Jump to content

J'ai envie de dire !


Recommended Posts

  • Réponses 113,6k
  • Créé
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

  • djam09

    2706

  • Gunners

    2117

  • Cendrillon

    1902

Top Posters In This Topic

Popular Posts

haya labass.. ga3 kberna.. lol   J'ai eu Kakashi l'autre jour..  Il se porte hyper bien..  mazalou yeqra mlih.. lol djab 20/20 en maths et en physique..  hahahahaha

Hey je viens de comprendre, faut réagir aux posts, chaque réaction te rajoute 1 point de réputation SVP likez mes posts hahahaha!!!

Oh merci les gars, j'ai 3 points dans ma réputation!!! Wow!!! Super contente!!! Mandemtsh lli neqqelt hnaya hahahaha!

Posted Images

Guest PrincesseSarah

MJ: Ouais... :/ écris sur google image jeune homme intelligent et t'en trouveras pleins qui te correspondent. ;)

PL: Je connais juste par le nom, j'ai jamais regardé. :D

Au fait PL quand je te vois je me sens si bien. :o

Link to post
Share on other sites
Guest Palestina
MJ: Ouais... :/ écris sur google image jeune homme intelligent et t'en trouveras pleins qui te correspondent. ;)

PL: Je connais juste par le nom, j'ai jamais regardé. :D

 

Tssssss Nti trouhi lelbher telkayeh nachef!:mdr:

Am tserkouli elkarroussa!:mdr:

Link to post
Share on other sites
Guest Mohamed Jacob
MJ: Ouais... :/ écris sur google image jeune homme intelligent et t'en trouveras pleins qui te correspondent. ;)

PL: Je connais juste par le nom, j'ai jamais regardé. :D

Au fait PL quand je te vois je me sens si bien. :o

 

ok , je vais faire :)

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

J'ai trouvé ça sur FB pour ceux qui en ont besoin:

لا تنظر إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم لأن الكثير من الطلبة يعود أحد أسباب فشلهم إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم ..ويعيشون مع أنفسهم مرددين عبارات أو إيحاءات نفسية داخلية تزيد من فشلهم مثل: أن تقول لنفسك :

أنا فاشل في الدراسة

لا

أستطيع مراجعة هذه المادة ولا يمكن أن أنجح فيها…

ليس عندي أساس قوي في هذه المادة ولا يمكن أن أحصل على أكثر من مقبول

تـنسد نفسي وأنا أذاكر هذه المادة لأنها صعبة جداً

هذه العبارات أو ما شابهها تسمى بالإيحاءات الدراسية السلبية تكرارها مع نفسك أو تداولها مع أصدقائك يؤدي بالنهاية إلى صناعة طالب فاشل دراسياً والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت …. ما هو الحل إذاً؟!!..

 

التفاؤل وعدم التشاؤم :

من ظواهر قوة الإرادة ،والتفكير الإيجابي هو بداية طريقك للنجاح

كما إن الوقت وتقسيمه واستثماره والاستفادة منه في ما هو مفيد وعدم إهداره له الدور الكبير في الوصول إلى الغايات المرجوة وللتميز الذي نهدف إليه.

 

أولا:- مهارات المذاكرة

المهارة الأولى : القراءة الفعالة

وذلك من خلال إتباع الخطوات الثلاث الآتية:

 

1- التهيئة النفسية والعقلية للقراءة قبل القراءة :

اختر مكانًا هادئًا مضاء بشكل مناسب، فهذا سيعمل على زيادة تركيزك.

ابدأ بالتفكير حول ما ستقرأ وقم بطرح أسئلة معينة في ذهنك من واقع قراءتك للعناوين مثل (ماذا، كيف، لماذا، أين، متى، مَن) مما يثير انتباهك ويشعرك بالمتعة والتشوق لما ستقرؤه، فوجود أهداف للقراءة تجعل الطالب يسعى وراء تحقيق هدفه.

 

2- عملية المسح أثناء القراءة:

وهي القراءة بصورة متكاملة وسريعة، دون تثبيت العين طويلاً على جزء من السطر أو على كلمة؛ بل قراءة منطلقة إلى الأمام،حتى لو شعرت بعدم الفهم التام للمعنى، فقد تجده في الجمل والعبارات التالية؛ والهدف من هذه القراءة هو التعرف المبدئي على الدرس.

 

3- عملية الاسترجاع بعد القراءة:

راجع المعلومات والأفكار الرئيسة وقد أثبتت الأبحاث أن قيامك بعملية الاسترجاع بإمكانك تذكر 70% من المعلومات التي ذاكرتها.

 

المهارة الثانية: مهارة التلخيص

فوائد عملية التلخيص وكتابة الملاحظات:

- تساعد على التركيز على المعلومات الهامة والأساسية.

