Jump to content

حوار ساخن مع الأستاد محمد أرزقي فراد


Recommended Posts

Guest aladin1000

كتبهاأبو عماد ، في 22 مارس 2007 الساعة: 00:14 ص

 

كانت الساعة العاشرة ليلا ومع ذلك أبى إلا أن يجلس معنا ويمنحنا من وقته الذي استغرق أكثر من ثلاث ساعات . وأنت تجلس إليه لا تشعر بالملل نظرا لغزارة الأفكار واختلاف المواضيع التي تشد السامع شدا. إنه الأستاذ محمد أرزقي فراد أحد أبرز قيادي جبهة القوى الإشتراكية الأفافاس سابقا . والذي استقال منها بسبب اختلافات في الرؤى مع زعيمها حسين آيت أحمد . الذي له ما قاله فيه . بالإضافة لكونه أحد المدافعين عن لغة الضاد رغم قبائليته إذ كنت مع أهلي في بلاد القبائل يتهمونني بالإسلامي . وإذ كنت مع الإسلاميين يتهمونني بالقبائلي .

 

يحب وطنه ويحب الإسلام ويدافع عنهما لا يخشى كلمة الحق أمام كبار المسؤولين . قالها أكثر من مرة في وجه الوزراء ولازالت عهدته البرلمانية شاهدة على ذلك من خلال مداخلاته .

 

منبر الغرب : احتارت مما دار بينها وبينه من حديث وأبت إلا أن تنقل للقارئ الكريم بعضا من مجريات اللقاء .

 

الأستاذ ارزقي فراد باحث مختص ، ديبلوم دراسات عليا في التاريخ له عدة مؤلفات منها جزائريات صنعن التاريخ صدر مؤخرا . يتناول فيه عدة وجوه نسوية لعبن دورا هاما منهن لالا ستي . وكتاب تاريخ شرشال تاريخ ألزون .

 

يعكف حاليا على دراسات تخص الزوايا ببلاد القبائل .

 

منبر الغرب : بصفتك مهتم بدور الزوايا ماذا يمكنك القول عنها ؟

 

أرزقي فراد :الجزائر تعاني من مشكلة ثقافية وهذه المشكلة ناجمة عن عدم الاهتمام بالتاريخ بصفة عامة . أما عن دور الزوايا في مقاومة الاستعمار فهو موضوع مهم جدا . فالزوايا في منطقة القبائل لعبت دورا كبيرا في الحفاظ على توازن المجتمع منذ القرن 12 م . فالزاوية أدت دور الدولة حينما انهارت السلطة المركزية عندنا . منذ سقوط الدولة الحمادية وقع في منطقة القبائل صراع بين إمارتين بشكل خاص بجاية تابعة للدولة الحفصية صراع بين الدولة الزيانية والحفصية والمرينية على من يسيطر على بجاية . ونتيجة هذه الصراعات زالت هذه السلطة المركزية وحلت الزوايا خاصة مع تعرض سواحل البحر لغزو الإسبان . والزوايا لازالت مظلومة لأننا نعطها حقها من الدراسة ظلمها دعاة الاغتراب وتغربت المنطقة ومنطقة القبائل استطاعت أن تحافظ على توازنها بفضل الزوايا . وكانت مهمتها الإسبانية تعليمية تربوية كانت تؤدي دورا إجتماعيا كإصلاح ذات البين والتضامن كما كانت تؤدي دور الجهاد بالإضافة إلى العلم والخدمات الإجتماعية كانت تجند المسلمين للدفاع . لذلك دأب الأمراء على خطب ود شيوخ الزوايا لما لهم من سلطة روحية في المنطقة .

 

منبر الغرب : هل من أمث

Link to post
Share on other sites
Guest aladin1000

كتبهاأبو عماد ، في 22 مارس 2007 الساعة: 00:14 ص

تابع

 

أرزقي فراد : موقف سيدي منصور مؤسس عرش أجناد بولاية تيزي وزو دائرة أزفون . هناك زوايا أسسها سيدي منصور في القرن 16 والمؤسسون كانوا دخلاء على المنطقة من الغرب الجزائري من الساقية الحمراء وفاس والكثير منهم قدم من بجاية سيدي منصور رفض إعلان الولاء لأن القاضي أمارة لولاية تيزي وزو ق 16 . كذلك اضطر القاضي للبحث عن زعيم روحي آخر يؤسس زاوية بأعالي جرجرة وفعلا قد أسست الزاوية . الزوايا لعبت دورا كبيرا كذلك في عهد الأتراك وكان لها دور لأن الدولة العثمانية لم تهتم بالجانب الثقافي وكانت تهتم بالغزو البحري لذلك المجتمع لم يجد إلا الزاوية تتكفل بشؤونه التي استطاعت أن تحل مشكل الثأر الذي أرادت العروش إحياءه واستطاعت الزوايا أن تجد الحل لمشاكل الدم . وقد استمرت الزوايا في العهد العثماني في تأدية دورها فكانت الزاوية وزارة الثقافة والإعلام والعدل وكانت سلطة قائمة بحد ذاتها . فالزاوية استطاعت أن توفر الاستقرار وهو أساس الحضارة .

