Jump to content

Poème interdit de Nizar el-kabbani


Recommended Posts

Moi qui croyais que Nizar el-kabbani était le poète de l'amour!!! je viens de découvrir ce poème engagé d'un texte d’une grande intensité et j'ai voulu partager quelques extraits avec vous!!!

 

PS: désolée pour les francophones, je n'ai pas encore trouvé la traduction française de ce poème!!!

 

رائعةٌ لـنـزار قـبّاني .. لكنها ممنوعة

 

لمْ يبقَ فيهِم لا أبو بكرٍ .. ولا عثمان

جميعُهُم هياكـلٌ عظمية في متحفِ الزمان

تساقطَ الفرسانُ عن سروجِهم

واُعْـلِنتْ دويْلة الخصيان

واعتُـقِل المؤذنونَ في بيوتهم

واُلْـغِيَ الأذان

 

جميعُهم قد ذبحوا خيولهم

وارتهنوا سيوفهم

وقدّموا نساءَهم هدية لقائد الرومان

ما كان يدعى ببلاد الشام يوما

صار في الجغرافيا…

يدعى (يهودستان)

اللهْ … يا زمان

 

هل تعرفونَ من أنا ؟!

مُواطنٌ يسكُنُ في دولة ( قـَـمْـعِـسْـتان(

وهذهِ الدولة ليست نُكتة مصرية

او صورة منقولة عن كُـتُبِ البَديعِ والبيان

فأرضُ (قـَمعـِستان) جاءَ ذكرُها

في مُعجمِ البُلدان …

وإنَّ منْ أهمِّ صادراتِها

حَقائِباً جِلدية

مصْنوعة من جسدِ الإنسان

اللهْ … يا زمان …

 

هل تطلبونَ نُـبْذةً صغيرةً عن أرضِ (قـَمعـِستان(

تِلكَ التي تمتدُّ من شمالِ أفريقيا

إلى بلادِ نـَـفْـطِـستان

تِلكِ التي تمتدُّ من شواطئِ القَهرِ إلى شواطئِ

القـتْلِ

إلى شواطئِ السَّحْلِ , إلى شواطئِ الأحزان ..

وسـيـفُها يمتـدُّ بينَ مَدْخلِ الشِّـريانِ والشريان

مُلوكُها يُقـرْفِصونَ فوقَ رَقـَبَة الشُّعوبِ بالوِراثة

ويَكْرهونَ الورقَ الأبيضَ , والمِـدادَ , والأقْـلامَ بالوراثة

وأول البُـنودِ في دُسْـتورها:

يَقـضي بِأنْ تُـلْغَى غريزَةُ الكلامِ في الإنسان

اللهْ … يا زمان …

 

هل تعرفونَ من أنا ؟!

مُواطنٌ يسكُنُ في دولةِ (قـَمْعـِسْـتان(

مُواطنٌ …

يَحْـلُمُ في يومٍ من الأيامِ أنْ يُصبِحَ في مرتبة الحيوان

مُواطنٌ يخافُ أنْ يَجْلسَ في المقهى ..

لكي لا تـَطلـَعُ الدولة من غياهبِ الفنجان

مُواطنٌ أنا .. يَخافُ أنْ يقرَبَ زوجته

قُبيلَ أن تُراقبَ المباحثُ المكان

مٌواطنٌ أنا .. من شعبِ قـَمْعـِسْـتان

أخافُ ان أدخلَ أيَّ مَسجـدٍ

كي لا يُقـالَ أنّي رَجُـلٌ يُمارسُ الإيمان

كي لا يقولَ المُخبرُ السِّرِيُّ :

أنّي كنتُ أتْـلو سورةَ الرحمن

اللهْ … يا زمان …

 

هلْ تعرفونَ الآنَ ما دولة ( قـَمْعـِسْـتان) ؟

تِلكَ التي ألَّـفَها .. لَحَّنَها ..