- تساعد في عملية الفهم والاستيعاب وتعمل على تصنيف الموضوع وتقسيمه بصورة توضح المعنى وتساعد في تخزينه في الذاكرة بصورة مرئية.

-تساعد في إمدادك بسجل من المعلومات المركزة، التي ستحتاج لها في المستقبل؛وبإمكانك الاستعانة بالملخصات .

- تساعد على إدارة الوقت بفاعلية،فبدلا من قراءة (10) صفحات يمكن تلخيصها في صفحتين باستخلاص أهم الأفكار. ولهذا الجانب أثر نفسي إيجابي عليك.

كيف تلخص؟

هناك طرق عديدة لكتابة الملخصات وأخذ الملاحظات، وتعتمد الطريقة المستخدمة، على طبيعة المادة المطلوب تلخيصها:

الطريقة النثرية:

هي نقل مركز أو نسخة مكثفة ومركزة من الأصل، وعادة ما تكتب بشكل نثرى.

الطريقة الهيكلية:

وتكون على شكل كلمات مفردة أو فقرات مختصرة، وتوضع على شكل قائمة، باستخدام تقسيمات مثل: العناوين الرئيسة والعناوين الثانوية المتفرعة مع استخدام الترقيم والترميز.

الأشكال والخرائط العنكبوتية:

وتتم بوضع العنوان الرئيس في مركز الورقة على شكل هندسي،ويتفرع منه أسهم وخطوط، كل فرع قد يتفرع بدوره إلى أفرع ثانوية، وتستخدم هذه الطريقة خاصة إذا كان الموضوع المدروس ذا تصنيفات كثيرة ، والكتابة تكون مختصرة في هذه الأشكال.

 

المهارة الثالثة : مهارة الحفظ

هناك عدة طرق للمذاكرة والحفظ أهمها :

1- طريقة الببغاء :

المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا،وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن تستخدم وسائل أخرى مدعمة لها ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .

2- طريقة التخيل :

هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.

3- طريقة الربط الذهني:

إحدى الطرق المتفرعة من قوة التخيل؛ فالمعلومات الجديدة من السهل تحويلها إلى معلومات طويلة المدى، فكلما نجحت في صنع الارتباطات كلما كان تذكرك للأشياء أفضل.

 

المهارة الرابعة: المراجعة

* دوّن أكثر النقاط أهمية في كراسة الملاحظات.

* راجع بشكل دوري و اقرأها بصوت عالي.

* لخص وقلل من ملاحظاتك لتتذكرها.

* أثناء المراجعة والمذاكرة عليك بتوقع الأسئلة.

*راجع وفق جدول زمني.

*استخدم الألوان وأشِّر على أهم النقاط.

*داوم على الأدعية أثناء المذاكرة وحفظ القرآن والأذكار وحافظ على الصلاة فلا بارك الله في عملٍ ينهى عن الصلاة.

كيف تعد برنامجاً للمراجعة؟

إن إعداد برنامج للمراجعة يلعب دوراً كبيراً في الاستعداد للامتحانات، ويتم إعداد برنامج أو جدول المراجعة تبعاً لمقدرة كل طالب, وتبعاً لنوعية المواد التي سيجري فيها الامتحان على أن يكون في الشكل التالي:

1-المذاكرة المنتظمة لجميع المواد المقررة

2- المراجعة المنتظمة لأنها مرحلة هامة؛ فلا تبدأ بالمراجعة ليلة الامتحان.

3- ترتيب مواد الامتحان تبعاً لقربها الزمني من تاريخ الامتحان.

4- تحديد المواد التي تحتاج لمجهود ووقت أكبر في المراجعة.

5- تحديد الزمن المتبقي على كل مادة وتقسيمه تبعاً لها.

6- وضع المادة الصعبة مع مادة أقل صعوبة.

7- تحديد فترات في الجدول للراحة ولممارسة هواية محببة مما يساعد على تهيئة الجسم والذهن للاستيعاب الأفضل.

8- تجنب أسباب التشتت الذهني وأحلام اليقظة أثناء المراجعة؛ فمن يعمل ليس لديه وقت للأحلام.

9- احذر أن تقلد زملاءك في طريقة مراجعتهم؛ فلكل إنسان طريقته ومقدرته التي تميزه, فإن طريقتك الخاصة في هذا الوقت هي أفضل الطرق.

10-اجعل مراجعتك لكل درس بأن تضع هيكلاً للدرس في عناوين رئيسة وفرعية, ثم ابدأ بمراجعة كل ما يخص كل عنوان على حدة بعد أن تكون قد وضعت الهيكل الأساسي للمادة ككل, فهذا يساعدك -إن شاء الله- على تذكر كل النقاط الخاصة بكل درس عند الإجابة في الامتحان.

11-لا تغضب والديك فدعاؤهما أكبر عون لك!

وادع دائما بمثل هذا الدعاء (اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين, اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك.. إنك على ما تشاء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل).