 

منبر الغرب : وماذا عن الفترة الإستعمارية ؟

 

أرزقي فراد : بالنسبة للفترة الاستعمارية من الصفات الأساسية لزوايا منطقة القبائل أنها قاومت المستعمر باستثناء زاوية الشلاطة – رحمانية – التي أدارت ظهرها لواجب المقاومة ف 99 من الزوايا كلها قاومت الاستعمار . أبر زاوية تحت علماء فطاحلة عبد الرحمن الأيوبي . فكانت بمثابة جامعة الطريقة الرحمانية . قاومت الاستعمار ذكر لوفيني الفرنسي جزيف نيل روبان كلفته الإدارة الفرنسية بدراسة المجتمع القبائلي وهو ينتمي للمدرسة الاستعمارية حيث ذكر معركة سطاولي جوان 1830 . حين عجز حسين داي عن تجنيد طاقات كبيرة فأرسل إلى منطقة القبائل طالبا الدعم . وحسب جوزيف نيل روبان استطاعت زوايا منطقة القبائل الغربية ولاية تيزي وزو بومرداس أنتجند ما لايقل عن 25 ألف مجاهد . خاضها الداي حسين 2500 من عسكره و 25000 ألف من الزوايا . وذكر دوماس الذي كتب عن منطقة القبائل تحدث عن دور الزوايا في المقاومة ثورة بوبغلة دخل منطقة القبائل 1859 من الغرب الجزائري بفضل الزوايا تزعم الثورة وتحالف مع فاطمة نسومر وأن الزاوية الرحمانية بقيادة الشيخ عمر قاومت مع بوبغلة .

 

منبر الغرب : وماذا عن الثورة نوفمبر 1954 ؟

 

أرزقي فراد : الزوايا التي أعدت نفسيا الشعب لنقل النضال السياسي فجمعية العلماء اعتبرها امتداد للزوايا . فالزوايا عملت بالطريقة متخلفة فجاء ابن باديس بطريقة حديثة .وفي 1954 شاركت الزوايا بقوة وتحولت إلى إقلاع للثورة الطبخ الغسل اجتماعات كلها كانت تجري بالزوايا وأغلقتها بنسبة 100 بالمائة . كما أحرقت أكبر زاوية زاوية عبد الرحمن بلبولي . والتي كانت زاوية بمائة جامعة . وقد زارها

 

 

 

ابن باديس الذي لم يكن ضد الزوايا وإنما ضد الانحراف .

 

 

 

وزاوية يحي العبدلي في بجاية قدمت حوالي 100 شهيد .

 

منبر الغرب : بالنسبة لدور الزوايا الآن ؟

 

أرزقي فراد : مع الأسف بعد الاستقلال لم يعد للزوايا في منطقة القبائل دور خاصة وأن الزوايا لم تجدد نفسها ولم تتطور كالقراءة على الألواح لذلك يبقى المواطن معذورا . لكن هناك زوايا أخرى جددت نفسها منها زاوية عبد الرحمن بلولي كما أن المتمسك بثقافة الزوايا تعتبره الدولة رجعيا .

Link to post
Share on other sites
Guest aladin1000

كتبهاأبو عماد ، في 22 مارس 2007 الساعة: 00:14 ص

تاب

ع

 

المجتمع المدني تجاوز الزوايا بدليل ما صنعته العروش

 

من قام بالربيع الأسود من قاد المجتمع في 1994 عند مقاطعة المدرسة ليست الزاوية .

