بدورها على الجائزة العام المنصرم.

على كل حال يثبت هذا ان الامور ليست بالبساطة التي قد يتخيلها البعض, واننا لن نكون جزءا من العالم الا اذا كنا فاعلين و فعالين فيه

 

واجدد شكري لهذه المعلومة القيمة.

Link to post
Share on other sites

بودي توجيه شكر لك اولا على المقال, وذلك لاني لم اكن لأطالعه لولا الرابط الذي وضعته يا جمال 2008

ثم حصول الكليزيو على جائزة نوبل والذي لا اعرفه الا من خلال نص صغير قرئته في وقت سابق , لهو امر مفاجئ لي طبعا ولكن المجموعة الهائلة من الجوائز التي حصل عليها كانت لا بد من ان تنتهي الى الجائزة العالمية, وقد يدل ذلك على تغير في النظرة الكلاسيكية المعتادة من طرف نقاد الجائزة السويدية والتى اصبحت اكثر انفتاحا على ما يبدو ولنتذكر دوريس ليسنغ الحائزة بدورها على الجائزة العام المنصرم.

على كل حال يثبت هذا ان الامور ليست بالبساطة التي قد يتخيلها البعض, واننا لن نكون جزءا من العالم الا اذا كنا فاعلين و فعالين فيه

 

واجدد شكري لهذه المعلومة القيمة.

 

عند بيته أهلاً و سهلاً؛

 

ما هو الافت للنظر هو موقفه تجاه القضية الفلسطينية و إهتمامه للحضرات غير السائدة لذا الأهمية التي اعتطها إليه الأكاديمية السويدية؛

Link to post
Share on other sites
عند بيتهة أهلاً و سهلاً؛

 

ما هو الافت النظر هو موقفه تجاه القضية الفلسطينية و إهتمامه للحضرات الغير السائدة لذا الأهمية التي اعتطاها إليه الأكاديمية السويدية؛

 

شكرا للرد و تحية طيبة؛

Link to post
Share on other sites

شكرا للاهتمام

لابد قبل كل شيئ معرفة ان الادب في اغلبه ذو اغراض سياسية

لذا تكون الجوائز في غالب الاحيان للمؤلفات التي تتناول القضايا المعاصرة وتقوم بمعالجتها في سياق الخطاب السائد

مع اعطائها دفعا خلاقا

فيصبح وكانه -اي النص- فريد ووحيد متميز

وذلك لأن كما قرر المؤلف الكبير نجيب محفوظ

ان افة حارتنا النسيان

والا فكيف يصبح عمل الكليزيو ذو قيمة ومعانيه قديمة قدم الانسان في الارض

ولنذكر اعمال روسو

ومن قبله كثيرون ولنذكر الرسالة الخالدة للرسول صلى الله عليه وسلم

ومن قبل كتابات الفلاسفة اليونانين ومن قبلهم ما غيب عنا

ولكن افة حارتنا النسيان

وسلام زكي لك ولكل القراء

Link to post
Share on other sites

شكرا للاهتمام

لابد قبل كل شيئ معرفة ان الادب في اغلبه ذو اغراض سياسية

لذا تكون الجوائز في غالب الاحيان للمؤلفات التي تتناول القضايا المعاصرة وتقوم بمعالجتها في سياق الخطاب السائد

مع اعطائها دفعا خلاقا

فيصبح وكانه -اي النص- فريد ووحيد متميز

وذلك لأن كما قرر المؤلف الكبير نجيب محفوظ

ان افة حارتنا النسيان

والا فكيف يصبح عمل الكليزيو ذو قيمة ومعانيه قديمة قدم الانسان في الارض

ولنذكر اعمال روسو

ومن قبله كثيرون ولنذكر الرسالة الخالدة للرسول صلى الله عليه وسلم

ومن قبل كتابات الفلاسفة اليونانين ومن قبلهم ما غيب عنا

ولكن افة حارتنا النسيان

وسلام زكي لك ولكل القراء

[/QUOte]

 

 

السلام عليكم :

 

استنكرت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التصرحات التي أوردها الشاعر السوري أدونيس و اعتبرتها تصب في خانة " الطعن في التعاليم الإسلامية الصريحة قرآنا و سنة؛

 

هذا هو موقف فقهاء الدين في بلادنا.