 

مكان المذاكرة وطريقـة الجلوس للمذاكرة

* أن تكون الإضاءة كافيـة ومريحـة.

* أن تكون التهويـة مناسبـة ( من حيث الحرارة و البرودة وتجدد الهواء ).

* اختر مكانا بعيدا عن الإزعاج.

* لا تسمح بالمقاطعات المستمرة لك من قبل الآخرين.

* لا تذاكر وأنت نائم أو مضطجع لأن ذلك لا يساعد على التركيز.

* يفضل أن تكون جالسا على كرسي وطاولـة.

* حافظ دائما على ترتيب الطاولـة التي تذاكر عليها حتى لا تشتت انتباهك.

* لا تضع أمامك مجلات أو صحف أو غيرها من الأوراق التي قد تلهيك أو تشتت انتباهك.

* لا تشغل نفسك أثناء المذاكرة بأكل أي شيء وخاصـة المكسرات.

* تأكد من أن المسافـة التي بينك وبين الكتاب كافيـة.

* لاتتقطع المذاكرة كل فترة بسيطـة ( ربع ساعـة أو نصف ساعـة أو أقل ) بل أجبر نفسك على الجلوس ولا تقم إلا فترات الراحـة التي حددتها لنفسك ما بين كل ساعـة أو ساعتين.

* مارس بعض التمارين الرياضيـة الخفيفـة – في مكان المذاكرة – حينما تشعر بالكسل أو الخمول بسبب طول فترة الجلوس

 

ثانياً: الاستعداد المباشر للاختبار قبل عدة أيام وذلك باتباع الآتي:

1- وضع برنامج للمراجعة بحيث يتناسب مع برنامج الاختبارات.

2- مراجعة الجزء الصعب أولاً ثم السهل ثانياً.

3- عند المراجعة يجب تدوين الأفكار الرئيسة، وكتابة خلاصة للدرس.

4- عدم المغالاة في السهر ليلة الاختبار كي لا ترهق عقلك وجسمك. وإياك.. إياك ومواصلة السهر عند بداية الاختبارات.

5- تجنب المنبهات حتى لا ترهق جهازك العصبي.

6- الاعتناء بالتغذية السليمة، وذلك بتناول العشاء والفطور باعتدال.

مهارات المذاكــرة في ليلـة الامتحان

* الاستفادة من الملخصات التي وضعتها مسبقا قبل ليلـة الامتحان ومذاكرتها.

* بعد مذاكرة كل وحدة دراسيـةـ حاول حل أسئلـة الوحدة أو ضع أسئلـة واطلب من احد الوالدين اختبارك في الوحدة التي ذاكرتها.

* ركز ليلـة الامتحان على الموضوعات التي لم تستوعبها أو تفهمها من قبل.

* ركز ليلـة الامتحان كذلك على ما أكد المعلمون على أهميته من موضوعات المقرر.

* استخدم الكتابـة أثناء المذاكرة وخاصـة فيما يتعلق بالقوانين الرياضيـة أو الرموز العلميـة أو القواعد اللغويـة وغيرها من موضوعات الحفظ.

* لا تكثـر ليلـة الامتحان من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة.

* لا تكثـر من السهر ليلـة الامتحان حتى لا يؤثر ذلك على درجـة تركيزك أثناء الامتحان.

* جهز الأدوات التي ستحتاج إليها في الامتحان.

* تأكد من مكان انعقاد امتحان المقرر وزمانه.

* لا يفضل ليلـة الامتحان المذاكرة مع الأصدقاء وذلك لضيق الوقت والحاجـة إلى التركيز على الموضوعات المهمـة أو غير المفهومـة بالنسبـة لك.

* لا تنس قبل النوم أن تدعو الله بالتوفيق والنجاح في الامتحان، وكذلك تطلب الدعاء من والديك.

يوم الامتحان

* التأكد من أخذ الأدوات التي تحتاجها في الامتحان.

* الذهاب إلى قاعـة الامتحان مبكـرا.

* لا تحبذ المذاكرة قبل الامتحان بفترة قصيرة ( أقل من ساعـة ).

* لا تدخل في خلافات أو مشاجرات مع الزملاء أو غيرهم قبل الامتحان.

* عندما تدخل قاعـة الامتحان ابدأ بالدعاء ((( اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي ))).

* ضع ساعتك أمامك بعد الجلوس لاستخدامها في توزيع الوقت على أسئلـة الامتحان.

* عند استلامك ورقـة الامتحان ابدأ بكتابـة اسمك ورقمك.

* قبل البدء بالإجابـة على الأسئلـة عليك بقراءة تعليمات الامتحان جيدا لمعرفـة ما هو مطلوب منك.

* اقرأ كل أسئلـة الامتحان ثم ابدأ بالإجابـة.

* ابدأ بالسؤال السهل وأجّل الصعب.

* افهم السؤال قبل الإجابـة.