 

منبر الغرب : نلاحظ اهتمامك البالغ بالزوايا ما سر ذلك ؟

 

أرزقي فراد : اهتمامي بالزوايا في القبائل من أجل رد الاعتبار للثقافة الإسلامية ومحاربة دعاة الحرب . وموقفي كمثقف وليس كسياسي . أن الزوايا غابت في الربيع الأمازيغي وفي إضرابات 1994 ولم تكن حاضرة في أحداث العروش لذلك أصبحنا ندفع الثمن الآن . فالزوايا كانت تؤدي أيضا الدور السياسي قبل 1962 لكن المهمة السياسية تتغير من طرف إلى آخر . لأن منطقة القبائل فقدت نخبها كلها هجرت إلى العاصمة والطامة الكبرى كانت بعدما علقت فرنسا الزوايا لأن المنطقة عانت من الاستعمار حيث حوصرت من قبل أربعة عشر حيزا باعتبارها منطقة جبلية . لذلك بعد غلق الزوايا الكثير من أهلها 50 هاجروا نحو العاصمة وبعد الاستقلال لم يرجعوا للمنطقة . النخبة غادرت المنطقة وما بقي أشباه المتعلمين فالمسجد عجز عن الدفاع عن نفسه من سرقة الأحذية حتى أصبح المصلي يأخذ معه كيس ليحفظ حذاءه من السرقة .

 

منبر الغرب : لو نرجع للواقع في بلاد القبائل ونتحدث عن ظاهرة التنصير ماذا يقول الأستاذ فراد في الموضوع ؟

 

أرزقي فراد : النظام الديكتاتوري في الجزائر الذي رفض الاعتراف بالأمازيغية دفع الناس للتطرف . وسياسة الآباء البيض ساعدت على الظاهرة حيث يقدمون المساعدات في كل الأمور من تعليم الخياطة والمعاملة . غير أن ما يمكن قوله أن ما يخيف أكثر ليس التنصير لأن الأفراد الذين يستويهم التنصير يعدون على الأصابع فهم قلة قليلة وما يخيف هو سياسة التغريب مثل باربار . الحضارة الإسلامية غابت هذا ما يخيفني وما يجعلني قلقا ومن دواعي الأسف أن الدولة الجزائرية تشارك في سياسة التغريب سواء ما يقصد وبغير القصد عن طريق ما يعرف بالمحافظة السامية للأمازيغية أعضاؤها من دعاة التغريب وليكن في علمك أن الأستاذ فراد الذي يكتب عن الأمازيغية بالحرف العربي أقصته المحافظة السامية لسبب بسيط لأني أكتب باللغة العربية والدولة تعطي أربعة ملايير لدعاة التغريب أما أنا فلا أجد مالا لأطبع كتابا هذا بالإضافة إلى اللوبي الأملزيغي الموجود في فرنسا الذي يدعم وكمثال كان من المفروض أن الكتابة الأملزيغية تبقى مفتوحة أمام البحث العلمي امن أراد أن يكتب بالحرف العربي له ذلك ومن أراد الأحرف اللاتينية له ذلك ومن أراد الأمازيغي له ذلك الاختيار قد يأتي بعد خمسين سنة . هذا هو الموقف العلمي لكن الواقع أن المحافظة السامية قررت أن تكون الكتابة بالحرف اللاتيني . وليس هناك كتابة محايدة عندما أدعو فراد بالكتابة بالحرف العربي . لأنها ترتبط بالإسلام ويؤكد أن آجلا أو عاجلا ستفصل منطقة القبائل أن بقية الكتابة بالحرف اللاتيني لأنه ليس هناك كتابة محايدة والدليل على ذلك أن الدولة التركية بقيادة أتاتورك عندما قررت قطع الصلة مع العالم الإسلامي والارتماء إلى أوربا غير الحرف العربي . وأكد مرة أخرى لايوجد التنصير ولكن يوجد التغريب التيار التغريبي وجد الواجهة السياسة التي تتمثل في دعاة الاستقلال الذاتي لصاحبها فرحات مهني . الذي تحدى الدولة ووضع علما خاص للقبائل فيه أصفر الأخضر الأحمر الأزرق وفي الوسط حرف ز بالأمازيغي ومن خطأ الإسلاميين معارضتهم للأمازيغية فالإسلام أولى بحماية الأمازيغية من فرنسا . وينبغي أن نأخذ في تعريب الأمازيغية وأتمنى أن نقدم أموالنا في مصر وسوريا ونفتح فروعا لتدريس الأمازيغية لأننا إذا فرطنا فيها يحتضنها الغربيون . وأقول أن التنصير لن ينجح أبدا وتمنيت لو آخذك معي لترى بأم عينك وأقول إذا أردتم أن تضعوا الأصبع على الجرح فغليك بمحاربة التغريب من يذهب للتنصير يطمع في الفيزا لا أكثر . وأكشف لكم عن سر لماذا تضخم الصحافة هذه القضية ولا تتحدث عن أهم حدث منذ ثلاث سنوات فقط . وهو حدث حضري يجب أن يدون في الموسوعة والمتمثل في ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الأمازيغية لصاحبه محمد محمد

 

الطيب تحت رعاية وزارة الشؤون الدينية ورغم ذلك فإن الصحافيين النائمين لا يكتبون عن هذا الحدث على الأقل يستحق الاهتمام ويتعلق بالصراع .