أخْرَجَها الشيطان

هلْ تعرفونَ هذه الدُوَيْلـَة العجيبة ؟

حيثُ دخولُ المرْءِ للمِـرحاضِ يحتاجُ إلى قرار

والشمسُ كي تـَطلـَعَ تحتاجُ إلى قرار

والديكُ كي يَصيحَ يحتاجُ الى قرار

ورغبةُ الزوجينِ في الإنجاب

تحتاجُ إلى قرار

وشَعْـرُ منْ أحِـبُّها

يَمْـنـَعُهُ الشرطيُّ أنْ يَطيرَ في الريح

بلا قرار

ما أردأَ الأحوالَ في دولةِ ( قـَمعـِستان)

حيثُ الذكورُ نسخة من النساء

حيثُ النساءُ نسخة من الذكور

حيثُ الترابُ يَكرهُ البُـذور

وحيثُ كلُّ طائرٍ يخافُ من بقـيَّة الطيور

وصاحبُ القرارِ يحتاجُ الى قرار

تلكَ هي الأحوالُ في دولة (قـَمعـِستان(

اللهْ … يا زمان …

Link to post
Share on other sites

AlgerianDream: biensur que non, nizar kabani n'est pas seulement le poete de l'amour et de la femme. ne le compare pas au nizar kabani qu'on presente dans les journaux panorama et 3ouyoun, pour les adolescentes :mdr: il a consacré beaucoup de poemes pour les questions politiques, culturelles et sociales. t'es trop injuste avec lui là. :)

parmis les poemes qu'il a laissé, et qui ont crée beaucoup de polemique on a:خبز حشيش وقمر et هوامش على دفاتر النكسة

Link to post
Share on other sites
AlgerianDream: biensur que non, nizar kabani n'est pas seulement le poete de l'amour et de la femme. ne le compare pas au nizar kabani qu'on presente dans les journaux panorama et 3ouyoun, pour les adolescentes :mdr: il a consacré beaucoup de poemes pour les questions politiques, culturelles et sociales. t'es trop injuste avec lui là. :)

parmis les poemes qu'il a laissé, et qui ont crée beaucoup de polemique on a:خبز حشيش وقمر et هوامش على دفاتر النكسة

 

Disons que ce sont seulement ses poèmes sur la femme et l'amour qui ont été médiatisés, on le surnomme même "Le poète de la femme", je connaissais aussi son poème sur notre héroïne nationale Djamila Bouhired, mais j'avais encore jamais croisé ses poèmes traitant des questions politiques!!! Mieux vaut tard que jamais :$

Link to post
Share on other sites

Je me suis permise AlgerianDream de rajouter un poeme de Nizar Kabani qui a fait beaucoup de bruit lors de sa publication.

نزار قباني

 

هوامش على دفتر النكسة

 

كتبت في أعقاب نكسة حزيران (يونيو) 1967

 

 

 

 

 

1

 

أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغةَ القديمه

 

والكتبَ القديمه

 

أنعي لكم..

 

كلامَنا المثقوبَ، كالأحذيةِ القديمه..

 

ومفرداتِ العهرِ، والهجاءِ، والشتيمه

 

أنعي لكم.. أنعي لكم

 

نهايةَ الفكرِ الذي قادَ إلى الهزيمه

 

2

 

مالحةٌ في فمِنا القصائد

 

مالحةٌ ضفائرُ النساء

 

والليلُ، والأستارُ، والمقاعد

 

مالحةٌ أمامنا الأشياء

 

3

 

يا وطني الحزين

 

حوّلتَني بلحظةٍ

 

من شاعرٍ يكتبُ الحبَّ والحنين

 

لشاعرٍ يكتبُ بالسكين

 

4

 

لأنَّ ما نحسّهُ أكبرُ من أوراقنا

 

لا بدَّ أن نخجلَ من أشعارنا

 

5

 

إذا خسرنا الحربَ لا غرابهْ

 

لأننا ندخُلها..

 

بكلِّ ما يملكُ الشرقيُّ من مواهبِ الخطابهْ

 

بالعنترياتِ التي ما قتلت ذبابهْ

 

لأننا ندخلها..

 

بمنطقِ الطبلةِ والربابهْ

 

6

 

السرُّ في مأساتنا

 

صراخنا أضخمُ من أصواتنا

 

وسيفُنا أطولُ من قاماتنا

 

7

 

خلاصةُ القضيّهْ

 

توجزُ في عبارهْ

 

لقد لبسنا قشرةَ الحضارهْ

 

والروحُ جاهليّهْ...

 

8

 

بالنّايِ والمزمار..

 

لا يحدثُ انتصار

 

9

 

كلّفَنا ارتجالُنا

 

خمسينَ ألفَ خيمةٍ جديدهْ

 

10

 

لا تلعنوا السماءْ

 

إذا تخلّت عنكمُ..