* وزع الوقت على الأسئلـة بالتساوي إذا كانت الأسئلـة متساويـة الدرجاتـ أما إذا م تكن كذلك فأعط السؤال ذو الدرجات الأكثر وقتا أطول.

* انظر إلى ساعتك بعد الإجابـة عن كل سؤال.

* عليك بالتنظيم والترتيب والكتابـة بخط واضح مقروء في ورقـة الإجابـة.

* إذا كانت هناك أسئلـة اختياريـة فلا تحل كل الأسئلـة وركز وقتك ما هو مطلوب منك.

*احرص على مراجعة الإجابات قبل تسليم الورقة، ولا تتعجل الانتهاء، إذ إن الاختبار لا يقيس سرعة الإجابة بل يقيس دقتها وصحتها.

* اقنع نفسك بأنك قد بذلت كل ما يمكنك في الاستعداد للامتحان وما عليك إلا التوكل على الله.

آداب قاعـة الامتحان

إن للامتحان آدابا عليك مراعاتها داخل قاعـة الامتحان حتى تجنب نفسك وغيرك العديد من الأمور التي أنت في غنى عنها ومنها ما يلي:-

* لا تغش ولا تحاول الغش ولا حتى تفكر في ذلك.

* لا تساعد الآخرين على الغش لأنك لا ترضاه لنفسك فكيف ترضاه للآخرين.

* لا تدخل معك الدفاتر أو الكتب أو القصاصات أو الملاحظات أو التلخيصات المكتوبـة إلى مكان الامتحان.

* لا تثر الشك فيك من خلال الهمس أو النظر إلى ورقـة جارك أو عمل بعض الإشارات لغيرك.

* عليك بتنفيذ التعليمات المنصوص عليها في ورقـة الأسئلـة أو التعليمات الشفويـة التي يصدرها المراقب أو مسئول الامتحان.

* عليك بحفظ مسوداتك وألا تتركها تتسرب هنا أو هناك عن قصد أو غير قصد، لأن المسودة هي أيضا في منزلـة ورقـة الإجابـة.

* كتب اسمك على المسودة أيضا، لكتون مسئولا عنها كما أنك مسئول عن ورقـة الإجابـة النهائيـة.

* عليك ألا تصدر أي حركات أو أفعال أو أصوات تؤذي الآخرين أثناء الاختبار أو تقلل من تركيزهم الذهني.

*لا تلق بعض القصاصات أو الملخصات في جيوبك لاستخدمها إذا سنحت الظروف وتذكر أن النفس أمارة بالسوء.

* لا تحاول أن تقلد من تراه يتجاوز النظام في قاعـة الامتحان أو يغش أو يحاول الغش.

* تذكر أن الطالب الذي يتمسك بآداب الامتحان يكتسب احترام الآخرين وتقديرهم وينال من قبل ذلك رضى الله وتوفيقه.

بعد الانتهاء من امتحان أحد المقررات

* إذا كنت تعتقد أن أداؤك في الامتحان الذي قدمته ليس بالمستوى المطلوب فحاول أن تقنع نفسك بأنه يمكنك التعويض في الامتحانات القادمـة. وإياك أن تستسلم لليأس والإحباط.

* لا تحاول حل أسئلـة امتحان المادة التي قدمتها حتى لا تصاب بالإحباط بعد معرفـة إجاباتك الخاطئـة مما سيؤثر على دافعك للامتحان التالي.

* لا تناقش زملاءك في الامتحان الذي قدمته ولا حتى المدرسين.

* لا تفتح كتاب المادة التي امتحنت فيها ولا كراسات التحضير بعد الانتهاء من الاختبار.

* خذ فترة راحـة بعد رجوعك إلى المنزل من الامتحان.

* ركز تفكيرك على الاستعداد للامتحان القادم وحاول نسيان الامتحانات التي انتهيت منها.

* ابدأ بالمذاكرة للامتحان القادم حسب الجدول الذي وضعته لنفسك وذاكر بفعالية.

* بعد الانتهاء من الامتحانات اجلس بينك وبين نفسك وقوم طريقـة مذاكرتك واستعدادك للامتحان وحاول معرفـة مواطن الخلل وكيف يمكن أن تكون المذاكرة في المرة القادمـة أفضل من هذه المرة.

* ضع خطـة للمذاكرة للفصل القادم مبنيـة على ملاحظاتك لهذا الفصل وابدأ من وقت متقدم في الاستعداد للامتحانات القادمـة وليس في وقت متأخر.

 

كيف تفكر بالامتياز دائما؟

1- انت الذي تضع الدرجات لنفسك

2- كل مادة عبارة عن معلومات واغلبها سهلة

3- عليك الاستفادة من الوقت وتقسيمه التقسيم الأمثل.

