Jump to content

الترحم على غير المسلمين


Recommended Posts

 
كلما مات شخص غير مسلم ظهر المتطرفين الوهابية ومن هم من أمثالهم ليقولوا حرام الترحم على غير المسلمين والحقيقة ما يقولوه ما هو إلا سوء فهم للآيات القرآنية التي تعودوا على اقتطاعها من سياقها الكامل:
( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ
وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )
أولًا : هذه الآية وردت في سورة التوبة وهي سورة تتحدث عن المشركين المقاتلين الذين نقضوا العهود وكل ما قبل آية منع المغفرة للمشركين تتحدث عن المشركين المقاتلين والدليل قوله تعالى ( وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ) فهؤلاء الذين يقاتلونا كافة هم المقصودين بعدم المغفرة لأن سياق سورة التوبة ممتد لما قبله ولهذا يجوز الاستغفار للمشرك المسالم ولا يجوز الاستغفار له إذا توفرت به كل الشروط المذكورة عن المشركين في سورة التوبة وهي أن يكون ناقض عهود ومقاتل يقتل المسلمين.
ثانيًا : هذه الآية تمنع الاستغفار ولا تمنع الترحم لأن هناك اختلاف بين الرحمة والمغفرة والدليل قوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ).
القرآن ليس به حشو ولهذا المغفرة تختلف عن الرحمة .
الله غفور أي إذا غفر الذنب لن يعاقب المذنب
الله رحيم أي إذا رحم أحد سوف يقلل من درجة العقوبة أو يعاقبه لفترة.
هذا هو الفرق بين الرحمة والمغفرة الذي يجهله معظم المذهبيين الذين يعتقدون أن الرحمة والمغفرة شيء واحد ولهذا الرحمة تسع الكل ( إِنَّ ٱللَّهَ ⬅️بِٱلنَّاسِ➡️ لَرَءُوف رَّحِيم )
ثالثًا : الآية ذكرت المشركين ولم تذكر أهل الكتاب فلا يجوز تعميم الآية على أهل الكتاب لأن الآية حددت المشركين وهناك فرق بين المشركين وأهل الكتاب والدليل قوله تعالى ( مَا يَوَدّ الَّذينَ كََفروا من أَهل الكتَاب وَلا المشركينَ أَن ينَزَّلَ عَلَيكم من خَير من رَبّكم ).
فرق بينهم في اللفظ ولهذا أهل الكتاب غير مشمولين بالآية فهي تخص المشركين ولقد وضحنا أي مشركين مقصودين بهذه الآية.
▪️الخلاصة
تجوز الرحمة والمغفرة على كل غير المسلمين إلا ناقض العهود الذي يقاتل المسلمين. منقول
♦️الصفحَة Chroniques Algériennes ليست ضد الإسلام، انها ضد تشويه الدين الإسلامي، انها ضد الدين الموازي، ضد كل حرف خُطَّ من خارج كتاب الله، ضد كل تفسير أُلزِمت به الأمة ولم يتوافق مع ما أراده الله، ضد كل قراءة نُسِبت زورا لرسول الله، ضد كل تقوُّل جاء لينسخ آيات الله، ضد كل رواية وردت لتناقض دين الله، ضد كل تشريع صدر من أفواه بشرٍ، ضد كل ظلم نُشر وكل سيف رُفع باطلا بآسم الله♦️
Voir la traduction
Peut être une image de une personne ou plus, monument et texte
 
 
 
266266
 
159 commentaires
35 partages
Link to post
Share on other sites

السؤال

الرجاء الإفادة عن حكم الشرع والدين في موضوع الترحم على الأموات غير المسلمين كأن نقول للمسيحسن أو اليهود الله يرحمهم إذا ماتوا حيث سمعت من بعض الناس أنه لا يجوز ذلك، وحسب ما أعرف فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان خلقه حسن مع جميع الناس حتى اليهود منهم والكفار، وسمعت أنه صلى الله عليه وسلم مشى في جنازة جاره اليهودي ـ والله أعلم ـ وكان دائما يسامح الكفار ويعاملهم معاملة حسنة، بغض النظر عن كل الأذى الذي تسببوا له فيه وكان يقول لهم: ماذا تظنون أني فاعل بكم؟ فيردون عليه: أخ كريم، وابن أخ كريم ـ وكان يقول لأسماء بنت أبي بكر أن تبر أمها، مع العلم أن أمها كانت كافرة ولم تدخل الإسلام، وأعرف أن رحمة الله واسعة جدا تشمل جميع خلقه, وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قدوتنا.
وجزاكم الله كل خيرا.

 

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالترحم على أموات الكفار لا يجوز، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}.

ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث: والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار. رواه مسلم وغيره.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: وقد قال تعالى: ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ـ في الدعاء، ومن الاعتداء في الدعاء: أن يسأل العبد ما لم يكن الرب ليفعله، مثل: أن يسأله منازل الأنبياء وليس منهم، أو المغفرة للمشركين ونحو ذلك. انتهى.

