Jump to content

مما قرأت أو سمعت و راق لي

Recommended Posts

لما تولى الملك الصالح نجم الدين أيوب حكم مصر، كان مهيباً، دبر المملكة على أحسن وجه، وعمر قلعة بالروضة، واشترى ألف مملوك وأسكنهم بها، وسماهم بالمماليك البحرية، وهو الذى أكثر من شراءالمماليكالترك، وجعل كثيرا منهم أمراء ؛ استعملهم فى خدمته وجيشه، وتصريف أمور الدولة،ولم يسلك أحد قبله ذلك المسلك[74].

وكان أول ما لاحظه العزابن عبد السلام رضى الله تعالى عنه وأقلقه، بعد توليه القضاء فى مصر، ما وجده من زيادة نفوذ هؤلاء الأمراء المماليك فى البلاد وتعاليهم على الشعب، وقيامهم وهم مملوكون لغيرهم، بالبيع والشراء وقبض الأثمان والتزوّج من الحرائر، وهو ما يتعارض مع الشرع الإسلامى [75].

الرجولة الإيمانية لسلطان العلماء:

فكر العز ابن عبد السلام فى أمرهؤلاء المماليك وفى حالهم، فلم يثبُت عنده أنهم أحرار، وأيقن أن حكمهم حكم الرقيق، وأن حكمَ الرِّق مستصحَبٌ عليهم لبيت مال المسلمين ؛ إذ هم فى الأصل عبيد، ومن ثمَّ لا يحق لهم ما يحق للأحرار[76]. ويجب شرعاً بيعهم كما يباع الرقيق، ووضع أموال بيوعهم فى بيت مال المسلمين.وعلى هذا الأساس، أفتى الشيخ أنه لا يصح لهم بيع ولا شراء ولا زواج ولا طلاق ولا معاملة، حتى يباعوا ويحصل عتقهم بطريق شرعى ؛ وأصر على ألا يمضى لهم بيعاً أو شراء، أو يَصَحِّحَ لهم نِكاحا، وأبطل تصرفاتهم ؛ لأن المملوك لا ينفُذُ تصرُّفُه شرعاً؛ فتعطّلت مصالحهم بذلك، واحتدم الأمر[77].

غضب أمراء المماليك:

لما بلغ المماليك فتوى الشيخ فيما يتعلق بأمرهم ، ضايقهم ذلك، و تعطّلت مصالحهم، وعظُم الخطبُ عندهم، وكان من جملتهم نائب السلطنة، فانزعج النائب واستشاط غضبا ؛ فاجتمعواوأرسلوا إلى الشيخ ابن عبد السلام، فقال لهم: نعقد لكم مجلساً، وننادى عليكمفى السوقلبيت مال المسلمين،ومن يشتريكم يعتقكم، ويحصل عِتقُكم بطريق شرعى،فراجعوه فقال: لابد من إصلاح أمركم بأن يعقد لكم مجلس فتُباعوا فيه، ويردَّ ثمنكم إلى بيت مال المسلمين، فلما سمعوا هذا الحكم ازدادوا غيظاً وقالوا: كيف يبيعنا هذا الشيخ ونحن ملوك الأرض؟!. ومن ثمَّ تألّبوا عليه وشكوه إلى الملك الصالح نجم الدين [78].

تحيز السلطان لأمراء المماليك:

رفع أمراء المماليك الأمر إلى الملك نجم الدين أيوب. الذى لم تعجبه بدوره فتوى العزّ، وغضب من هذه الفتوى ؛ نظرا لاعتماده الكامل على المماليك فى توطيد أركان مملكته وجيوشه، وقال: ليس هذا من اختصاص الشيخ، وليس له به شأن! وجرت من السلطان كلمة فيها غِلظة حاصلها الإنكار على الشيخ فى دخوله فى هذا الأمر، وأنه لا يتعلق به. ومن ثمَّ بعث السلطان إلى الشيخ عز الدين ابن عبد السلام ؛ وأمره أن يعْدِل عن فتواه، فلم يأتمر بأمره، ولم يرجع عن فتواه، بل طلب من الملك ألا يتدخل فى القضاء ؛ إذ هو ليس من شأن السلطان،وفى محاولة أخرى من جانب السلطان، أرسل إلى الشيخ عز الدين، نائب السلطنة بالملاطفة فلم يفد ذلك فيه، ولم يرجعه عن فتواه [79].