و هل يطمع أدونيس أن يحصل على جائزة نوبل على حساب الإسلام و هل كان يزور الجزائر في حالة إذا ما حصل عليها؟

 

و الله أعلم

Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

الذي كان ليفاجأني هو عدم ادانة ما قال وذلك لأن جمعية علماء المسلمين هي جهة رسمية

لا يمكنها إلا القيام بمهامها بما تراه اصلح للمجتمع و للناس عامة

آخذة بعين الإعتبار المبادئ التي تعمل بموجبها و الاوضاع الراهنة

ولنذكر زيارة الغزالي رحمه الله الى نجيب محفوظ في المستشفى وكان هو من الذين سعوا بقرار منع الرواية المشهورة والتي طعن عليها الاستاذ نجيب طعنة كادت تودي بحياته

ولم يقم شيخنا بما قام به لو لم يكن ذا علم وفقه للامور كبير قد يغيب عن العامة

فالمسألة ليست شخصية بقدر انها درأ واخماد لنار الفتنة

ولعل مما يصعب مهامها-أي الجمعية- تدخل العامة في امور جهلوها ومن بينها سب الناس بما لا يليق

وبدون اي اساس لا شرعي ديني ولا دنيوي

ولا اقصدك بالقول ولكني اقصد مثيري الفتنة الذين لا يعلمون ان اللسان هو الذي قد يكبهم في ما نعرف والعياذ بالله

وكما ترى فإن الردود التي الحقوها بالمقال المنشور في مجلة الشروق لم يكن الا ذو تأثير سلبي على الناس

فما نجني من استفسازهم على امور لم يكونوا مدركيها وكانت معروفة ومنشورة منذ عهد قديم؟

 

ان الانسان في رحلة البحث عن الحقيقة -إن وجدت- لا يسافر الا وحيدا غير آبه للناس وإلا ضاع عقله وسط لغطهم

Link to post
Share on other sites

واني ارى ان من الخير الن اذكر الحديث المشهور الا وهو -صدقك وهو كذوب- وانقل لكم تفسيره من طرف الشيخ العثيمين رحمه الله والذي سمعته في قناة لا اذكرها

وهو ان الحق حق ويؤخذ به حتى ولو خرج من فم لا يتصف صاحبه بالايمان

واليكم رابط لمن لا يعرف الحديث -انتقيته عشوائيا من غوغل- وهو التالي

 

ÕÏÞß æåæ ßÐæÈ

 

ولا يعني ذلك اني اعتبر ادونيس غير مؤمن وذلك لان الايمان لا يعلم اصحابه الا الله كما لا يحكم بين الناس احد غيره

واعلمني ان كان هناك خطأ في ما كتبت لأني اكتب بالليل وانا منهك

اما عن احتمال مجيئه ان كان قد توج بالجائزة فذاك شأنه

وقد قدم لإلقاء المحاضرات في بلادنا كثير من العلماء ومنذ استقلالها ولكن آفة حارتنا النسيان;) ولعل شومسكي من اشهرهم وخاصة انه امريكي و ضد الحروب الضالمة التي يشنها اصحاب المصالح لزيادة اموالهم

والتي من الاسف كنا من بين المستغلين فيها ككبش الفداء فلا يتركوننا لنتعلم ونعلم لما في ذاك من تهديد لمصالحهم

 

 

وشكرا

Link to post
Share on other sites

واني ارى ان من الخير الن اذكر الحديث المشهور الا وهو -صدقك وهو كذوب- وانقل لكم تفسيره من طرف الشيخ العثيمين رحمه الله والذي سمعته في قناة لا اذكرها

وهو ان الحق حق ويؤخذ به حتى ولو خرج من فم لا يتصف صاحبه بالايمان

واليكم رابط لمن لا يعرف الحديث -انتقيته عشوائيا من غوغل- وهو التالي

 

