sa3id 10 Posted April 8, 2009 Partager Posted April 8, 2009 . وإذا كان الإنسان يُسَرُ كثيراً حين يبلغه أن ملكاً من الملوك ذكره في مجلسه فأثنى عليه، فكيف يكون حاله إذا ذكره الله تعالى ملك الملوك، في ملأ خير من الملأ الذين يذكره فيهم ؟ . Citer Link to post Share on other sites
sa3id 10 Posted April 15, 2009 Author Partager Posted April 15, 2009 . قال عمر بن عبد العزيز : إن اللــــيل والنـــــهار يعـــــملان فيـــــك فاعــــــمل أنـــت فـــيـــــهــما . . Citer Link to post Share on other sites
Guest Forumiste Posted April 16, 2009 Partager Posted April 16, 2009 عليك بتقوي الله ان كنت غافلا ياتيك بالارزاق من حيث لا تدري فكيف تخاف الفقر والله رازقا فقد رزق الطير والحوت في البحر ومن ظن ان الرزق ياتي بقوة ما اكل العصفور شيئا مع النسر تزول عن الدنيا فانك لا تدري اذا جن عليك الليل هل تعيش الي الفجر فكم من صحيح مات من غير علة وكم من سقيم عاش حينا من الدهر وكم من فتي امسي واصبح ضاحكا واكفانة في الغيب تنسج وهو لا يدري فمن عاش الفـــــا والفين فلا بد يوما يسير الي القبر de l'imam Malik. Citer Link to post Share on other sites
sa3id 10 Posted April 28, 2009 Author Partager Posted April 28, 2009 . من العظماء من يشعر المرء فى حضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء . Citer Link to post Share on other sites
Guest Forumiste Posted May 4, 2009 Partager Posted May 4, 2009 سلام الله عليكم من حكم ابن عطاء الله السكندري الحكمة رقم 6 : لا يَكُن تأخُّرُ أمد العطاء مع الإلحاح في الدعاء موجباً ليأسك ؛ فهو ضَمِنَ لك الإجابة فيما يختاره لك ، لا فيما تختاره لِنَفسك ، وفي الوقت الذي يُريد ، لا في الوقت الذي تُريد . شرح الحكمة رقم 6 : أي : لايكُن تأخر وقت العطاء المطلوب مع الإلحاح ، أي : المُداومة في الدعاء موجباً ليأسك من إجابة الدعاء ، فهو سبحانه ضَمِنَ لك الإجابة بقوله : { ادعوني أستجب لكم ** فيما يختاره لك ، لا فيما تختاره لنفسك ، فإنه أعلم بما يَصْلُحُ لك منك ، فربما طلبت شيئاً كان الأولى لك منعه عنك ، فيكون المنع عين العطاء ، كما قال المصنف فيما يأتي : ربما منعك فأعطاك ، وربما أعطاك فمنعك . يشهد ذلك من تَحَقَّقَّ بمقام : { وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تُحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم والله يعلمُ و أنتم لا تعلمون ** ، ولذا قال بعض العارفين : ومَنعُكَ في االتحقيق ذا عينُ إعطائي . وكذلك ضَمِن لك الإجابة في الوقت الذي يُريد ، لا في الوقت الذي تريد ، فَكُن مُوسَويَّ الصبر ، فإن الصبر وعدم الاستعجال أولى بالعبيد . ألا ترى أن موسى كان يدعو على فرعون وقومه ، وهارون يُؤَمِّن على قوله : { ربنا اطمس على أموالهم ** إلى آخر ما قص الله في كتابه المكنون ، وبعد أربعين سنة حصل المدعوُّ به ، وقال : { قد أجيبت دعوتكما فاستقيما و لاتَتَّبعَانِّ سبيل الذين لا يعلمون ** . وفي الحديث : (( إنَّ الله يُحبُّ الملحين في الدعاء )) . وورد : أن العبد الصالح إذا دعا الله تعالى قال جبريل : يا رب عبدك فلان اقض حاجته ، فيقول : (( دَعُوا عَبْدِي فإني أحب أن أسمعَ صوته )) . فَقُم بما أمركَ الله به من الدعاء ، وسَلِّم له مراده فربما أجابك ، وادَّخر لك بدل مطلوبك ما تنال به الحسنى و زيادة . Citer Link to post Share on other sites
sa3id 10 Posted May 7, 2009 Author Partager Posted May 7, 2009 أعـــــظم ما يســــتطـــيع الرجل أن يفعله لأولاده أن يحب أمـــهم..... @ Forumiste: merci pour ce que tu as écrit (الحكمة رقم 6) , j' avais besoin de lire ça wallah Citer Link to post Share on other sites
Guest Forumiste Posted May 8, 2009 Partager Posted May 8, 2009 sa3id Forumiste: merci pour ce que tu as écrit (الحكمة رقم 6) , j' avais besoin de lire ça wallah de rien mon ami, effectivement c'est un trésor pour celui qui arrive à saisir le sens. si tu veux bien cher sa3id, il serait plus intéressant si tu nous informes de l'auteur de ce que tu postes. اللهم زدنا علما و حكمة و أنفعنا مما علمتنا اللهم آمين Citer Link to post Share on other sites
Guest rumi Posted May 10, 2009 Partager Posted May 10, 2009 من حكم ابن عطاء الله السكندري bonsoir... ça fait toujours plaisir de lire les proverbes des soufis.... merci bien forumiste. Citer Link to post Share on other sites
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.