Jump to content

مدخل إلى علم التجويد


Recommended Posts

Guest fouad-inh

تعريفه

لغة هو التحسين يقال حسن صوته عند تلاوة القرآن

اصطلاحا عند أهل التجويد "هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطاء كل حرف حقه ومستحقه

تعلمه فرض كفايه والإتيان به في التلاوة فرض عين دليل فرضية الإتيان به في التلاوة

قوله تعالى "ورتل القرآن ترتيلا"

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

مخارج الحروف

 

المخرج لغة : محل خروج الحرف . واصطلاحاً : محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميز عن غيره .

 

وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو بعد ألف ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه .

 

يمكن تقسيم مخارج الحروف إلى خمسة مخارج رئيسية تتفرع إلى سبعة عشر مخرجاً تفصيلياً:

 

1. الجوف (مخرج واحد)

 

2. الحلق (ثلاثة مخارج)

 

3. اللسان (عشرة مخارج)

 

4. الشفتان (مخرجان)

 

5. الخيشوم (مخرج واحد)

 

 

 

فهرس حسب ترتيب الأحرف الهجائية

ء ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط

 

ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي ـَا ـُو ـِي الغنة

 

 

 

المخرج الأول: الجوف

 

الجوف هو الخلاء أو الفراغ الممتد مما وراء الحلق إلى الفم.

 

وهو مخرج حروف المد الثلاثة :

 

- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها (ـَا)

 

- الواو الساكنة المضموم ما قبلها (ـُو)

 

- الياء الساكنة المكسور ما قبلها (ـِي)

 

وهذه الحروف الثلاثة مجموعة في كلمة نُوحِيهَا في قوله تعالى : ﴿تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الغَيبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ﴾

 

وهذا المخرج تقديري حيث لا يمكن تحديد حيز معين تخرج منه هذه الحروف، بل تخرج من الجوف وتنتهي بانتهاء الصوت في الهواء تقديرا.

 

 

 

المخرج الثاني: الحلق

 

في الحلق أو الحلقوم ثلاثة مخارج لستة حروف :

 

1. أقصى الحلق: مما يلي الصدر وهو الأبعد عن الفم: ويخرج منه الهمزة والهاء (ء - هـ). ومخرج الهمزة أبعد من مخرج الهاء.

 

2. وسط الحلق: ويخرج منه حرفي العين والحاء (ع - ح) ومخرج العين أبعد من الحاء

 

3. أدنى الحلق: وهو أقربه إلى الفم ومنه يخرج حرفي الغين والخاء (غ - خ) ومخرج الخاء أقرب إلى الفم من مخرج الغين.

 

 

 

المخرج الثالث: الللسان

 

في اللسان عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا. وهي :

 

1. أقصى اللسان (أبعده مما يلي الحلق) مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف القاف (ق)

 

2. أقصى اللسان قبل مخرج حرف القاف قليلا مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف الكاف (ك) ومخرج الكاف أقرب إلى الفم من مخرج القاف.

 

3. وسط اللسان مع ما يحاذيه من اللثة العليا: ويخرج منه ثلاثة حروف وهي الجيم والشين والياء غير المدية. (ج – ش - ي).

 

والياء غير المدية هي الياء المتحركة أو الياء الساكنة التي لا يسبقها كسر.

 

ويكون مخرج الجيم بإلصاق وسط اللسان باللثة العليا إلصاقا معتدلا أما الياء والشين فيكون بتجاف.

 

4. إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا: ومنه يخرج أدق حروف العربية نطقا وهو حرف الضاد (ض). وخروج الضاد من حافة اللسان اليسرى أسهل وأكثر استعمالا من الحافة اليمنى.

 

5. إحدى حافتي اللسان (أو كلتاهما) مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا (لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين والثنيتين): ويخرج منه حرف اللام (ل).

 

6. طرف اللسان مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا : ويخرج منه حرف النون (ن).

 

7. طرف اللسان مع شيء من ظهره وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا: يخرج منه حرف الراء (ر). ومخرج الراء قريب من خرج النون إلا أنه أدخل إلى ظهر اللسان.

 

8. طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه مخرج الطاء والدال والتاء (ط – د – ت). ومخرج الطاء أبعدها ثم تحتها الدال ثم التاء.

 

9. طرف اللسان وفوق الثنايا السفلى (مع إبقاء حيز ضيق بين سطح اللسان والحنك الأعلى لمرور الهواء هاربا): ويخرج منه السين والصاد والزاي (س – ص – ز).

 

10. طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا: ومنه يخرج الثاء والذال والظاء (ث – ذ - ظ).

 

 

 

المخرج الرابع: الشفتان

 

وفيهما مخرجان تفصيليان لأربعة حروف:

 

1. ما بين الشفتين: ويخرج منهما :

 

- الباء والميم (ب - م) بانطباق الشفتين، والباء أقوى انطباقا.