 

منبر الغرب : سيدي الكريم لو نعد إلى مجال السياسة ونتحدث عن الدستور ؟

 

أرزقي فراد : سبق وأن كتبت بعنوان – دساتير على المقاس والمواطن على التماس – الإشكال ليس في النظام الرئاسي ولا البرلماني ولا الملكي ولا الجمهوري . بدليل السويد مملكة . الهدف واضح وضوح الشمس وهو إلغاء المادة 74 من الدستور الذي يحدد عهدة الرئيس هذه المادة التي دفعنا لأجلها 200 ألف قتيل .

 

منبر الغرب : تعود لأرزقي فراد والأفافاس .

 

أرزقي فراد : كمثقف مارس السياسة . المثقف الذي يرفض التنازل عن عقله لا يمكن أن يبقى في إطار حزب لأن الأحزاب لا تؤمن بالفكر . وأما الأفافاس فهو من صنع الوطنيين إلا أنه من المستحيلات السبع أن يقبل حسين آيت أحمد رجوع الكفاءات باعتباره محب للزعامة . وحسين آيت أحمد يعمل مع الرداءة ليبقى له الولاء دائما . ولازلت أذكر وصية النواب لما كتبت في البرلمان حينما طلبوا مني أن لا أقول لسم الله الرحمن الرحيم حيث قالوا لي لا تقل بسم الله الرحمن الرحيم لأنك من الأفافاس . كارثة الأفافاس كونها تشير بالفاكس ولا زلت أذكر يوم رجع حسين آيت أحمد إلى أرض الوطن قلت له تمنيت لو صليت ركعتين في المطار بعد 30 سنة غياب . فغضب إلى أنه ورغم استقالتي وخروجي من الحزب فإني أعتز بالفترة التي عشتها في الأفافاس .

 

بلبشير حسين .

Link to post
Share on other sites

السلام عليكم و رحمة الله

 

ماشاء الله لا قوة الا بالله

 

بارك الله فيك على الموضوع

 

اولا اني اود ان اعبر احترامي لمحمد ارزقي و لجهوده للدعوى. فكل مخططات اليهود و النصارى لتفرقة الشعب الجزائري لن تنال حظها ان شاء الله

 

ثانيا في ما يخص الزوايا فبرغم اختلافي مع منهجهم القائم على العقيدة الصوفية و ما اشبه فاني احترمهم لجهودهم في تعليم القران الكريم. الا ان السلطات الوطنية تستعملها في وقتنا المعاصر كحائط ضد التيار السلفي للاسف...

 

اما ان الشيخ ابن باديس رحمه الله فالمعلوم انه كان معترض للزوايا و خرافاتهم العقدية البدعية لكونه من اهل السنة و الجماعة و حريص على بث الدين الصحيح و العقيدة السلفية

 

اخيرا انا احيي المناضل ايت احمد لانه حقا سياسي بارع لكونه تجاوز الحدود العنصرية و اجتازها لارتداء ثوب سياسي جامع فيدرالي لكن لم ينجح لاسباب لا محل لنصها هنا

Link to post
Share on other sites
Guest aladin1000
السلام عليكم و رحمة الله

 

ماشاء الله لا قوة الا بالله

 

بارك الله فيك على الموضوع

 

اولا اني اود ان اعبر احترامي لمحمد ارزقي و لجهوده للدعوى. فكل مخططات اليهود و النصارى لتفرقة الشعب الجزائري لن تنال حظها ان شاء الله

 

ثانيا في ما يخص الزوايا فبرغم اختلافي مع منهجهم القائم على العقيدة الصوفية و ما اشبه فاني احترمهم لجهودهم في تعليم القران الكريم. الا ان السلطات الوطنية تستعملها في وقتنا المعاصر كحائط ضد التيار السلفي للاسف...

 

اما ان الشيخ ابن باديس رحمه الله فالمعلوم انه كان معترض للزوايا و خرافاتهم العقدية البدعية لكونه من اهل السنة و الجماعة و حريص على بث الدين الصحيح و العقيدة السلفية

 

اخيرا انا احيي المناضل ايت احمد لانه حقا سياسي بارع لكونه تجاوز الحدود العنصرية و اجتازها لارتداء ثوب سياسي جامع فيدرالي لكن لم ينجح لاسباب لا محل لنصها هنا

شكرا أخي, انما دكرت هدا الموضوع لأأكد على وحدة شعبنا الأبي بشتى أطيافه, بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة التي لن تجر على الشعب الا المصائب و الويلات.

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...