Guest minoucha16 Posted August 12, 2014 Partager Posted August 12, 2014 نزار قبانى هذي دمشقُ.. وهذي الكأسُ والرّاحُ إنّي أحبُّ... وبعـضُ الحـبِّ ذبّاحُ أنا الدمشقيُّ.. لو شرحتمُ جسدي لسـالَ منهُ عناقيـدٌ.. وتفـّاحُ و لو فتحـتُم شراييني بمديتكـم سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا زراعةُ القلبِ.. تشفي بعضَ من عشقوا وما لقلـبي –إذا أحببـتُ- جـرّاحُ مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا.. وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ هذا مكانُ "أبي المعتزِّ".. منتظرٌ ووجهُ "فائزةٍ" حلوٌ و لمـاحُ هنا جذوري.. هنا قلبي... هنا لغـتي فكيفَ أوضحُ؟ هل في العشقِ إيضاحُ؟ كم من دمشقيةٍ باعـت أسـاورَها حتّى أغازلها... والشعـرُ مفتـاحُ أتيتُ يا شجرَ الصفصافِ معتذراً فهل تسامحُ هيفاءٌ ..ووضّـاحُ؟ خمسونَ عاماً.. وأجزائي مبعثرةٌ.. فوقَ المحيطِ.. وما في الأفقِ مصباحُ تقاذفتني بحـارٌ لا ضفـافَ لها.. وطاردتني شيـاطينٌ وأشبـاحُ أقاتلُ القبحَ في شعري وفي أدبي حتى يفتّـحَ نوّارٌ... وقـدّاحُ ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟ أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟ والشعرُ.. ماذا سيبقى من أصالتهِ؟ إذا تولاهُ نصَّـابٌ ... ومـدّاحُ؟ وكيفَ نكتبُ والأقفالُ في فمنا؟ وكلُّ ثانيـةٍ يأتيـك سـفّاحُ؟ حملت شعري على ظهري فأتعبني ماذا من الشعرِ يبقى حينَ يرتاحُ؟ Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 12, 2014 Partager Posted August 12, 2014 نزار قبانى إني خيرتُكِ فاختاري ما بينَ الموتِ على صدري.. أو فوقَ دفاترِ أشعاري.. إختاري الحبَّ.. أو اللاحبَّ فجُبنٌ ألا تختاري.. لا توجدُ منطقةٌ وسطى ما بينَ الجنّةِ والنارِ.. إرمي أوراقكِ كاملةً.. وسأرضى عن أيِّ قرارِ.. قولي. إنفعلي. إنفجري لا تقفي مثلَ المسمارِ.. لا يمكنُ أن أبقى أبداً كالقشّةِ تحتَ الأمطارِ إختاري قدراً بين اثنينِ وما أعنفَها أقداري.. مُرهقةٌ أنتِ.. وخائفةٌ وطويلٌ جداً.. مشواري غوصي في البحرِ.. أو ابتعدي لا بحرٌ من غيرِ دوارِ.. الحبُّ مواجهةٌ كبرى إبحارٌ ضدَّ التيارِ صَلبٌ.. وعذابٌ.. ودموعٌ ورحيلٌ بينَ الأقمارِ.. يقتُلني جبنُكِ يا امرأةً تتسلى من خلفِ ستارِ.. إني لا أؤمنُ في حبٍّ.. لا يحملُ نزقَ الثوارِ.. لا يكسرُ كلَّ الأسوارِ لا يضربُ مثلَ الإعصارِ.. آهٍ.. لو حبُّكِ يبلعُني يقلعُني.. مثلَ الإعصارِ.. إنّي خيرتك.. فاختاري ما بينَ الموتِ على صدري أو فوقَ دفاترِ أشعاري لا توجدُ منطقةٌ وسطى ما بينَ الجنّةِ والنّارِ.. Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 12, 2014 Partager Posted August 12, 2014 encor général nezzar :D ma drogue du moment :confused: son plus beau poeme , celui écrit à son épouse après sa mort ds un attentat قصيدة بلقيس نزار قبانى شكراً لكم .. شكراً لكم . . فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم أن تشربوا كأساً على قبر الشهيده وقصيدتي اغتيلت .. وهل من أمـةٍ في الأرض .. - إلا نحن - تغتال القصيدة ؟ بلقيس ... كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل بلقيس .. كانت أطول النخلات في أرض العراق كانت إذا تمشي .. ترافقها طواويسٌ .. وتتبعها أيائل .. بلقيس .. يا وجعي .. ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل هل يا ترى .. من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟ يا نينوى الخضراء .. يا غجريتي الشقراء .. يا أمواج دجلة . . تلبس في الربيع بساقها أحلى الخلاخل .. قتلوك يا بلقيس .. أية أمةٍ عربيةٍ .. تلك التي تغتال أصوات البلابل ؟ أين السموأل ؟ والمهلهل ؟ والغطاريف الأوائل ؟ فقبائلٌ أكلت قبائل .. وثعالبٌ قتـلت ثعالب .. وعناكبٌ قتلت عناكب .. قسماً بعينيك اللتين إليهما .. تأوي ملايين الكواكب .. سأقول ، يا قمري ، عن العرب العجائب فهل البطولة كذبةٌ عربيةٌ ؟ أم مثلنا التاريخ كاذب ؟. بلقيس لا تتغيبي عني فإن الشمس بعدك لا تضيء على السواحل . . سأقول في التحقيق : إن اللص أصبح يرتدي ثوب المقاتل وأقول في التحقيق : إن القائد الموهوب أصبح كالمقاول .. وأقول : إن حكاية الإشعاع ، أسخف نكتةٍ قيلت .. فنحن قبيلةٌ بين القبائل هذا هو التاريخ . . يا بلقيس .. كيف يفرق الإنسان .. ما بين الحدائق والمزابل بلقيس .. أيتها الشهيدة .. والقصيدة .. والمطهرة النقية .. سبـأٌ تفتش عن مليكتها فردي للجماهير التحية .. يا أعظم الملكات .. يا امرأةً تجسد كل أمجاد العصور السومرية بلقيس .. يا عصفورتي الأحلى .. ويا أيقونتي الأغلى ويا دمعاً تناثر فوق خد المجدلية أترى ظلمتك إذ نقلتك ذات يومٍ .. من ضفاف الأعظمية بيروت .. تقتل كل يومٍ واحداً منا .. وتبحث كل يومٍ عن ضحية والموت .. في فنجان قهوتنا .. وفي مفتاح شقتنا .. وفي أزهار شرفتنا .. وفي ورق الجرائد .. والحروف الأبجدية ... ها نحن .. يا بلقيس .. ندخل مرةً أخرى لعصر الجاهلية .. ها نحن ندخل في التوحش .. والتخلف .. والبشاعة .. والوضاعة .. ندخل مرةً أخرى .. عصور البربرية .. حيث الكتابة رحلةٌ بين الشظية .. والشظية حيث اغتيال فراشةٍ في حقلها .. صار القضية .. هل تعرفون حبيبتي بلقيس ؟ فهي أهم ما كتبوه في كتب الغرام كانت مزيجاً رائعاً بين القطيفة والرخام .. كان البنفسج بين عينيها ينام ولا ينام .. بلقيس .. يا عطراً بذاكرتي .. ويا قبراً يسافر في الغمام .. قتلوك ، في بيروت ، مثل أي غزالةٍ من بعدما .. قتلوا الكلام .. بلقيس .. ليست هذه مرثيةً لكن .. على العرب السلام بلقيس .. مشتاقون .. مشتاقون .. مشتاقون .. والبيت الصغير .. يسائل عن أميرته المعطرة الذيول نصغي إلى الأخبار .. والأخبار غامضةٌ ولا تروي فضول .. بلقيس .. مذبوحون حتى العظم .. والأولاد لا يدرون ما يجري .. ولا أدري أنا .. ماذا أقول ؟ هل تقرعين الباب بعد دقائقٍ ؟ هل تخلعين المعطف الشتوي ؟ هل تأتين باسمةً .. وناضرةً .. ومشرقةً كأزهار الحقول ؟ بلقيس .. إن زروعك الخضراء .. ما زالت على الحيطان باكيةً .. ووجهك لم يزل متنقلاً .. بين المرايا والستائر حتى سجارتك التي أشعلتها لم تنطفئ .. ودخانها ما زال يرفض أن يسافر بلقيس .. مطعونون .. مطعونون في الأعماق .. والأحداق يسكنها الذهول بلقيس .. كيف أخذت أيامي .. وأحلامي .. وألغيت الحدائق والفصول .. يا زوجتي .. وحبيبتي .. وقصيدتي .. وضياء عيني .. قد كنت عصفوري الجميل .. فكيف هربت يا بلقيس مني ؟.. بلقيس .. هذا موعد الشاي العراقي المعطر .. والمعتق كالسلافة .. فمن الذي سيوزع الأقداح .. أيتها الزرافة ؟ ومن الذي نقل الفرات لبيتنا .. وورود دجلة والرصافة ؟ بلقيس .. إن الحزن يثقبني .. وبيروت التي قتلتك .. لا تدري جريمتها وبيروت التي عشقتك .. تجهل أنها قتلت عشيقتها .. وأطفأت القمر .. بلقيس .. يا بلقيس .. يا بلقيس كل غمامةٍ تبكي عليك .. فمن ترى يبكي عليا .. بلقيس .. كيف رحلت صامتةً ولم تضعي يديك .. على يديا ؟ بلقيس .. كيف تركتنا في الريح .. نرجف مثل أوراق الشجر ؟ وتركتنا - نحن الثلاثة - ضائعين كريشةٍ تحت المطر .. أتراك ما فكرت بي ؟ وأنا الذي يحتاج حبك .. مثل (زينب) أو (عمر) بلقيس .. يا كنزاً خرافياً .. ويا رمحاً عراقياً .. وغابة خيزران .. يا من تحديت النجوم ترفعاً .. من أين جئت بكل هذا العنفوان ؟ بلقيس .. أيتها الصديقة .. والرفيقة .. والرقيقة مثل زهرة أقحوان .. ضاقت بنا بيروت .. ضاق البحر .. ضاق بنا المكان .. بلقيس : ما أنت التي تتكررين .. فما لبلقيس اثنتان .. بلقيس .. تذبحني التفاصيل الصغيرة في علاقتنا .. وتجلدني الدقائق والثواني .. فلكل دبوسٍ صغيرٍ .. قصةٌ ولكل عقدٍ من عقودك قصتان حتى ملاقط شعرك الذهبي .. تغمرني ،كعادتها ، بأمطار الحنان ويعرش الصوت العراقي الجميل .. على الستائر .. والمقاعد .. والأواني .. ومن المرايا تطلعين .. من الخواتم تطلعين .. من القصيدة تطلعين .. من الشموع .. من الكؤوس .. من النبيذ الأرجواني .. بلقيس .. يا بلقيس .. يا بلقيس .. لو تدرين ما وجع المكان .. في كل ركنٍ .. أنت حائمةٌ كعصفورٍ .. وعابقةٌ كغابة بيلسان .. فهناك .. كنت تدخنين .. هناك .. كنت تطالعين .. هناك .. كنت كنخلةٍ تتمشطين .. وتدخلين على الضيوف .. كأنك السيف اليماني .. بلقيس .. أين زجاجة ( الغيرلان ) ؟ والولاعة الزرقاء .. أين سجارة الـ (الكنت ) التي ما فارقت شفتيك ؟ أين (الهاشمي ) مغنياً .. فوق القوام المهرجان .. تتذكر الأمشاط ماضيها .. فيكرج دمعها .. هل يا ترى الأمشاط من أشواقها أيضاً تعاني ؟ بلقيس : صعبٌ أن أهاجر من دمي .. وأنا المحاصر بين ألسنة اللهيب .. وبين ألسنة الدخان ... بلقيس : أيتها الأميرة ها أنت تحترقين .. في حرب العشيرة والعشيرة ماذا سأكتب عن رحيل مليكتي ؟ إن الكلام فضيحتي .. ها نحن نبحث بين أكوام الضحايا .. عن نجمةٍ سقطت .. وعن جسدٍ تناثر كالمرايا .. ها نحن نسأل يا حبيبة .. إن كان هذا القبر قبرك أنت أم قبر العروبة .. بلقيس : يا صفصافةً أرخت ضفائرها علي .. ويا زرافة كبرياء بلقيس : إن قضاءنا العربي أن يغتالنا عربٌ .. ويأكل لحمنا عربٌ .. ويبقر بطننا عربٌ .. ويفتح قبرنا عربٌ .. فكيف نفر من هذا القضاء ؟ فالخنجر العربي .. ليس يقيم فرقاً بين أعناق الرجال .. وبين أعناق النساء .. بلقيس : إن هم فجروك .. فعندنا كل الجنائز تبتدي في كربلاء .. وتنتهي في كربلاء .. لن أقرأ التاريخ بعد اليوم إن أصابعي اشتعلت .. وأثوابي تغطيها الدماء .. ها نحن ندخل عصرنا الحجري نرجع كل يومٍ ، ألف عامٍ للوراء ... البحر في بيروت .. بعد رحيل عينيك استقال .. والشعر .. يسأل عن قصيدته التي لم تكتمل كلماتها .. ولا أحدٌ .. يجيب على السؤال الحزن يا بلقيس .. يعصر مهجتي كالبرتقالة .. الآن .. أعرف مأزق الكلمات أعرف ورطة اللغة المحالة .. وأنا الذي اخترع الرسائل .. لست أدري .. كيف أبتدئ الرسالة .. السيف يدخل لحم خاصرتي وخاصرة العبارة .. كل الحضارة ، أنت يا بلقيس ، والأنثى حضارة .. بلقيس : أنت بشارتي الكبرى .. فمن سرق البشارة ؟ أنت الكتابة قبلما كانت كتابة .. أنت الجزيرة والمنارة .. بلقيس : يا قمري الذي طمروه ما بين الحجارة .. الآن ترتفع الستارة .. الآن ترتفع الستارة .. سأقول في التحقيق .. إني أعرف الأسماء .. والأشياء .. والسجناء .. والشهداء .. والفقراء .. والمستضعفين .. وأقول إني أعرف السياف قاتل زوجتي .. ووجوه كل المخبرين .. وأقول : إن عفافنا عهرٌ .. وتقوانا قذارة .. وأقول : إن نضالنا كذبٌ وأن لا فرق .. ما بين السياسة والدعارة !! سأقول في التحقيق : إني قد عرفت القاتلين وأقول : إن زماننا العربي مختصٌ بذبح الياسمين وبقتل كل الأنبياء .. وقتل كل المرسلين .. حتى العيون الخضر .. يأكلها العرب حتى الضفائر .. والخواتم والأساور .. والمرايا .. واللعب .. حتى النجوم تخاف من وطني .. ولا أدري السبب .. حتى الطيور تفر من وطني .. و لا أدري السبب .. حتى الكواكب .. والمراكب .. والسحب حتى الدفاتر .. والكتب .. وجميع أشياء الجمال .. جميعها .. ضد العرب .. لما تناثر جسمك الضوئي يا بلقيس ، لؤلؤةً كريمة فكرت : هل قتل النساء هوايةٌ عربيةٌ أم أننا في الأصل ، محترفو جريمة ؟ بلقيس .. يا فرسي الجميلة .. إنني من كل تاريخي خجول هذي بلادٌ يقتلون بها الخيول .. هذي بلادٌ يقتلون بها الخيول .. من يوم أن نحروك .. يا بلقيس .. يا أحلى وطن .. لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن .. لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن .. ما زلت أدفع من دمي .. أعلى جزاء .. كي أسعد الدنيا .. ولكن السماء شاءت بأن أبقى وحيداً .. مثل أوراق الشتاء هل يولد الشعراء من رحم الشقاء ؟ وهل القصيدة طعنةٌ في القلب .. ليس لها شفاء ؟ أم أنني وحدي الذي عيناه تختصران تاريخ البكاء ؟ سأقول في التحقيق : كيف غزالتي ماتت بسيف أبي لهب كل اللصوص من الخليج إلى المحيط .. يدمرون .. ويحرقون .. وينهبون .. ويرتشون .. ويعتدون على النساء .. كما يريد أبو لهب .. كل الكلاب موظفون .. ويأكلون .. ويسكرون .. على حساب أبي لهب .. لا قمحةٌ في الأرض .. تنبت دون رأي أبي لهب لا طفل يولد عندنا إلا وزارت أمه يوماً .. فراش أبي لهب !!... لا سجن يفتح .. دون رأي أبي لهب .. لا رأس يقطع دون أمر أبي لهب .. سأقول في التحقيق : كيف أميرتي اغتصبت وكيف تقاسموا فيروز عينيها وخاتم عرسها .. وأقول كيف تقاسموا الشعر الذي يجري كأنهار الذهب .. سأقول في التحقيق : كيف سطوا على آيات مصحفها الشريف وأضرموا فيه اللهب .. سأقول كيف استنزفوا دمها .. وكيف استملكوا فمها .. فما تركوا به ورداً .. ولا تركوا عنب هل موت بلقيسٍ ... هو النصر الوحيد بكل تاريخ العرب ؟؟... بلقيس .. يا معشوقتي حتى الثمالة .. الأنبياء الكاذبون .. يقرفصون .. ويركبون على الشعوب ولا رسالة .. لو أنهم حملوا إلينا .. من فلسطين الحزينة .. نجمةً .. أو برتقالة .. لو أنهم حملوا إلينا .. من شواطئ غزةٍ حجراً صغيراً أو محارة .. لو أنهم من ربع قرنٍ حرروا .. زيتونةً .. أو أرجعوا ليمونةً ومحوا عن التاريخ عاره لشكرت من قتلوك .. يا بلقيس .. يا معشوقتي حتى الثمالة .. لكنهم تركوا فلسطيناً ليغتالوا غزالة !!... ماذا يقول الشعر ، يا بلقيس .. في هذا الزمان ؟ ماذا يقول الشعر ؟ في العصر الشعوبي .. المجوسي .. الجبان والعالم العربي مسحوقٌ .. ومقموعٌ .. ومقطوع اللسان .. نحن الجريمة في تفوقها فما ( العقد الفريد ) وما ( الأغاني ) ؟؟ أخذوك أيتها الحبيبة من يدي .. أخذوا القصيدة من فمي .. أخذوا الكتابة .. والقراءة .. والطفولة .. والأماني بلقيس .. يا بلقيس .. يا دمعاً ينقط فوق أهداب الكمان .. علمت من قتلوك أسرار الهوى لكنهم .. قبل انتهاء الشوط قد قتلوا حصاني بلقيس : أسألك السماح ، فربما كانت حياتك فديةً لحياتي .. إني لأعرف جيداً .. أن الذين تورطوا في القتل ، كان مرادهم أن يقتلوا كلماتي !!! نامي بحفظ الله .. أيتها الجميلة فالشعر بعدك مستحيلٌ .. والأنوثة مستحيلة ستظل أجيالٌ من الأطفال .. تسأل عن ضفائرك الطويلة .. وتظل أجيالٌ من العشاق تقرأ عنك . . أيتها المعلمة الأصيلة ... وسيعرف الأعراب يوماً .. أنهم قتلوا الرسولة .. قتلوا الرسولة .. ق .. ت .. ل ..و .. ا ال .. ر .. س .. و .. ل .. ة Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 12, 2014 Partager Posted August 12, 2014 عن عمر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل لم اتخذ الله إبراهيم خليلا ً ؟ قال : لإطعامه الطعام يا محمد Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 13, 2014 Partager Posted August 13, 2014 ...al badrou ka tal3ati8i wadj8on djamilon wa chamssou ka bassmati8i dilon dalilon ...8owa abdo Allah alay8i khairo salat wa salam [YOUTUBE]HYFv9A_TPP4[/YOUTUBE] Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 13, 2014 Partager Posted August 13, 2014 ... i9ra' i9ra' ya Mohamed , asssalamou 3alayka ya rassoul ALLAH assaalamou 3alayka ya habibi [YOUTUBE]FPzi926Q0xw[/YOUTUBE] Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 قصيدة الاصمعي صوت صفير البلبل .. يروى ان امير المؤمنين ابو جعفر المنصور رحمه الله كان يحفظ الشعر من اول مرة يسمعه فيها وله مملوك يحفظه من مرتين وله جارية تحفظه من ثلاث مرات وكان ابو جعفر قد اذا جاءه شاعر بقصيدة قال له : ان كانت هذه القصيدة لم تسمع من قبل نعطيك زنة ماكتبت عليه ذهبا , اما اذا كانت قد سمعت فليس لك شيئ فيوافق الشاعر ويلقيها على مسامع الخليفة , فيحفظها الخليفة ويلقيها على الشاعر وكانها قد سمعت من قبل , فيقول الشاعر : انها من بنات افكاري يا امير المؤمنين فيقول له الامير : لا , لدي عبد يحفظها ايضا فياتي بالعبد فيلقيها عليه , ثم ينادي على الجارية التي عنده كي يزيد من تاكيد كلامه ان القصيدة قد سمع الناس بها من قبل , فتاتي الجارية وتلقيها على مسامعه , حتى يشك الشاعر في نفسه وهكذا كان يفعل امير المؤمنين مع كل الشعراء ( حرصا منه على اموال المسلمين حتى لايذهب اكثرها للشعراء ) حتى سمع الاصمعي بما يفعله الامير بالشعراء وقد اسف على حالهم وإذا بمكانهم يجتمعون ذهب إليهم الاصمعى وقال ما لكم قالوا نكتب القصيدة طوال الليل ثم نكتشف أن ثلاثة يحفظونها قبلنا فقال الاصمعى والله إن فى الامر لحيله وهم الاصمعي الى امير المؤمنين وقد تنكر بلباس اعرابي وجعل له جدائل وارتدى جلد شاة , فلما قدم على الامير قال : السلام عليكم يامير المؤمنين , انا اعرابي إسمى الالمعى من الموصل اتيت اليك ولدي قصيدة اود ان اقولها لك , فقال الامير : اتعرف شرطنا ايها الاعرابي فقال الاصمعي : نعم يا امير المؤمنين اعرفه إن كانت من قولى أعطيتنى وزن الذى كتبته عليه ذهباً, فاذن له الامير فقال الاصمعي .. صـوت صـفير الـبلبل هـيـج قـلـبي الـثمل الـمـاء والـزهـرمـعاً مـع زهـر لـحظ المقل وأنــت يــا سـيدلـي وسـيدي ومـولى لـي فـكـم فـكـم تـيـمني غــزيـلل عـقـيـقلي قـطـفته مــن وجـنة مـن لـثم ورد الـخجل فــــقـــال لالالالالا وقــد غــدا مـهرول والـخـوذ مـالت طـرباً مـن فـعل هـذا الرجل فـولـولـت وولـولـت ولـي ولـي يـاويل لي فـقـلـت لا تـولـولي وبـيـني الـلـؤلؤ لـي قـالـت لـه حـين كـذا أنـهـض وجـد بـالنقل وفـتـيـة سـقـونـني قـهـوة كـالعسل لـي شـمـمـتها بـأنـفـي أزكــى مـن الـقرنفل فـي وسـط بستان حلي بـالزهر والـسرورلـي والـعود دنـدن دنـا لي والـطبل طـبطب طب لي طـب طـبطب طب طبطب طـب طـبطب طبطب لي والسقف سق سق سق لي والـرقص قـد طـاب الي شـوى شـوى وشاهش عـلـى ورق سـفـرجل وغــرد الـقمرى يـصيح مــلـل فــي مـلـل ولــو تـرانـي راكـباً عـلـى حـمـار أهـزل يـمـشي عـلى ثـلاثة كـمـشـية الـعـرنجل والـناس تـرجم جـملي فــي الـسوق بـالقلقلل والـكـل كـعكع كـعي كع خـلفي ومـن حـويللي لـكـن مـشـيت هـارباً مــن خـشية الـعقنقلي إلـــى لـقـاء مـلـك مــعـظـم مـبـجـل يـأمـر لــي بـخـلعه حـمـراء كـالدم دمـلي أجــر فـيـها مـاشياً مــبـغـدداً لـلـذيـل أنــا الـلأديب الألـمعي مـن حي أرض الموصل نـظمت قـطعاً زخـرفت يـعجز عـنها الأدب لـي أقــول فــي مـطلعها صـوت صـفير البلبل فلم يستطيع امير المؤمنين ان يحفظها لصعوبة كلماتها فنادى على المملوك الذي عنده فساله ان كان قد سمع بهذه القصيدة ( بمعنى هل حفظتها ) ولكن العبد اشار الى انه لم يسمع بها من قبل , فنادى على الجارية وسالها نفس السؤال ولكن جوابها لم يكن افضل من جواب المملوك فقال الامير : احضر ماكتبت عليه القصيدة فقال الاصمعي كتبتها على عمود من الرخام قد ورثه ابى عن جدى فقال أحضره إذاً فقال الأصمعى إنه على الناقه لا يستطيع أن يحمله إلا أربعة من رجالك فاتى به بمساعدة اربعة من الرجال بسبب ضخامة هذا العمود , وحينما شاهده امير المؤمنين إنهار واندهش تماما فامر بوزن العمود واذا به يزن ثلاثة ارباع بيت المال فاعطاه بوزنه ذهبا كما كان يعد بذلك فاخذ الاصمعي الذهب الذي منحه اياه امير المؤمنين واراد الخروج من مجلسه فمنعه الوزير وقال : يا امير المؤمنين ما اظن هذا الا الاصمعي وحينها التفت اليه الامير قال : امط اللثام عن وجهك ايها الاعرابي فازال اللثام واذا هو الاصمعي فغضب الامير وقال : اتفعل هذا با امير المؤمنين فرد الاصمعي : نعم يا امير , بذاكرتك قطعت ارزاق الشعراء فامره الامير ان يرد المال الذي اخذه ولكن الاصمعي رفض ان يرده الا بشرط , فساله الامير ماهو الشرط ؟ فقال الاصمعي : ان تعطي الشعراء جوائز على قصائدهم سواء كانت من نقلهم او من نظمهم فقال الامير : لاباس نجيزهم , فرد الاصمعي المال الذي كان قد اخذه Citer Link to post Share on other sites