 

- الواو غير المدية (و) بانفتاح الشفتين. والواو غير المدية هي الواو المتحركة والواو اللينة.

 

2. بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا: ويخرج منه حرف الفاء (ف).

 

 

 

المخرج الخامس: الخيشوم

 

الخيشوم هو الفتحة المتصلة من أعلى الأنف إلى الحلق. وتخرج منه الغنة.

 

والغنة صوت رخيم يرافق حرفي الميم (م) والنون (ن). والنون أغن من الميم.

 

وللغنة خمس مراتب :

 

أن تكون الميم والنون مشددتين نحو (وأنّا) و(لمّا) و(آمَنَّا) في قوله تعالى ﴿وَأَنَّـا لَـمَّـا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَـنَّـا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً﴾ (الجن 13)

أن تكون النون مدغمة بغنة نحو (فَمَن يُؤْمِن) في الآية السابقة.

أن تكون الميم والنون مخفاة نحو (كُنتُمْ بِهِ) في قوله تعالى: ﴿هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُـنـتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ﴾ (الصّافات21).

أن تكونا ساكنتين مظهرتين

أن تكونا متحركتين.

والغنة صفة ذاتية لازمة للنون والميم إلا أنها لا تكون ظاهرة في المرتبتين الأخريين. أما في المراتب الثلاث الأولى فيجب إظهارها بمدها مقدار حركتين كما نبين ذلك في باب المدود.

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

أحكام عامة

حكم الاستعاذة :

يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ". [النحل 98] ولفظها: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

 

حكم البسملة :

تجب البسملة على كل قارئ أول كل سورة غير سورة التوبة لعدم كتابتها في المصاحف، ويخَّير فيها (أي البسملة) أثناء السور بعد الاستعاذة .

 

حكم وصل سورة الأنفال بسورة التوبة :

 

أ - الوقوف على آخر سورة الأنفال والابتداء بسورة براءة (التوبة) بلا بسملة .

ب - السكوت سكتة لطيفة من غير تنفس على آخر الأنفال والابتداء بسورة براءة (التوبة) بلا بسملة أيضاً .

ج - وصل سورة الأنفال بسورة التوبة بلا بسملة

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

صفات الحروف

 

أقسام الصفات

 

تنقسم الصفات إلى قسمين:

 

أولاً: الصفات المتضادة

 

وهي خمس مجموعات في كل مجموعة صفتان متضادتان. فإذا وجدت صفة منهما في حرف امتنع عليه ضدها، ولا بد للحرف من أن يتصف بإحدهما. وهذه الصفات هي:

1- الهمس وضده الجهر

2- الشدة وضدها الرخاوة وبينهما التوسط

3- الاستعلاء وضده الاستفال

4- الإطباق وضده الانفتاح

5- الإصمات وضده الإذلاق

 

 

الهمس : جريان النفس بالحرف عند النطق به لضعفه وضعف الاعتماد عليه في مخرجه . وحروفه عشرة مجموعة في ( فحثه شخص سكت )

 

الجهـر : ظهور الحرف وانحباس النفس معه عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه وحروفه تسعة عشر وهي الباقية من أحرف الهجاء بعد حروف الهمس العشرة .

 

 

الشدة : قوة الحرف لانحباس الصوت من الجريان عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه . وحروفها ثمانية مجموعة في ( أجد قط بكت )

 

التوسط: اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كانحباسه مع حروف الشدة ، وهو صفة لبعض الحروف بين الشدة والرخاوة حروفه: خمسة حروف يجمعها قولك: لن عمر

 

الرخاوة: جريان الصوت عند النطق بالحرف.حروفه ستة عشر حرفا ما عدا حروف الشدة والتوسط وهي : ث ح خ ذ ز س ش ص ض ظ غ ف هـ و ي ا (الألف)

والفرق بين هذه الصفات الثلاث قائم على جريان الصوت وعدمه فما جرى معه الصوت رخوي وما انحبس معه الصوت شديد ،وما لم يتم معه الانحباس والجريان متوسط

 

الاستعلاء: ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى بالحرف عند النطق به . وحروفه سبعة مجموعة في قوله ( خص ضغط قظ )

 

الاستفال : انخفاض اللسان بالحرف عند النطق به . وحروفه اثنان وعشرون حرفاً الباقية بعد الاستعلاء .

 

الإطباق : إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه أربعة وهي الصاد والضاد والطاء والظاء .

 

الانفتاح : انفتاح اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه خمسة وعشرون الباقية بعد حروف الإطباق .

 

الإذلاق : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان أو من إحدى الشفتين أوهما معاً . وحروفه ستة مجموعة في ( فر من لب )

 

الإصمات: عدم مجيء الحرف أو حروفه منفردة أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية في اللغة العربية وما وجد كذلك أي رباعياً أو خماسياً في اللغة العربية فلا بد من أن يكون فيه على الأقل حرف من حروف الإذلاق الستة ؛وحروف الإصمات ثلاثة وعشرون الباقية بعد حروف الإذلاق .