 

لا تلعنوا الظروفْ

 

فالله يؤتي النصرَ من يشاءْ

 

وليس حدّاداً لديكم.. يصنعُ السيوفْ

 

11

 

يوجعُني أن أسمعَ الأنباءَ في الصباحْ

 

يوجعُني.. أن أسمعَ النُّباحْ..

 

12

 

ما دخلَ اليهودُ من حدودِنا

 

وإنما..

 

تسرّبوا كالنملِ.. من عيوبنا

 

13

 

خمسةُ آلافِ سنهْ..

 

ونحنُ في السردابْ

 

ذقوننا طويلةٌ

 

نقودنا مجهولةٌ

 

عيوننا مرافئُ الذبابْ

 

يا أصدقائي:

 

جرّبوا أن تكسروا الأبوابْ

 

أن تغسلوا أفكاركم، وتغسلوا الأثوابْ

 

يا أصدقائي:

 

جرّبوا أن تقرؤوا كتابْ..

 

أن تكتبوا كتابْ

 

أن تزرعوا الحروفَ، والرُّمانَ، والأعنابْ

 

أن تبحروا إلى بلادِ الثلجِ والضبابْ

 

فالناسُ يجهلونكم.. في خارجِ السردابْ

 

الناسُ يحسبونكم نوعاً من الذئابْ...

Link to post
Share on other sites

Voilà la suite:

14

 

جلودُنا ميتةُ الإحساسْ

 

أرواحُنا تشكو منَ الإفلاسْ

 

أيامنا تدورُ بين الزارِ، والشطرنجِ، والنعاسْ

 

هل نحنُ "خيرُ أمةٍ قد أخرجت للناسْ" ؟...

 

15

 

كانَ بوسعِ نفطنا الدافقِ بالصحاري

 

أن يستحيلَ خنجراً..

 

من لهبٍ ونارِ..

 

لكنهُ..

 

واخجلةَ الأشرافِ من قريشٍ

 

وخجلةَ الأحرارِ من أوسٍ ومن نزارِ

 

يراقُ تحتَ أرجلِ الجواري...

 

16

 

نركضُ في الشوارعِ

 

نحملُ تحتَ إبطنا الحبالا..

 

نمارسُ السَحْلَ بلا تبصُّرٍ

 

نحطّمُ الزجاجَ والأقفالا..

 

نمدحُ كالضفادعِ

 

نشتمُ كالضفادعِ

 

نجعلُ من أقزامنا أبطالا..

 

نجعلُ من أشرافنا أنذالا..

 

نرتجلُ البطولةَ ارتجالا..

 

نقعدُ في الجوامعِ..

 

تنابلاً.. كُسالى

 

نشطرُ الأبياتَ، أو نؤلّفُ الأمثالا..

 

ونشحذُ النصرَ على عدوِّنا..

 

من عندهِ تعالى...

 

17

 

لو أحدٌ يمنحني الأمانْ..

 

لو كنتُ أستطيعُ أن أقابلَ السلطانْ

 

قلتُ لهُ: يا سيّدي السلطانْ

 

كلابكَ المفترساتُ مزّقت ردائي

 

ومخبروكَ دائماً ورائي..

 

عيونهم ورائي..

 

أنوفهم ورائي..

 

أقدامهم ورائي..

 

كالقدرِ المحتومِ، كالقضاءِ

 

يستجوبونَ زوجتي

 

ويكتبونَ عندهم..

 

أسماءَ أصدقائي..

 

يا حضرةَ السلطانْ

 

لأنني اقتربتُ من أسواركَ الصمَّاءِ

 

لأنني..

 

حاولتُ أن أكشفَ عن حزني.. وعن بلائي

 

ضُربتُ بالحذاءِ..

 

أرغمني جندُكَ أن آكُلَ من حذائي

 

يا سيّدي..

 

يا سيّدي السلطانْ

 

لقد خسرتَ الحربَ مرتينْ

 

لأنَّ نصفَ شعبنا.. ليسَ لهُ لسانْ

 

ما قيمةُ الشعبِ الذي ليسَ لهُ لسانْ؟

 

لأنَّ نصفَ شعبنا..

 

محاصرٌ كالنملِ والجرذانْ..

 

في داخلِ الجدرانْ..

 

لو أحدٌ يمنحُني الأمانْ

 

من عسكرِ السلطانْ..