4- تأكد ان معلومات الطالب المتفوق هي نفسها المعلومات التي يمكنك تحصيلها

5- بوّب المعلومات من جديد بطريقةتسهل عليك الحفظ والمراجعة

6- حوّل كل درس الى عدد من الأسئلة والاجابات

7- قم بحل جميع الأسئلة الموجودةوكرر الاجابات على الاسئلة الصعبة والطويلة

8- إجمع القوانين والنظريات في اوراق خاصةوراجعها كلما سمحت لك الفرصة

9- ضع نفسك مكان المعلم وصمم اسئلة الاختبار بأصعب صورة ممكنة واكتب الاجابة نموذجية

10- لاتتردد في الاستفسار من المعلم عندما تواجهك أي صعوبة

11- ابدأ بتنفيذ كل ماسبق من بداية العاموانتظر التفوق بإذن الله

 

وفقكم الله.

 

 

Bonne nuit tt le monde.

Link to post
Share on other sites
Guest KillZone
J'ai trouvé ça sur FB pour ceux qui en ont besoin:

لا تنظر إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم لأن الكثير من الطلبة يعود أحد أسباب فشلهم إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم ..ويعيشون مع أنفسهم مرددين عبارات أو إيحاءات نفسية داخلية تزيد من فشلهم مثل: أن تقول لنفسك :

أنا فاشل في الدراسة

لا

أستطيع مراجعة هذه المادة ولا يمكن أن أنجح فيها…

ليس عندي أساس قوي في هذه المادة ولا يمكن أن أحصل على أكثر من مقبول

تـنسد نفسي وأنا أذاكر هذه المادة لأنها صعبة جداً

هذه العبارات أو ما شابهها تسمى بالإيحاءات الدراسية السلبية تكرارها مع نفسك أو تداولها مع أصدقائك يؤدي بالنهاية إلى صناعة طالب فاشل دراسياً والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت …. ما هو الحل إذاً؟!!..

 

التفاؤل وعدم التشاؤم :

من ظواهر قوة الإرادة ،والتفكير الإيجابي هو بداية طريقك للنجاح

كما إن الوقت وتقسيمه واستثماره والاستفادة منه في ما هو مفيد وعدم إهداره له الدور الكبير في الوصول إلى الغايات المرجوة وللتميز الذي نهدف إليه.

 

أولا:- مهارات المذاكرة

المهارة الأولى : القراءة الفعالة

وذلك من خلال إتباع الخطوات الثلاث الآتية:

 

1- التهيئة النفسية والعقلية للقراءة قبل القراءة :

اختر مكانًا هادئًا مضاء بشكل مناسب، فهذا سيعمل على زيادة تركيزك.

ابدأ بالتفكير حول ما ستقرأ وقم بطرح أسئلة معينة في ذهنك من واقع قراءتك للعناوين مثل (ماذا، كيف، لماذا، أين، متى، مَن) مما يثير انتباهك ويشعرك بالمتعة والتشوق لما ستقرؤه، فوجود أهداف للقراءة تجعل الطالب يسعى وراء تحقيق هدفه.

 

2- عملية المسح أثناء القراءة:

وهي القراءة بصورة متكاملة وسريعة، دون تثبيت العين طويلاً على جزء من السطر أو على كلمة؛ بل قراءة منطلقة إلى الأمام،حتى لو شعرت بعدم الفهم التام للمعنى، فقد تجده في الجمل والعبارات التالية؛ والهدف من هذه القراءة هو التعرف المبدئي على الدرس.

 

3- عملية الاسترجاع بعد القراءة:

راجع المعلومات والأفكار الرئيسة وقد أثبتت الأبحاث أن قيامك بعملية الاسترجاع بإمكانك تذكر 70% من المعلومات التي ذاكرتها.

 

المهارة الثانية: مهارة التلخيص

فوائد عملية التلخيص وكتابة الملاحظات:

- تساعد على التركيز على المعلومات الهامة والأساسية.

- تساعد في عملية الفهم والاستيعاب وتعمل على تصنيف الموضوع وتقسيمه بصورة توضح المعنى وتساعد في تخزينه في الذاكرة بصورة مرئية.

-تساعد في إمدادك بسجل من المعلومات المركزة، التي ستحتاج لها في المستقبل؛وبإمكانك الاستعانة بالملخصات .

- تساعد على إدارة الوقت بفاعلية،فبدلا من قراءة (10) صفحات يمكن تلخيصها في صفحتين باستخلاص أهم الأفكار. ولهذا الجانب أثر نفسي إيجابي عليك.

كيف تلخص؟

هناك طرق عديدة لكتابة الملخصات وأخذ الملاحظات، وتعتمد الطريقة المستخدمة، على طبيعة المادة المطلوب تلخيصها:

الطريقة النثرية:

هي نقل مركز أو نسخة مكثفة ومركزة من الأصل، وعادة ما تكتب بشكل نثرى.