شجاعة و ثبات سلطان العلماء:

كرد فعل لثبات الشيخ ابن عبد السلام على فتواه، ثار نائب السلطان، الذى كان مملوكا، وذهب في جماعة من الأمراء المماليك إلى بيت الشيخ يريدون قتله، ولما جاء إلى بيت الشيخ والسيف مسلول فى يده، قال: والله لأضربنَّه بسيفى هذا، وطرق الباب، فخرج ولد الشيخ " عبد اللطيف" فرأى من نائب السلطنة ما رأى، ففزع وخاف، وعاد إلى أبيه، وشرح له الحال، ونصحه بأن لا يتعرض للأمراء خشية بطشهم، فما اكترث أبيه لذلك، ولا تغير،وقال: يا ولدى أبوك أقل من أنيُقتل في سبيل الله، ثم خرج فى شجاعة منقطعة النظير، كأنه قضاء الله قد نزل على نائب السلطنة، فحين وقع بصره على النائب، يَبِست يدُ النائب وسقط السيف منها وأُرعِدَت مفاصِلُه، فبكى وسأل الشيخ أن يدعو له [80].

كرامة سلطان العلماء:

لما علم الشيخ عزالدين ابن عبد السلام رضى الله تعالى عنه بتحيز الملك نجم الين أيوب لأمراء المماليك، وامتناعه عن تنفيذ حكم الله عز وجل فيهم، غضب الشيخ وعزل نفسه عن القضاء، وقرر العودة إلى الشام،و قال: « ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها » إشارة منه إلى الآية القرآنية. وما لبث أن قام فجمع أمتعته، وحمل حوائجه على حمار وأركب عائلته على حمار آخر، ومشى خلفهم خارجا من القاهرة قاصدا نحو الشام ، فلم يصل إلى نحو نصف بريد ( ستة أميال) إلا وقد تجمّع أهل مصر حوله، واستعدوا للرحيل معه، ولحقه غالب المسلمين، ولم تكد امرأة ولا صبى ولا رجل يتخلَّف، لا سيما العلماء والصُّلحاء والتجار، فبلغ السلطان الخبر، وجاء من همس فى أذنه: متى ذهب الشيخ ذهب مُلكُك. فخرج الملكبنفسه مسرعاً، ولحق بالشيخ وأدركه فى الطريق واسترضاه وطيَّب قلبه،ووعده أن ينفّذ حكم الله فى المماليك كما أفتى، فوافق الشيخ ورجع، واتقفوا معه أن ينادى على الأمراء بالبيع، فنادى على الأمراء واحداً واحداً وغالى فى ثمنهم،ولم يبعهم إلا بالثمن الوافى،وقبض ما بيعوا به بيده، وردَّت أثمانهم إلى بيت مال المسلمين،و أمر بصرفه فى وجوه الخير،و في مصالح المسلمين ، فتمّ له ما أرادونفّذ الحكم [81]. وعن القومة الكبرى التى قام بها الشيخ عز الدين بن عبد السلام فى بيع أمراء المماليك، وصرف ثمنهم فى مصالح المسلمين، يقول الإمام السبكى رضى الله تعالى عنه: " وهذا ما لم يُسمَع بمثله عن أحدٍ رحمه الله تعالى ورضى عنه "[82] وعن العجائب والغرائب التى اتفقت لسلطان العلماء، فى ولايته للقضاء، يقول الأديب أبو الحسين يحيى بن عبد العزيز الجزار:

سار عبد العزيز فى الحكم سيراً لم يسره سوى ابن عبد العزيز

عمنــا حكمــه بعــدل وسيــط شـامل الورى ولفـظ وجيـز[83]

وقف الشيخ فى هيبة وجلال، ينادى على أمراء الدولة واحدًا بعد واحد، ويغالى فى ثمنهم، حتى إذا ارتفع السعر إلى أقصى غايته وعجز المشترون، قام السلطان الصالح أيوب بدفع الثمن من ماله الخاص، إلى الشيخ الشجاع الذى أودع ثمنهم بيت مال المسلمين.