 

قُلتُ لهُ: لقد خسرتَ الحربَ مرتينْ..

 

لأنكَ انفصلتَ عن قضيةِ الإنسانْ..

 

18

 

لو أننا لم ندفنِ الوحدةَ في الترابْ

 

لو لم نمزّقْ جسمَها الطَّريَّ بالحرابْ

 

لو بقيتْ في داخلِ العيونِ والأهدابْ

 

لما استباحتْ لحمَنا الكلابْ..

 

19

 

نريدُ جيلاً غاضباً..

 

نريدُ جيلاً يفلحُ الآفاقْ

 

وينكشُ التاريخَ من جذورهِ..

 

وينكشُ الفكرَ من الأعماقْ

 

نريدُ جيلاً قادماً..

 

مختلفَ الملامحْ..

 

لا يغفرُ الأخطاءَ.. لا يسامحْ..

 

لا ينحني..

 

لا يعرفُ النفاقْ..

 

نريدُ جيلاً..

 

رائداً..

 

عملاقْ..

 

20

 

يا أيُّها الأطفالْ..

 

من المحيطِ للخليجِ، أنتمُ سنابلُ الآمالْ

 

وأنتمُ الجيلُ الذي سيكسرُ الأغلالْ

 

ويقتلُ الأفيونَ في رؤوسنا..

 

ويقتلُ الخيالْ..

 

يا أيُها الأطفالُ أنتمْ –بعدُ- طيّبونْ

 

وطاهرونَ، كالندى والثلجِ، طاهرونْ

 

لا تقرؤوا عن جيلنا المهزومِ يا أطفالْ

 

فنحنُ خائبونْ..

 

ونحنُ، مثلَ قشرةِ البطيخِ، تافهونْ

 

ونحنُ منخورونَ.. منخورونَ.. كالنعالْ

 

لا تقرؤوا أخبارَنا

 

لا تقتفوا آثارنا

 

لا تقبلوا أفكارنا

 

فنحنُ جيلُ القيءِ، والزُّهريِّ، والسعالْ

 

ونحنُ جيلُ الدجْلِ، والرقصِ على الحبالْ

 

يا أيها الأطفالْ:

 

يا مطرَ الربيعِ.. يا سنابلَ الآمالْ

 

أنتمْ بذورُ الخصبِ في حياتنا العقيمهْ

 

وأنتمُ الجيلُ الذي سيهزمُ الهزيمهْ...

 

le passage que j'ai coloré en rouge est mon preferé. :)

Link to post
Share on other sites
Moi qui croyais que Nizar el-kabbani était le poète de l'amour!!! je viens de découvrir ce poème engagé d'un texte d’une grande intensité et j'ai voulu partager quelques extraits avec vous!!!

 

PS: désolée pour les francophones, je n'ai pas encore trouvé la traduction française de ce poème!!!

 

رائعةٌ لـنـزار قـبّاني .. لكنها ممنوعة

 

لمْ يبقَ فيهِم لا أبو بكرٍ .. ولا عثمان

جميعُهُم هياكـلٌ عظمية في متحفِ الزمان

تساقطَ الفرسانُ عن سروجِهم

واُعْـلِنتْ دويْلة الخصيان

واعتُـقِل المؤذنونَ في بيوتهم

واُلْـغِيَ الأذان

 

جميعُهم قد ذبحوا خيولهم

وارتهنوا سيوفهم

وقدّموا نساءَهم هدية لقائد الرومان

ما كان يدعى ببلاد الشام يوما

صار في الجغرافيا…

يدعى (يهودستان)

اللهْ … يا زمان

 

هل تعرفونَ من أنا ؟!

مُواطنٌ يسكُنُ في دولة ( قـَـمْـعِـسْـتان(

وهذهِ الدولة ليست نُكتة مصرية

او صورة منقولة عن كُـتُبِ البَديعِ والبيان

فأرضُ (قـَمعـِستان) جاءَ ذكرُها

في مُعجمِ البُلدان …

وإنَّ منْ أهمِّ صادراتِها

حَقائِباً جِلدية

مصْنوعة من جسدِ الإنسان

اللهْ … يا زمان …

 

هل تطلبونَ نُـبْذةً صغيرةً عن أرضِ (قـَمعـِستان(

تِلكَ التي تمتدُّ من شمالِ أفريقيا

إلى بلادِ نـَـفْـطِـستان

تِلكِ التي تمتدُّ من شواطئِ القَهرِ إلى شواطئِ

القـتْلِ

إلى شواطئِ السَّحْلِ , إلى شواطئِ الأحزان ..