aladin1000 910 Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 قصيدة الاصمعي صوت صفير البلبل .. يروى ان امير المؤمنين ابو جعفر المنصور رحمه الله كان يحفظ الشعر من اول مرة يسمعه فيها وله مملوك يحفظه من مرتين وله جارية تحفظه من ثلاث مرات وكان ابو جعفر قد اذا جاءه شاعر بقصيدة قال له : ان كانت هذه القصيدة لم تسمع من قبل نعطيك زنة ماكتبت عليه ذهبا , اما اذا كانت قد سمعت فليس لك شيئ فيوافق الشاعر ويلقيها على مسامع الخليفة , فيحفظها الخليفة ويلقيها على الشاعر وكانها قد سمعت من قبل , فيقول الشاعر : انها من بنات افكاري يا امير المؤمنين فيقول له الامير : لا , لدي عبد يحفظها ايضا فياتي بالعبد فيلقيها عليه , ثم ينادي على الجارية التي عنده كي يزيد من تاكيد كلامه ان القصيدة قد سمع الناس بها من قبل , فتاتي الجارية وتلقيها على مسامعه , حتى يشك الشاعر في نفسه وهكذا كان يفعل امير المؤمنين مع كل الشعراء ( حرصا منه على اموال المسلمين حتى لايذهب اكثرها للشعراء ) حتى سمع الاصمعي بما يفعله الامير بالشعراء وقد اسف على حالهم وإذا بمكانهم يجتمعون ذهب إليهم الاصمعى وقال ما لكم قالوا نكتب القصيدة طوال الليل ثم نكتشف أن ثلاثة يحفظونها قبلنا فقال الاصمعى والله إن فى الامر لحيله وهم الاصمعي الى امير المؤمنين وقد تنكر بلباس اعرابي وجعل له جدائل وارتدى جلد شاة , فلما قدم على الامير قال : السلام عليكم يامير المؤمنين , انا اعرابي إسمى الالمعى من الموصل اتيت اليك ولدي قصيدة اود ان اقولها لك , فقال الامير : اتعرف شرطنا ايها الاعرابي فقال الاصمعي : نعم يا امير المؤمنين اعرفه إن كانت من قولى أعطيتنى وزن الذى كتبته عليه ذهباً, فاذن له الامير فقال الاصمعي .. صـوت صـفير الـبلبل هـيـج قـلـبي الـثمل الـمـاء والـزهـرمـعاً مـع زهـر لـحظ المقل وأنــت يــا سـيدلـي وسـيدي ومـولى لـي فـكـم فـكـم تـيـمني غــزيـلل عـقـيـقلي قـطـفته مــن وجـنة مـن لـثم ورد الـخجل فــــقـــال لالالالالا وقــد غــدا مـهرول والـخـوذ مـالت طـرباً مـن فـعل هـذا الرجل فـولـولـت وولـولـت ولـي ولـي يـاويل لي فـقـلـت لا تـولـولي وبـيـني الـلـؤلؤ لـي قـالـت لـه حـين كـذا أنـهـض وجـد بـالنقل وفـتـيـة سـقـونـني قـهـوة كـالعسل لـي شـمـمـتها بـأنـفـي أزكــى مـن الـقرنفل فـي وسـط بستان حلي بـالزهر والـسرورلـي والـعود دنـدن دنـا لي والـطبل طـبطب طب لي طـب طـبطب طب طبطب طـب طـبطب طبطب لي والسقف سق سق سق لي والـرقص قـد طـاب الي شـوى شـوى وشاهش عـلـى ورق سـفـرجل وغــرد الـقمرى يـصيح مــلـل فــي مـلـل ولــو تـرانـي راكـباً عـلـى حـمـار أهـزل يـمـشي عـلى ثـلاثة كـمـشـية الـعـرنجل والـناس تـرجم جـملي فــي الـسوق بـالقلقلل والـكـل كـعكع كـعي كع خـلفي ومـن حـويللي لـكـن مـشـيت هـارباً مــن خـشية الـعقنقلي إلـــى لـقـاء مـلـك مــعـظـم مـبـجـل يـأمـر لــي بـخـلعه حـمـراء كـالدم دمـلي أجــر فـيـها مـاشياً مــبـغـدداً لـلـذيـل أنــا الـلأديب الألـمعي مـن حي أرض الموصل نـظمت قـطعاً زخـرفت يـعجز عـنها الأدب لـي أقــول فــي مـطلعها صـوت صـفير البلبل فلم يستطيع امير المؤمنين ان يحفظها لصعوبة كلماتها فنادى على المملوك الذي عنده فساله ان كان قد سمع بهذه القصيدة ( بمعنى هل حفظتها ) ولكن العبد اشار الى انه لم يسمع بها من قبل , فنادى على الجارية وسالها نفس السؤال ولكن جوابها لم يكن افضل من جواب المملوك فقال الامير : احضر ماكتبت عليه القصيدة فقال الاصمعي كتبتها على عمود من الرخام قد ورثه ابى عن جدى فقال أحضره إذاً فقال الأصمعى إنه على الناقه لا يستطيع أن يحمله إلا أربعة من رجالك فاتى به بمساعدة اربعة من الرجال بسبب ضخامة هذا العمود , وحينما شاهده امير المؤمنين إنهار واندهش تماما فامر بوزن العمود واذا به يزن ثلاثة ارباع بيت المال فاعطاه بوزنه ذهبا كما كان يعد بذلك فاخذ الاصمعي الذهب الذي منحه اياه امير المؤمنين واراد الخروج من مجلسه فمنعه الوزير وقال : يا امير المؤمنين ما اظن هذا الا الاصمعي وحينها التفت اليه الامير قال : امط اللثام عن وجهك ايها الاعرابي فازال اللثام واذا هو الاصمعي فغضب الامير وقال : اتفعل هذا با امير المؤمنين فرد الاصمعي : نعم يا امير , بذاكرتك قطعت ارزاق الشعراء فامره الامير ان يرد المال الذي اخذه ولكن الاصمعي رفض ان يرده الا بشرط , فساله الامير ماهو الشرط ؟ فقال الاصمعي : ان تعطي الشعراء جوائز على قصائدهم سواء كانت من نقلهم او من نظمهم فقال الامير : لاباس نجيزهم , فرد الاصمعي المال الذي كان قد اخذه فـقـلـت لا تـولـولي وبـيـني الـلـؤلؤ لـي قـالـت لـه حـين كـذا أنـهـض وجـد بـالنقل هدا يعتبر من الغزل الماجن Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 هدا يعتبر من الغزل الماجن je la trouve très belle mais y a plein d phrases que j ne comprend pas surtt c phrases de walwal et tabtab :confused: Citer Link to post Share on other sites
aladin1000 910 Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 je la trouve très belle mais y a plein d phrases que j ne comprend pas surtt c phrases de walwal et tabtab :confused: walwal quand une femme crie, tabtab frapper sur quelque chose Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 walwal quand une femme crie, tabtab frapper sur quelque chose mala rani fel mousstawa:o pr walwal g pensé tte suite à twalwil s qui veut dir les youyou d femmes et pr tabtab bein c évident tatbal j vois pas où est le moudjoun ds tt ça il est tt mimi ça parle du chant d l'oiseau et nn du corp d'une femme Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 y a aussi celle là qui est vraiment codée والـكـل كـعكع كـعي كع خـلفي ومـن حـويللي c koi tt ce tka3rir :confused: Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 من يشتري وطنا ؟ أنهكته دماء بنيه فصار محطما خربا؟ قلت من؟ قالوا العراق فقلت: بكم تبيعونه ؟ قالوا بنخلة تحمل لنا رطبا قلت ألم يكن به نخل وماؤه جاوز الحجبا ألم يكن فيه الرافدان خيرهما جاوز الركبا ؟ قالوا بلى لكن فيه اناس اظلمت بصيرتهم فلم يبق منهم غير السيف والتربا قلت به أحفاد الرشيد؟ قالوا...بلى قلت جدهم كان الامام على؟ قالوا بلى يبكي العراق على أخياره ويلغي كل ما كتبا فوا أسفاه على وطني... يرمونه حجرا... ويرمي لهم رطبا Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 اني من أهل العراق من بـلاد الـطـيـبـه واحـزان الــفـراق عشيقتي بغداد روحي نينوى سكني أربيل شوقــي بابل كرامتـي كربلاء ولهجــتي البصرة Citer Link to post Share on other sites
Guest Pelloulamed Posted August 15, 2014 Partager Posted August 15, 2014 ...al badrou ka tal3ati8i wadj8on djamilon wa chamssou ka bassmati8i dilon dalilon ...8owa abdo Allah alay8i khairo salat wa salam [YOUTUBE]HYFv9A_TPP4[/YOUTUBE] Looooooove It <3<3<3 Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 16, 2014 Partager Posted August 16, 2014 لغـــــةٌ إذا وقَـعَتْ على أسماعِـنا كــــانـــتْ لنا برداً على الأكْـــبادِ سَتَظَلُّ رابِطةً تُؤَلِّفُ بيننا فهي الرجاءُ لناطقٍ بالضَّادِ وتقاربُ الأرواحِ ليـسَ يضـيرهُ بينَ الديارِ تباعـدُ الأجسـادِ أفما رأيـتَ الشمسَ وهيَ بعيدةٌ تُهـدي الشُّعاعَ لأنجُدٍ و وَهادِ Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 16, 2014 Partager Posted August 16, 2014 ليس گل مآ اگتبـه تحت إسمي دائماً"ترجمة لأحآسيسي ۆليس گل مآفي صورتي وُمآ أرسله حگـآيـه عن واقعي!إنما هي ڳِلمـات راقت لي وقد يحتاجها غَيّرِي Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 16, 2014 Partager Posted August 16, 2014 minoucha est fatiguée d'écrir ce matin mais elle continue à lire https://ar-ar.facebook.com/majidalkaber https://ar-ar.facebook.com/5water.a3gabtny Citer Link to post Share on other sites