وقد حكم مجموعة من العلماء والمؤرخين بأن هذه الواقعة لميحدث مثيل لها في تاريخ البشرية كلها. ولعل تاريخالإسـلام كله لا يعرف فيه مثل هذا الموقف الجهادى المشرق الذى حصل للعز بن عبد السلام - رحمه الله- رحمة واسعة.

• Réponses 3,3k
  • Créé
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

Guest Damnée sur terre
Je te comprends Damnée, moi aussi, l'essentiel pour moi c'est l'objectivite et la justice et la logique ..etc etc ..sans prendre partie meme si je suis musulman. Une fois un collegue me demandait des questions sur l'islam, je lui ai conseille simplement d'aller chercher lui meme des publication mais a condition que ca soit d'auteur universitaires, europeens..etc ..aucune sourcce islamique, juste pour qu'il lis sur l'histoire et ce qui s'est passe, qui en fin de compte et en balancant tout les fait etait bon ou mauvais, relativement..sans se concentrer sur un point noir sur un grand tableau blanc.

Biensure tu peux me les envoyer.

Pour ton collègue ne valait t il pas mieux l'orienter, car il se pourrait qu'il ne tombe pas sur les bons livres,

Pour ton collègue ne valait t il pas mieux l'orienter, car il se pourrait qu'il ne tombe pas sur les bons livres,

Je voulais juste lui montrer que la verite on peut pas la cacher ou la difigurer. Comme je t'ai dit je lui recommande de consulter tout ce qui est universitaire, contrairement a tout ce qui est mediatique, exemple en amerique, y a des pretres, des evangelistes, des journalistes, des politiciens qui ne sont pas objectifs, c'est des interets avant tout, mais moi je crois que dans la communaute universitaire (en gros), l'objectivite est plus presente que dans le domaine mediatique par exemple. Et puis il n'y a pas de meilleur reconnaissance que celle venue de ton enemi ou opposant.

Mais en fin biensure que tu as peut etre raison, j'aurais du lui recommender ala chose. En fait il n'etait pas en recherche sur l'Islam, c'etait un truc hors sujet, le gars etait assez ouvert je trouve. Enfin, peut etre j'ai mal fait.

Guest Damnée sur terre
Je voulais juste lui montrer que la verite on peut pas la cacher ou la difigurer. Comme je t'ai dit je lui recommande de consulter tout ce qui est universitaire, contrairement a tout ce qui est mediatique, exemple en amerique, y a des pretres, des evangelistes, des journalistes, des politiciens qui ne sont pas objectifs, c'est des interets avant tout, mais moi je crois que dans la communaute universitaire (en gros), l'objectivite est plus presente que dans le domaine mediatique par exemple. Et puis il n'y a pas de meilleur reconnaissance que celle venue de ton enemi ou opposant.

Mais en fin biensure que tu as peut etre raison, j'aurais du lui recommender ala chose. En fait il n'etait pas en recherche sur l'Islam, c'etait un truc hors sujet, le gars etait assez ouvert je trouve. Enfin, peut etre j'ai mal fait.

Non, non Abdenour je comprends et je respecte ta vision des choses, c'est plutôt judicieux comme conseil, comme tu dis l'image véhiculé par l'occident sur l'islam est négative et pas objective,

Abdenour je vois que tu as pu atteindre et même dépasser les 100 msgs tout seul comme un grand, je t'ai même pas aidé , bravo :D:p

Oui, juste un peu de perseverance :) ..restes que je peux pas envoyer ou recevoir de messages prives ou mettre une photo, je sais pas quelles autres conditions qui restent !