وسـيـفُها يمتـدُّ بينَ مَدْخلِ الشِّـريانِ والشريان

مُلوكُها يُقـرْفِصونَ فوقَ رَقـَبَة الشُّعوبِ بالوِراثة

ويَكْرهونَ الورقَ الأبيضَ , والمِـدادَ , والأقْـلامَ بالوراثة

وأول البُـنودِ في دُسْـتورها:

يَقـضي بِأنْ تُـلْغَى غريزَةُ الكلامِ في الإنسان

اللهْ … يا زمان …

 

هل تعرفونَ من أنا ؟!

مُواطنٌ يسكُنُ في دولةِ (قـَمْعـِسْـتان(

مُواطنٌ …

يَحْـلُمُ في يومٍ من الأيامِ أنْ يُصبِحَ في مرتبة الحيوان

مُواطنٌ يخافُ أنْ يَجْلسَ في المقهى ..

لكي لا تـَطلـَعُ الدولة من غياهبِ الفنجان

مُواطنٌ أنا .. يَخافُ أنْ يقرَبَ زوجته

قُبيلَ أن تُراقبَ المباحثُ المكان

مٌواطنٌ أنا .. من شعبِ قـَمْعـِسْـتان

أخافُ ان أدخلَ أيَّ مَسجـدٍ

كي لا يُقـالَ أنّي رَجُـلٌ يُمارسُ الإيمان

كي لا يقولَ المُخبرُ السِّرِيُّ :

أنّي كنتُ أتْـلو سورةَ الرحمن

اللهْ … يا زمان …

 

هلْ تعرفونَ الآنَ ما دولة ( قـَمْعـِسْـتان) ؟

تِلكَ التي ألَّـفَها .. لَحَّنَها ..

أخْرَجَها الشيطان

هلْ تعرفونَ هذه الدُوَيْلـَة العجيبة ؟

حيثُ دخولُ المرْءِ للمِـرحاضِ يحتاجُ إلى قرار

والشمسُ كي تـَطلـَعَ تحتاجُ إلى قرار

والديكُ كي يَصيحَ يحتاجُ الى قرار

ورغبةُ الزوجينِ في الإنجاب

تحتاجُ إلى قرار

وشَعْـرُ منْ أحِـبُّها

يَمْـنـَعُهُ الشرطيُّ أنْ يَطيرَ في الريح

بلا قرار

ما أردأَ الأحوالَ في دولةِ ( قـَمعـِستان)

حيثُ الذكورُ نسخة من النساء

حيثُ النساءُ نسخة من الذكور

حيثُ الترابُ يَكرهُ البُـذور

وحيثُ كلُّ طائرٍ يخافُ من بقـيَّة الطيور

وصاحبُ القرارِ يحتاجُ الى قرار

تلكَ هي الأحوالُ في دولة (قـَمعـِستان(

اللهْ … يا زمان …

 

j'ai déjà lu ce poème, je l'aime beaucoup.

Link to post
Share on other sites
أعذريني يا صاحبة الملف لكن هذا النوع من الشعر لا يحرك في شيئا و أعتبره قاتل الشعر العربي الأصيل

عوض أن يفكر الأدباء والنحويين العرب بايجاد طريقة لتبسيط الأوزان الشعرية القديمة وجعلها تتناسب مع أسلوب اللغة العربية المعاصر و الحالي ومنه تسهيل طريقة كتابة الشعر

فهم يساندون هذه الردائة ويتخرج من أمثال هذا الرجل الالاف كل سنه دون محاولة منافسة شاعر من الزمن الماضي

هذا ليس شعرا عربيا .........؟؟!!

Je ne suis pas une spécialiste de la littérature arabe mais de tels mots forts ne m'ont pas laissé indifférente...

Moi je ne voit pas la poésie comme étant une science exacte qui doit respecter certaines règles bien définies mais plutôt un langage du coeur et qu'on juge qu'avec le coeur!!!

Ce texte m'a touché!!! qu'on l'appelle poème ou autre!! qu'il respecte les règles ou pas!!! l'essentiel pour moi c'est le poids des mots et la pertinence des messages!!!

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...