الطريقة الهيكلية:

وتكون على شكل كلمات مفردة أو فقرات مختصرة، وتوضع على شكل قائمة، باستخدام تقسيمات مثل: العناوين الرئيسة والعناوين الثانوية المتفرعة مع استخدام الترقيم والترميز.

الأشكال والخرائط العنكبوتية:

وتتم بوضع العنوان الرئيس في مركز الورقة على شكل هندسي،ويتفرع منه أسهم وخطوط، كل فرع قد يتفرع بدوره إلى أفرع ثانوية، وتستخدم هذه الطريقة خاصة إذا كان الموضوع المدروس ذا تصنيفات كثيرة ، والكتابة تكون مختصرة في هذه الأشكال.

 

المهارة الثالثة : مهارة الحفظ

هناك عدة طرق للمذاكرة والحفظ أهمها :

1- طريقة الببغاء :

المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا،وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن تستخدم وسائل أخرى مدعمة لها ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .

2- طريقة التخيل :

هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.

3- طريقة الربط الذهني:

إحدى الطرق المتفرعة من قوة التخيل؛ فالمعلومات الجديدة من السهل تحويلها إلى معلومات طويلة المدى، فكلما نجحت في صنع الارتباطات كلما كان تذكرك للأشياء أفضل.

 

المهارة الرابعة: المراجعة

* دوّن أكثر النقاط أهمية في كراسة الملاحظات.

* راجع بشكل دوري و اقرأها بصوت عالي.

* لخص وقلل من ملاحظاتك لتتذكرها.

* أثناء المراجعة والمذاكرة عليك بتوقع الأسئلة.

*راجع وفق جدول زمني.

*استخدم الألوان وأشِّر على أهم النقاط.

*داوم على الأدعية أثناء المذاكرة وحفظ القرآن والأذكار وحافظ على الصلاة فلا بارك الله في عملٍ ينهى عن الصلاة.

كيف تعد برنامجاً للمراجعة؟

إن إعداد برنامج للمراجعة يلعب دوراً كبيراً في الاستعداد للامتحانات، ويتم إعداد برنامج أو جدول المراجعة تبعاً لمقدرة كل طالب, وتبعاً لنوعية المواد التي سيجري فيها الامتحان على أن يكون في الشكل التالي:

1-المذاكرة المنتظمة لجميع المواد المقررة

2- المراجعة المنتظمة لأنها مرحلة هامة؛ فلا تبدأ بالمراجعة ليلة الامتحان.

3- ترتيب مواد الامتحان تبعاً لقربها الزمني من تاريخ الامتحان.

4- تحديد المواد التي تحتاج لمجهود ووقت أكبر في المراجعة.

5- تحديد الزمن المتبقي على كل مادة وتقسيمه تبعاً لها.

6- وضع المادة الصعبة مع مادة أقل صعوبة.

7- تحديد فترات في الجدول للراحة ولممارسة هواية محببة مما يساعد على تهيئة الجسم والذهن للاستيعاب الأفضل.

8- تجنب أسباب التشتت الذهني وأحلام اليقظة أثناء المراجعة؛ فمن يعمل ليس لديه وقت للأحلام.

9- احذر أن تقلد زملاءك في طريقة مراجعتهم؛ فلكل إنسان طريقته ومقدرته التي تميزه, فإن طريقتك الخاصة في هذا الوقت هي أفضل الطرق.

10-اجعل مراجعتك لكل درس بأن تضع هيكلاً للدرس في عناوين رئيسة وفرعية, ثم ابدأ بمراجعة كل ما يخص كل عنوان على حدة بعد أن تكون قد وضعت الهيكل الأساسي للمادة ككل, فهذا يساعدك -إن شاء الله- على تذكر كل النقاط الخاصة بكل درس عند الإجابة في الامتحان.

11-لا تغضب والديك فدعاؤهما أكبر عون لك!

وادع دائما بمثل هذا الدعاء (اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين, اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك.. إنك على ما تشاء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل).

 

مكان المذاكرة وطريقـة الجلوس للمذاكرة

* أن تكون الإضاءة كافيـة ومريحـة.

* أن تكون التهويـة مناسبـة ( من حيث الحرارة و البرودة وتجدد الهواء ).

* اختر مكانا بعيدا عن الإزعاج.

* لا تسمح بالمقاطعات المستمرة لك من قبل الآخرين.

* لا تذاكر وأنت نائم أو مضطجع لأن ذلك لا يساعد على التركيز.

* يفضل أن تكون جالسا على كرسي وطاولـة.

* حافظ دائما على ترتيب الطاولـة التي تذاكر عليها حتى لا تشتت انتباهك.

* لا تضع أمامك مجلات أو صحف أو غيرها من الأوراق التي قد تلهيك أو تشتت انتباهك.

* لا تشغل نفسك أثناء المذاكرة بأكل أي شيء وخاصـة المكسرات.