aladin1000 910 Posted August 16, 2014 Partager Posted August 16, 2014 أَقْبَلَ الصُّبْحُ يُغنِّي للحياةِ النَّاعِسَهْ والرُّبى تَحلمُ في ظِلِّ الغُصونِ المائِسَهْ والصَّبا تُرْقِصُ أَوراقَ الزُّهورِ اليابسَهْ وتَهادى النُّورَ في تِلْكَ الفِجاجِ الدَّامسَهْ أَقبلَ الصُّبْحُ جميلاً يملأُ الأُفْقَ بَهَاهْ فتَمَطَّى الزَّهرُ والطَّيْرُ وأَمواجُ المياهْ قَدْ أَفاقَ العالم الحيُّ وغَنَّى للحياهْ Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 16, 2014 Partager Posted August 16, 2014 أَقْبَلَ الصُّبْحُ يُغنِّي للحياةِ النَّاعِسَهْ والرُّبى تَحلمُ في ظِلِّ الغُصونِ المائِسَهْ والصَّبا تُرْقِصُ أَوراقَ الزُّهورِ اليابسَهْ وتَهادى النُّورَ في تِلْكَ الفِجاجِ الدَّامسَهْ أَقبلَ الصُّبْحُ جميلاً يملأُ الأُفْقَ بَهَاهْ فتَمَطَّى الزَّهرُ والطَّيْرُ وأَمواجُ المياهْ قَدْ أَفاقَ العالم الحيُّ وغَنَّى للحياهْ bjr ali c magnifique Citer Link to post Share on other sites
aladin1000 910 Posted August 16, 2014 Partager Posted August 16, 2014 bjr ali c magnifique صباح النور هده أبيات من قصيدة لأبي القاسم الشابي Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 16, 2014 Partager Posted August 16, 2014 :wub: يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن أحوال المؤمنين عجباً لأمر المؤمن، إنّ أمره كلَّه له خير، إن أصابته سرّاء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاؤ صبر فكان خيراً له السلام عليك يامترجم احاسيسي وواقعي :wub: Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 18, 2014 Partager Posted August 18, 2014 (( قصة مقتبسة من كتاب : كليلة و دمنة ) زعموا حمامتين ذكراً و أنثى ملأ عشّهما من الحنطة و الشّعير فقال الذكر للأنثى : إنّا إذاً وجدنا في الصّحاري ما نعيش به فلسنا نأكل ممّا هنا شيئاً فإذا جاء الشتاء و لم يكن في الصحاري شيء رجعنا إلى عشّنا فأكلناه فرضيت الأنثى بذلك و قالت له :نعماً رأيت و كان ذلك الحب نديا" حين وضعاه في عشّهما انطلق الذّكر و غاب،فلمّا جاء الصّيف يبس الحبّ و تضمّر،فلمّا رجع الذكر ، ظن الحبّ ناقصا" فقال لها : أليس كنّا جمعنا رأينا على ألّا نأكل منه شيئاً فلم أكلته ؟ فجعلت تحلف أنها لم تأكل منه شيئاً ، و جعلت تتنصّل إليه فلم يصدّقها و جعل ينقرها حتّى ماتت فلمّا دخل الشتاء و جاءت الأمطار تندّى الحبّ و امتلأ العش كما كان،فلمّا رأى الذكر ذلك ندم ، ثم اضطجع إلى جانب الحمامة و قال: وما ينفعني الحبّ و العيش بعدك إذا طلبتك فلم أجدك و لم أقدر عليك ، و إذا فكّرت في أمرك و علمت أنّي ظلمتك و لا أقدر على تدارك ما فات. ثمّ استمرّ على حزنه فلم يطعم طعاما" أو شرابا" حتّى مات من الحزن و الجوع .. Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 18, 2014 Partager Posted August 18, 2014 هواياتي تافهة.. و أفكاري الكثيرة لا يصلك ضجيجها.. لا وجود لمسافة نقطعها باتجاه بعضنا.. Citer Link to post Share on other sites
Guest minoucha16 Posted August 18, 2014 Partager Posted August 18, 2014 لا شيءَ يُعْجبُني يقول مسافرٌ في الباصِ – لا الراديو ولا صُحُفُ الصباح , ولا القلاعُ على التلال. أُريد أن أبكي/ يقول السائقُ: انتظرِ الوصولَ إلى المحطَّةِ, وابْكِ وحدك ما استطعتَ/ تقول سيّدةٌ: أَنا أَيضاً. أنا لا شيءَ يُعْجبُني. دَلَلْتُ اُبني على قبري’ فأعْجَبَهُ ونامَ’ ولم يُوَدِّعْني/ يقول الجامعيُّ: ولا أَنا ’ لا شيءَ يعجبني. دَرَسْتُ الأركيولوجيا دون أَن أَجِدَ الهُوِيَّةَ في الحجارة. هل أنا حقاً أَنا؟/ ويقول جنديٌّ: أَنا أَيضاً. أَنا لا شيءَ يُعْجبُني . أُحاصِرُ دائماً شَبَحاً يُحاصِرُني/ يقولُ السائقُ العصبيُّ: ها نحن اقتربنا من محطتنا الأخيرة’ فاستعدوا للنزول.../ فيصرخون: نريدُ ما بَعْدَ المحطَّةِ’ فانطلق! أمَّا أنا فأقولُ: أنْزِلْني هنا . أنا مثلهم لا شيء يعجبني ’ ولكني تعبتُ من السِّفَرْ. محمود درويش Citer Link to post Share on other sites
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.