وما ذكرته من خلق النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ومعاملته الحسنة لأهل الكتاب ورحمته للخلق وغيرها من الأوصاف الحسنة التي كان عليها نبينا صلى الله عليه وسلم لا يسوغ القول بجواز الترحم على أموات الكفار، لأن الله وهو أرحم الراحمين قد نهى نبيه والمؤمنين من بعده أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى، وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً، فقال: اللهم اهد دوساً وائت بهم. متفق عليه.

وننبه السائلة إلى أننا لم نقف على حديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم مشى في جنازة اليهودي، وإنما المشهور أنه صلى الله عليه وسلم قام لجنازة يهودي، فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال: مرت جنازة، فقام لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلم وقمنا معه، فقلنا: يا رسول الله؛ إنها يَهُودِيَّةً! فَقَالَ: إِنَّ الْمَوْتَ فَزَعٌ، فإذا رأيتم الجنازة فقوموا. وهذا لفظ مسلم.

ولفظ البخاري: مر بنا جنازة، فقام لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم، فقمنا به، فقلنا: يا رسول الله، إنها جنازة يهودي! قال: إذا رأيتم الجنازة فقوموا.

وراجع الفتويين رقم: 43001، ورقم: 66462.

والله أعلم.

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/240895/الترحم-على-أموات-غير-المسلمين-من-الاعتداء-في-الدعاء

 

Link to post
Share on other sites
  • 2 weeks later...
On 13/05/2022 at 15:25, eninn said:

السؤال

الرجاء الإفادة عن حكم الشرع والدين في موضوع الترحم على الأموات غير المسلمين كأن نقول للمسيحسن أو اليهود الله يرحمهم إذا ماتوا حيث سمعت من بعض الناس أنه لا يجوز ذلك، وحسب ما أعرف فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان خلقه حسن مع جميع الناس حتى اليهود منهم والكفار، وسمعت أنه صلى الله عليه وسلم مشى في جنازة جاره اليهودي ـ والله أعلم ـ وكان دائما يسامح الكفار ويعاملهم معاملة حسنة، بغض النظر عن كل الأذى الذي تسببوا له فيه وكان يقول لهم: ماذا تظنون أني فاعل بكم؟ فيردون عليه: أخ كريم، وابن أخ كريم ـ وكان يقول لأسماء بنت أبي بكر أن تبر أمها، مع العلم أن أمها كانت كافرة ولم تدخل الإسلام، وأعرف أن رحمة الله واسعة جدا تشمل جميع خلقه, وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قدوتنا.
وجزاكم الله كل خيرا.

 

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالترحم على أموات الكفار لا يجوز، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}.

ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث: والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار. رواه مسلم وغيره.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: وقد قال تعالى: ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ـ في الدعاء، ومن الاعتداء في الدعاء: أن يسأل العبد ما لم يكن الرب ليفعله، مثل: أن يسأله منازل الأنبياء وليس منهم، أو المغفرة للمشركين ونحو ذلك. انتهى.

وما ذكرته من خلق النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ومعاملته الحسنة لأهل الكتاب ورحمته للخلق وغيرها من الأوصاف الحسنة التي كان عليها نبينا صلى الله عليه وسلم لا يسوغ القول بجواز الترحم على أموات الكفار، لأن الله وهو أرحم الراحمين قد نهى نبيه والمؤمنين من بعده أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى، وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً، فقال: اللهم اهد دوساً وائت بهم. متفق عليه.

وننبه السائلة إلى أننا لم نقف على حديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم مشى في جنازة اليهودي، وإنما المشهور أنه صلى الله عليه وسلم قام لجنازة يهودي، فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال: مرت جنازة، فقام لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلم وقمنا معه، فقلنا: يا رسول الله؛ إنها يَهُودِيَّةً! فَقَالَ: إِنَّ الْمَوْتَ فَزَعٌ، فإذا رأيتم الجنازة فقوموا. وهذا لفظ مسلم.

ولفظ البخاري: مر بنا جنازة، فقام لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم، فقمنا به، فقلنا: يا رسول الله، إنها جنازة يهودي! قال: إذا رأيتم الجنازة فقوموا.

وراجع الفتويين رقم: 43001، ورقم: 66462.

والله أعلم.

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/240895/الترحم-على-أموات-غير-المسلمين-من-الاعتداء-في-الدعاء

 

Tu es incapable de réfléchir, par toi-même. Tu ne fais que copier coller. Normalement tu devais répondre aux interprétations de Solas, sur le verset coranique qui provient d'Allah et non citer des hadiths historique. Tu viens dans ce forum pour faire de la propagande et non répondre.

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...