ÕÏÞß æåæ ßÐæÈ

 

ولا يعني ذلك اني اعتبر ادونيس غير مؤمن وذلك لان الايمان لا يعلم اصحابه الا الله كما لا يحكم بين الناس احد غيره

واعلمني ان كان هناك خطأ في ما كتبت لأني اكتب بالليل وانا منهك

اما عن احتمال مجيئه ان كان قد توج بالجائزة فذاك شأنه

وقد قدم لإلقاء المحاضرات في بلادنا كثير من العلماء ومنذ استقلالها ولكن آفة حارتنا النسيان;) ولعل شومسكي من اشهرهم وخاصة انه امريكي و ضد الحروب الضالمة التي يشنها اصحاب المصالح لزيادة اموالهم

والتي من الاسف كنا من بين المستغلين فيها ككبش الفداء فلا يتركوننا لنتعلم ونعلم لما في ذاك من تهديد لمصالحهم

 

 

وشكرا

 

أهلاً و سهلاً للجميع؛

 

 

سؤالي و هو بسيط لماذا الشاعر مشغول بالأنظمة في بلداننا و لا يضع اللوم على الغرب القوي الذي يفرض تلك الأنظمة على الشعوبه؟

و كونه لا يهاجم الغرب في مصلحة الشعوب العربية فحسب؛ بل يطمح في جائزة ما تكرس معاليم الغرب و ما هنلك من ظلم من عندهم إزاء شعوبنا؛

 

و قد يجهل أو يتجاهل الشاعر أن ليس نوبل من دون إعتراف بإسرائيل و قد يكون هذا الموقف الذي يميزه على نجيب محفوظ الذي بارك توقيع السلام من دون الوصول الى حل ما بنسبة قضية فلسطين و القدس و اللاجيين عنوة من أراضيهم على غرار درويش و ليت أدونيس يرفع الراية و يأتي بالحصان الذي تركه في سورية الشقيقة؛

Link to post
Share on other sites

أهلاً و سهلاً للجميع؛

 

 

سؤالي و هو بسيط لماذا الشاعر مشغول بالأنظمة في بلداننا و لا يضع اللوم على الغرب القوي الذي يفرض تلك الأنظمة على الشعوبه؟

و كونه لا يهاجم الغرب في مصلحة الشعوب العربية فحسب؛ بل يطمح في جائزة ما تكرس معاليم الغرب و ما هنلك من ظلم من عندهم إزاء شعوبنا؛

 

و قد يجهل أو يتجاهل الشاعر أن ليس نوبل من دون إعتراف بإسرائيل و قد يكون هذا الموقف الذي يميزه على نجيب محفوظ الذي بارك توقيع السلام من دون الوصول الى حل ما بنسبة قضية فلسطين و القدس و اللاجيين عنوة من أراضيهم على غرار درويش و ليت أدونيس يرفع الراية و يأتي بالحصان الذي تركه في سورية الشقيقة؛

كثير من المفكرين الذين صبوا اهتمامهم على القضية الفلسطينية العويصة

قدموا اقتراحات قد يبدوا بعضها غريبا

كالذي قدمه عالم دين مشهور بان الحل قد يكمن في هجرة الفلسطينيين من ارضهم ثم العودة بعد تنظيم الصفوف وذلك أسوة بالهجرة النبوية الشريفة

وذلك لانهم مستضعفين في بلادهم وقد يحول ذلك دون الاعداد جيدا للمقاومة لنيل الحرية

وقد عارضت من قبل جمعية العلماء المسلمين ان لم اكن مخطئا العمل المسلح ضد فرنسا نظرا لعدم استعداد الشعب الجزائري له

ولولا اصرار الوطنيين المتشبعين بافكار ثورية لما قامت الثورة في السنة التي نعرفها

ومن سخرية الاقدار كان معظمهم من خريجي المدرسة الفرنسية التي اقيمت لفرنسة الجزائريين وكانت تركز خاصة على منطقة القبائل