* تأكد من أن المسافـة التي بينك وبين الكتاب كافيـة.

* لاتتقطع المذاكرة كل فترة بسيطـة ( ربع ساعـة أو نصف ساعـة أو أقل ) بل أجبر نفسك على الجلوس ولا تقم إلا فترات الراحـة التي حددتها لنفسك ما بين كل ساعـة أو ساعتين.

* مارس بعض التمارين الرياضيـة الخفيفـة – في مكان المذاكرة – حينما تشعر بالكسل أو الخمول بسبب طول فترة الجلوس

 

ثانياً: الاستعداد المباشر للاختبار قبل عدة أيام وذلك باتباع الآتي:

1- وضع برنامج للمراجعة بحيث يتناسب مع برنامج الاختبارات.

2- مراجعة الجزء الصعب أولاً ثم السهل ثانياً.

3- عند المراجعة يجب تدوين الأفكار الرئيسة، وكتابة خلاصة للدرس.

4- عدم المغالاة في السهر ليلة الاختبار كي لا ترهق عقلك وجسمك. وإياك.. إياك ومواصلة السهر عند بداية الاختبارات.

5- تجنب المنبهات حتى لا ترهق جهازك العصبي.

6- الاعتناء بالتغذية السليمة، وذلك بتناول العشاء والفطور باعتدال.

مهارات المذاكــرة في ليلـة الامتحان

* الاستفادة من الملخصات التي وضعتها مسبقا قبل ليلـة الامتحان ومذاكرتها.

* بعد مذاكرة كل وحدة دراسيـةـ حاول حل أسئلـة الوحدة أو ضع أسئلـة واطلب من احد الوالدين اختبارك في الوحدة التي ذاكرتها.

* ركز ليلـة الامتحان على الموضوعات التي لم تستوعبها أو تفهمها من قبل.

* ركز ليلـة الامتحان كذلك على ما أكد المعلمون على أهميته من موضوعات المقرر.

* استخدم الكتابـة أثناء المذاكرة وخاصـة فيما يتعلق بالقوانين الرياضيـة أو الرموز العلميـة أو القواعد اللغويـة وغيرها من موضوعات الحفظ.

* لا تكثـر ليلـة الامتحان من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة.

* لا تكثـر من السهر ليلـة الامتحان حتى لا يؤثر ذلك على درجـة تركيزك أثناء الامتحان.

* جهز الأدوات التي ستحتاج إليها في الامتحان.

* تأكد من مكان انعقاد امتحان المقرر وزمانه.

* لا يفضل ليلـة الامتحان المذاكرة مع الأصدقاء وذلك لضيق الوقت والحاجـة إلى التركيز على الموضوعات المهمـة أو غير المفهومـة بالنسبـة لك.

* لا تنس قبل النوم أن تدعو الله بالتوفيق والنجاح في الامتحان، وكذلك تطلب الدعاء من والديك.

يوم الامتحان

* التأكد من أخذ الأدوات التي تحتاجها في الامتحان.

* الذهاب إلى قاعـة الامتحان مبكـرا.

* لا تحبذ المذاكرة قبل الامتحان بفترة قصيرة ( أقل من ساعـة ).

* لا تدخل في خلافات أو مشاجرات مع الزملاء أو غيرهم قبل الامتحان.

* عندما تدخل قاعـة الامتحان ابدأ بالدعاء ((( اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي ))).

* ضع ساعتك أمامك بعد الجلوس لاستخدامها في توزيع الوقت على أسئلـة الامتحان.

* عند استلامك ورقـة الامتحان ابدأ بكتابـة اسمك ورقمك.

* قبل البدء بالإجابـة على الأسئلـة عليك بقراءة تعليمات الامتحان جيدا لمعرفـة ما هو مطلوب منك.

* اقرأ كل أسئلـة الامتحان ثم ابدأ بالإجابـة.

* ابدأ بالسؤال السهل وأجّل الصعب.

* افهم السؤال قبل الإجابـة.

* وزع الوقت على الأسئلـة بالتساوي إذا كانت الأسئلـة متساويـة الدرجاتـ أما إذا م تكن كذلك فأعط السؤال ذو الدرجات الأكثر وقتا أطول.

* انظر إلى ساعتك بعد الإجابـة عن كل سؤال.

* عليك بالتنظيم والترتيب والكتابـة بخط واضح مقروء في ورقـة الإجابـة.

* إذا كانت هناك أسئلـة اختياريـة فلا تحل كل الأسئلـة وركز وقتك ما هو مطلوب منك.

*احرص على مراجعة الإجابات قبل تسليم الورقة، ولا تتعجل الانتهاء، إذ إن الاختبار لا يقيس سرعة الإجابة بل يقيس دقتها وصحتها.

* اقنع نفسك بأنك قد بذلت كل ما يمكنك في الاستعداد للامتحان وما عليك إلا التوكل على الله.

