Guest Nimos Posted April 29, 2011 Partager Posted April 29, 2011 ????? - ????? ??????? ?????? - ????? ?????? ????? ????????? ?????? ???????? ???????? ??????? : ??? ???? ??????? ???? ????? ????? ?? نزل إعلان عدم جدوى ثلاث مناقصات لصفقات مشاريع إنجاز 14 محطة للطريق السيار كالصاعقة على المسؤولين، ووضعهم في مأزق عدم الالتزام بالآجال المعلن عنها في تسليم المحطات في عدة مناسبات بعد تأخر دام ستة أشهر. الحكومة كانت تنوي من خلال توكيلها مهمة تسيير محطات البنزين الـ 14 للطريق السيار لشركة نفطال في بداية الأمر، إسناد المهمة لأهل الاختصاص، وما كان على نفطال وقتها سوى طرح مناقصة وطنية محدودة من أجل تصميم وبناء المحطات، لكن سرعان ما جاء قرار الوزير الأول الذي أمر بموجبه مؤسسة نفطال لمؤسسة ''جي.سي.بي'' فرع سوناطراك للمنجزات الكبرى والهندسة المدنية. ولم يتعد منذ ذلك الوقت مشوار إنجاز المحطات سوى مرحلة التخطيط وتسوية المواقع التي هيئت لإنجاز المحطات، ولم يتم بعد ذلك سوى إعلان مناقصات تتعلق بمحور الإنارة ونجارة الألمنيوم وأشغال التهيئة الخارجية والتسقيف وتغليف وتلبيس الواجهات، وكلها مناقصات كان يتم تمديد آجالها كل مرة، ولا يزال المشروع لم يبرح مكانه رغم تصريحات المسؤولين المطمئنة بأن تسلمها سيكون بداية الصيف. ومن بين المناقصات المعلنة نجد مناقصة أشغال التهيئة الحاملة لرقم (08 /2011) وتضمنت الأشغال على مستوى محطات متقابلة، واحدة في اتجاه الذهاب والأخرى في اتجاه الإياب، وتتوزع المحطات على سبع ولايات، في كل منطقة محطتان، في مقدمتها سيدي يعقوب بولاية سيدي بلعباس ويلل في غليزان وتيبراتين وجليدة في ولاية عين الدفلى وجباحية في ولاية البويرة والبيبان في ولاية برج بوعريريج، وعين أرنات في ولاية سطيف وشلغوم العيد في ولاية ميلة. وكانت المناقصة رقم 09/2011 تخص تغليف وتلبيس الأسقف والواجهات والمناقصة رقم 13/2011 لإنجاز أشغال العوازل السطحية والمناقصة رقم 02/2011 للتسقيف الصناعي والمناقصة رقم 04/2011 لنجارة الألمنيوم والمناقصة رقم 03/2011 تخص التجهيز وإنجاز شبكة كشف الحرائق والمناقصة رقم 05/2011 لوضع وسائل المراقبة بالكاميرات، والمناقصة رقم 06/2011 خاصة بأشغال الإنارة الخارجية، والمناقصة رقم 07/2011 لوضع نظام التكييف. والجدير بالذكر بأنه فضلا على تعثر المناقصات وعدم جدواها ما يطيل عمر المشروع، فإن عتاد وتجهيزات التسيير لتلك المحطات التي اقتنتها نفطال تواجه خطر انتهاء صلاحية مدة الضمان المحددة بسنتين في ظل التأخر الحاصل، وهو عتاد يوجد في مخازن نفطال، وفوق هذا طلبت وزارة التجارة من شركة نفطال حيازة سجل تجاري لكل محطة على حدا، في وقت توجد فيه أكثر من ألفي محطة لنفطال تنشط كمؤسسات عمومية بدون سجلات، وهي نفس وضعية محطات الطريق السيار التي تعتبر عمومية. وللإشارة فإنه رغم انطلاق أشغال إنجاز أربع محطات في جانب البناء، غير أن عدم جدوى المناقصات المذكورة سيعطل تسلمها إلى فترة إعلان مناقصات أخرى، على اعتبار أن التسليم النهائي للمحطات لا يتم إلا بانتهاء حصص كل الأشغال كاملة. Citer Link to post Share on other sites
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.