وانا شخصيا اوافق ادونيس الرأي بان الاموال التي صرفت على الجيوش العربية حرمتنا التنمية دون ان تؤدي مهمتها

التي هي مقاتلة اسرائيل وتحرير الارض الا ما كان من حرب السادات واستعادت سيناء

ولا زلت لم افهم كيف يستطيع البعض ادلاء ارائهم وهم لا يعيشون الاحتلال ولا يعرفون من الشأن الفلسطيني الا ما تناقله وسائل الاعلام من اخبار

لا تكفي لتكوين رأي متين وقريب للحقيقة

لا يحس باجمرة الا من يضغط عليها بيده ولا يحس المعانات الا من هم تحت الاحتلال

ولا ينفعنا سب العاصفة بقدر ما ينفعنا التفكير بوسائل لحماية انفسنا

اما لما لا يلقي ادونيس اللوم على الغرب

فكما الطبيب لا يلقي اللوم على المكروب المسبب للمرض

ان الامم التي تخلصت من امراضها وتابعت تقوية بيتها مثل المانيا بعد الحرب واليابان و الصين والهند وغيرها لجديرة بالاهتمام واتخاذها مثلا للتفكر

والسلام عليكم

 

Link to post
Share on other sites
السلام عليكم :

 

استنكرت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التصرحات التي أوردها الشاعر السوري أدونيس و اعتبرتها تصب في خانة " الطعن في التعاليم الإسلامية الصريحة قرآنا و سنة؛

 

هذا هو موقف فقهاء الدين في بلادنا.

لقد كتب الامام الغزالي رحمه الله كتاب تهافت العلماء لكي يكف الناس عن الاهتمام بالمسائل الفلسفية وذلك لانها لا تهم الا الفلاسفة

وقد يظل من يتتبعها من غير علم والله اعلم

Link to post
Share on other sites

لقد كتب الامام الغزالي رحمه الله كتاب تهافت العلماء لكي يكف الناس عن الاهتمام بالمسائل الفلسفية وذلك لانها لا تهم الا الفلاسفة

وقد يظل من يتتبعها من غير علم والله اعلم

 

السلام عليكم؛

 

ليس يوجد في أي مرحلة من الندوة الصحافية إشارة الى القضية الفلسطينية بالرغم أنها من أهم قضايا العالم العربي و الإسلامي و من هذا المنطلق لا أعتبره مفكر من العيار الثقيل و ناهيك الإعتماد على فلسفته لتوفر لنا أي تقدم نحو المستقبل و أعتبره كمفكرين الغرب و لربما تعثر على البعض منهم الأسهل تفاهما مع أفكارهم؛

 

هل نسينا القضية الفلسطينية اهذه الدرجة؟

 

صبحان الله و نعم الوكيل

Link to post
Share on other sites

طبيعي جدا ان لا نتوافق مع كثير من الناس في قضايا ربما حتى ابسط من القضية الفلسطينية

ولن يأتي يوم يأتي به احد بحل عام وشامل للمشاكل المعاصرة

اللهم الا إذا كان المهدي المنتظر

ولم ننسى ولكن شحن عواطف الناس لمدة زادت عن نصف قرن لهو امر منهك

كما ان العالم العربي والاسلامي تغير تغيرا كبيرا

ولم تصبح القضية الفلسطينية مركزا للعلاقات مع العالم وخاصة مع القوى الصاعدة التي لا يهمها سوى الاسواق الجديدة والاقتصاد العالمي

اما على الصعيد الفكري والفني فاثرها واضح على النفوس

ولعلنا اصبحنا اكثر نضجا

واتمنى الخير للمسلمين اجمع

و السلام

Link to post
Share on other sites

طبيعي جدا ان لا نتوافق مع كثير من الناس في قضايا ربما حتى ابسط من القضية الفلسطينية