آداب قاعـة الامتحان

إن للامتحان آدابا عليك مراعاتها داخل قاعـة الامتحان حتى تجنب نفسك وغيرك العديد من الأمور التي أنت في غنى عنها ومنها ما يلي:-

* لا تغش ولا تحاول الغش ولا حتى تفكر في ذلك.

* لا تساعد الآخرين على الغش لأنك لا ترضاه لنفسك فكيف ترضاه للآخرين.

* لا تدخل معك الدفاتر أو الكتب أو القصاصات أو الملاحظات أو التلخيصات المكتوبـة إلى مكان الامتحان.

* لا تثر الشك فيك من خلال الهمس أو النظر إلى ورقـة جارك أو عمل بعض الإشارات لغيرك.

* عليك بتنفيذ التعليمات المنصوص عليها في ورقـة الأسئلـة أو التعليمات الشفويـة التي يصدرها المراقب أو مسئول الامتحان.

* عليك بحفظ مسوداتك وألا تتركها تتسرب هنا أو هناك عن قصد أو غير قصد، لأن المسودة هي أيضا في منزلـة ورقـة الإجابـة.

* كتب اسمك على المسودة أيضا، لكتون مسئولا عنها كما أنك مسئول عن ورقـة الإجابـة النهائيـة.

* عليك ألا تصدر أي حركات أو أفعال أو أصوات تؤذي الآخرين أثناء الاختبار أو تقلل من تركيزهم الذهني.

*لا تلق بعض القصاصات أو الملخصات في جيوبك لاستخدمها إذا سنحت الظروف وتذكر أن النفس أمارة بالسوء.

* لا تحاول أن تقلد من تراه يتجاوز النظام في قاعـة الامتحان أو يغش أو يحاول الغش.

* تذكر أن الطالب الذي يتمسك بآداب الامتحان يكتسب احترام الآخرين وتقديرهم وينال من قبل ذلك رضى الله وتوفيقه.

بعد الانتهاء من امتحان أحد المقررات

* إذا كنت تعتقد أن أداؤك في الامتحان الذي قدمته ليس بالمستوى المطلوب فحاول أن تقنع نفسك بأنه يمكنك التعويض في الامتحانات القادمـة. وإياك أن تستسلم لليأس والإحباط.

* لا تحاول حل أسئلـة امتحان المادة التي قدمتها حتى لا تصاب بالإحباط بعد معرفـة إجاباتك الخاطئـة مما سيؤثر على دافعك للامتحان التالي.

* لا تناقش زملاءك في الامتحان الذي قدمته ولا حتى المدرسين.

* لا تفتح كتاب المادة التي امتحنت فيها ولا كراسات التحضير بعد الانتهاء من الاختبار.

* خذ فترة راحـة بعد رجوعك إلى المنزل من الامتحان.

* ركز تفكيرك على الاستعداد للامتحان القادم وحاول نسيان الامتحانات التي انتهيت منها.

* ابدأ بالمذاكرة للامتحان القادم حسب الجدول الذي وضعته لنفسك وذاكر بفعالية.

* بعد الانتهاء من الامتحانات اجلس بينك وبين نفسك وقوم طريقـة مذاكرتك واستعدادك للامتحان وحاول معرفـة مواطن الخلل وكيف يمكن أن تكون المذاكرة في المرة القادمـة أفضل من هذه المرة.

* ضع خطـة للمذاكرة للفصل القادم مبنيـة على ملاحظاتك لهذا الفصل وابدأ من وقت متقدم في الاستعداد للامتحانات القادمـة وليس في وقت متأخر.

 

كيف تفكر بالامتياز دائما؟

1- انت الذي تضع الدرجات لنفسك

2- كل مادة عبارة عن معلومات واغلبها سهلة

3- عليك الاستفادة من الوقت وتقسيمه التقسيم الأمثل.

4- تأكد ان معلومات الطالب المتفوق هي نفسها المعلومات التي يمكنك تحصيلها

5- بوّب المعلومات من جديد بطريقةتسهل عليك الحفظ والمراجعة

6- حوّل كل درس الى عدد من الأسئلة والاجابات

7- قم بحل جميع الأسئلة الموجودةوكرر الاجابات على الاسئلة الصعبة والطويلة

8- إجمع القوانين والنظريات في اوراق خاصةوراجعها كلما سمحت لك الفرصة

9- ضع نفسك مكان المعلم وصمم اسئلة الاختبار بأصعب صورة ممكنة واكتب الاجابة نموذجية

10- لاتتردد في الاستفسار من المعلم عندما تواجهك أي صعوبة

11- ابدأ بتنفيذ كل ماسبق من بداية العاموانتظر التفوق بإذن الله

 

وفقكم الله.

 

 

Bonne nuit tt le monde.

 

très interessant tout ça ! mais j'ai pas lu ! parceque bazzaf !

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • Create New...