Non, non Abdenour je comprends et je respecte ta vision des choses, c'est plutôt judicieux comme conseil, comme tu dis l'image véhiculé par l'occident sur l'islam est négative et pas objective,

Oui, les gens en general,en face a face sont plutot gentils, en meme sans ca, la pluparts des gens ne nous veulent pas du mal, mais apres c'est la classe politique, les gouvernements, medias, ceux qui detiennent la puissance, ..etc. Ceux qui veulent par nature influencer les autres.

Oui, juste un peu de perseverance :) ..restes que je peux pas envoyer ou recevoir de messages prives ou mettre une photo, je sais pas quelles autres conditions qui restent !

Il te reste pas beaucoup , le 18/11 ( c'est l'anif de ma nièce :o ) ta boite va s'activer!

Pour l'avatar c'est le problème de tout le monde! et c'est à l'admin de nous le régler.

Bonne nuit Abdenour , bonne nuit à tous :)

...et pourquoi toi tu as pu mettre une photo sur ton profil ?

Parce qu'en juillet , on avait pas ce problème. les gens changeaient chaque minute leurs avatars , mais en Aout -je crois- le forum a beugué à cause du serveur qui a été changé , depuis , on ne peut plus changer ou mettre d'avatar! disons que ma3andekch e'zhar w khlas :D

C'est parmi les mots qui désignent les degrés les plus élevés de l'amour صبابة

J'ai jamais rencontre ce mot !... tu dois etre bien calee en langue arabe, je dirais aussi que les femmes en genrale se concentrent beacoup sur la science de l'amour et plonge a des profondeurs ou personne ne les as atteintes precedement, elle remonte la barre de plus en plus...bon pas vraiment ...rabaisse ?! , presque une obssession :p

Parce qu'en juillet , on avait pas ce problème. les gens changeaient chaque minute leurs avatars , mais en Aout -je crois- le forum a beugué à cause du serveur qui a été changé , depuis , on ne peut plus changer ou mettre d'avatar! disons que ma3andekch e'zhar w khlas :D

mmm ... et si j'inventais la machine a remonter le temps ? :Lighten:

J'ai jamais rencontre ce mot !... tu dois etre bien calee en langue arabe, je dirais aussi que les femmes en genrale se concentrent beacoup sur la science de l'amour et plonge a des profondeurs ou personne ne les as atteintes precedement, elle remonte la barre de plus en plus...bon pas vraiment ...rabaisse ?! , presque une obssession :p

hem, disons que j'aime la langue arabe, lire les poèmes et tout et tout! pour l'amour, tu n'as peut être pas tort !

au fait merci pour ce que tu partage dans ce topic!

mmm ... et si j'inventais la machine a remonter le temps ? :Lighten:

aaah, c'est exactement ce que je cherche ces derniers temps :( veux remonter le temps en arrière , 3 ans en arrière pour changer quelques détails :rolleyes: bon je divague là mais c'est de ta faute , tu m'a parlé de cette machine dont j'ai tant besoin :17:

Je file Abdenour , à la prochaine :)

hem, disons que j'aime la langue arabe, lire les poèmes et tout et tout! pour l'amour, tu n'as peut être pas tort !

au fait merci pour ce que tu partage dans ce topic!

aaah, c'est exactement ce que je cherche ces derniers temps :( veux remonter le temps en arrière , 3 ans en arrière pour changer quelques détails :rolleyes: bon je divague là mais c'est de ta faute , tu m'a parlé de cette machine dont j'ai tant besoin :17:

Je file Abdenour , à la prochaine :)

Et qui n'as pas besoin de remonter le temps pour changer quelques details, bien que de par ma personalite je suis une personne qui ne regrette pas meme si c'est pas ce que je desires, j'essais de ne pas "nechki" et "nma3wag" tout le temps, j'acceptes mon vecu et mes conditions et je me dit toujours ya pire que moi donc el hamdula, sinon je dirais pas a essayer la machine du temps pour ses qlq details qui remontent a plusieurs annees maintenant.....

اللهم عوضني عن كل شيء أحببتہ فَخسرتہ ، طابت لہ نفسي فَذهب, صدقتہ فَكذب , إستأمنتہ فغدر ,اللهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك ربي ولا تذلني لسوآك