ولن يأتي يوم يأتي به احد بحل عام وشامل للمشاكل المعاصرة

اللهم الا إذا كان المهدي المنتظر

ولم ننسى ولكن شحن عواطف الناس لمدة زادت عن نصف قرن لهو امر منهك

كما ان العالم العربي والاسلامي تغير تغيرا كبيرا

ولم تصبح القضية الفلسطينية مركزا للعلاقات مع العالم وخاصة مع القوى الصاعدة التي لا يهمها سوى الاسواق الجديدة والاقتصاد العالمي

اما على الصعيد الفكري والفني فاثرها واضح على النفوس

ولعلنا اصبحنا اكثر نضجا

واتمنى الخير للمسلمين اجمع

و السلام

 

تحية طيبة:

 

 

يبدو و كإنها من علامات الساعة و مجيئ المهدي المنتظر قد بات وشيك ؛ انا أتفق معك أن المصالح على مستوى الإقتصاد السائد تلفت كل الأنظارعلى السعي على كسب اللأكبر ممكن من ثروات الدنيا ؛ بيد أن كنا نتمنى من المفكرين العرب على غرار أدونس ان لا ينسوا قضية القدس كونهم غير أناس عاديين و أنما مفكرون كبار بإمتياز؛

 

و الله أعلم؛

Link to post
Share on other sites
تحية طيبة:

 

 

يبدو و كإنها من علامات الساعة و مجيئ المهدي المنتظر قد بات وشيك ؛ انا أتفق معك أن المصالح على مستوى الإقتصاد السائد تلفت كل الأنظارعلى السعي على كسب اللأكبر ممكن من ثروات الدنيا ؛ بيد أن كنا نتمنى من المفكرين العرب على غرار أدونس ان لا ينسوا قضية القدس كونهم غير أناس عاديين و أنما مفكرون كبار بإمتياز؛

 

و الله أعلم؛

عذرا للاطالة باجواب

جاء في الحديث أن اولى الوسائل لتغيير المنكر هي اليد

فمع اني مقتنع بأن لأدونيس سبب وجيه لعدم تناوله القضية فليس الامر بالاهمية التي يبدو عليها

وانا متيقن بوجود مئات الالاف من الناس الشرفاء الذين يغيرون المنكر بايديهم و قد يكون ذلك باداء عملهم بأمانة فقط

إن الامر لا يعدو الإخلاص في العمل أي كان

من غشنا فليس منا

يكفي غش المسلمين ولو في امور بسيطة لكي يصبح المرء مطرودا من الجماعة

والعياذ بالله

والسلام عليكم

Link to post
Share on other sites

عذرا للاطالة باجواب

جاء في الحديث أن اولى الوسائل لتغيير المنكر هي اليد

فمع اني مقتنع بأن لأدونيس سبب وجيه لعدم تناوله القضية فليس الامر بالاهمية التي يبدو عليها

وانا متيقن بوجود مئات الالاف من الناس الشرفاء الذين يغيرون المنكر بايديهم و قد يكون ذلك باداء عملهم بأمانة فقط

إن الامر لا يعدو الإخلاص في العمل أي كان

من غشنا فليس منا

يكفي غش المسلمين ولو في امور بسيطة لكي يصبح المرء مطرودا من الجماعة

والعياذ بالله

والسلام عليكم

 

السلام على من أتبع الهدى :

 

أليست القضية الفلسطينية و القدس التي تشمل رجالا و نساءً و أولادًا المتقدمين في السن أولى بالإهتمام من المرأة وحدها؛ أو أدونيس يخدم مصالح العرب من وجهة نظر غربية التي لا تسمح له بالتطرق في ملف شائك كملف قومي عربي و إسلامي في نفس الأوان, و كنا نتمنى ان يحاول أن يغير الوضع بيده التي يكب بها بالقلم سواءً أكان يمينا و يسارا و ليس إسلاميا بالضرورة؛

و لذا يمكننا أن نستخلص أنه قد غش الشعب الذي يستحق التضامن معه و بالتالى ليس منهم ومن ليس منهم يصبح ليس منا كونه غشنا؛

 

يقول في ختامة الندوة أن جائزة بوبل لا تصنع الكاتب فلماذا يرغب فيها في هذه الحالة؟

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...