 

 

 

 

ثانياً: الصفات التي لا ضد لها:

1- القلقلة

2- الصفير

3- اللين

4- الانحراف

5- التفشي

6- الاستطالة

7- التكرير

 

 

القلقلة : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ، حتى يسمع له نبرة قوية خصوصاً إذا كان ساكناً ، ويبالغ فيها إذا كان الحرف موقوفاً عليه.

وحروف القلقلة خمسة مجموعة في قوله ( قطب جد ) القاف والطاء والباء والجيم والدال والأولى أن تكون القلقلة أميل إلى الفتح دون التفات إلى حركة ما قبلها أو بعدها .

 

الصفير: خروج صوت زائد يشبه صوت الطائر مصاحب للحرف عند نطقه . وأحرفه ثلاثة ـ الصاد والزاي والسين .

 

اللين : إخراج الحرف من مخرجه في لين وسهولة . وحروفها اثنان هما الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو {بيت** و {خوف**

 

الانحراف : الميل بالحرف عن مخرجه عند النطق به إلى مخرج غيره . وله حرفان اللام والراء ، فاللام تميل إلى ناحية طرف اللسان ، والنون على ظهره .

 

التكرير : ارتعاد رأس طرف اللسان عند النطق بالحرف خصوصاً إذا كان ساكناً أو مشدداً . وحرفه الراء فقط وهذه الصفة لازمة للراء وهذا يعني أنها لا تقبل إلا هو نطقاً.

 

التفشي : انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين حتى تتصل بمخرج الظاء المعجمة وحرفه الشين .

 

الاستطالة: امتداد مخرج الضاد عند النطق بها حتى تتصل بمخرج اللام

.

Link to post
Share on other sites

تعريفه

لغة هو التحسين يقال حسن صوته عند تلاوة القرآن

اصطلاحا عند أهل التجويد "هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطاء كل حرف حقه ومستحقه

تعلمه فرض كفايه والإتيان به في التلاوة فرض عين دليل فرضية الإتيان به في التلاوة

قوله تعالى "ورتل القرآن ترتيلا"

 

sahha ftork fouad et merci pour le topic

 

et les personnes qui lisent le coran sans savoir 'ahkam ttajwid"?

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh
sahha ftork fouad et merci pour le topic

 

et les personnes qui lisent le coran sans savoir 'ahkam ttajwid"?

 

yselmek et saha ftourek

je suis pas un mofti :p

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

الإظهار الحلقي

 

الإظهار في اللغة : البيان

وإصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر .

معناه النطق بالحرف كاملاً على حِدَتِه . وهو يقع للنون الساكنة والتنوين إذا جاءَا قبل أحد حروفٍ ستة هي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء.

وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق . ولذلك يسمى الإظهار بالإظهار الحلقي .

ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ، أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها . ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .

الأمثلة :

نون ساكنة أو تنوين مع أ

يَنْئَوْن - عَذَابٌ ألِيمٌ

نون ساكنة أو تنوين مع هـ

يَنْهَوْنَ - قومٍ هاد

نون ساكنة أو تنوين مع ع

أَنعَمْتَ - سواءٌ عليهم

نون ساكنة أو تنوين مع ح

وَانْحَرْ - عليمٌ حكيم

نون ساكنة أو تنوين مع غ

فَسَيُنْغِضُونَ - إلهٌ غير الله

نون ساكنة أو تنوين مع خ

وَالمُنخنِقَةُ - عليمٌ خبير

أمثلة أخرى :

مثال النون من كلمة ومن كلمتين مع هذه الأحرف :

ينأون - من آمن - منهم - من هاد - أنعمت - من عمل - ينحتون - من حاد -

المنخنقة - من خزي

مثال التنوين مع هذه الأحرف :

كلٌ آمن - جرفٍ هار - حقيقٌ علي - عليمٌ حكيم - قولاً غير - يومئذٍ خاشعة

والعلة في إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج ، أي بعد مخرج النون والتنوين عن مخرج حروف الحلق ، فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق

: ومراتب الإظهار ثلاثة

أعلى عند الهمزة والهاء ، وأوسط عند العين والحاء ، وأدنى عند الغين والخاء

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

الإدغام

 

الميم - اللام - الواو - النون

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من أحرف ( يرملون ) وجب إدغامهما به حتماً ، إلا في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة : ( كدُنيَا وصِنوان وقنوان وبنيان ) فلا إدغام لها في هذه الحالة.

والإدغام على نوعين : إدغام بغنة وإدغام بلا غنة .

 

ملاحظة هامة : ينبغي التنبيه إلى أنه لا إدغام للنون في الواو في قوله تعالى : يس والقرآن ، ن والقلم . وهذا خاص بهاتين الآيتين من القرآن الكريم .

أقسام الإدغام :

بغنة :

المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم ، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت .

الغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة : ( يَنْمُو )، وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بذلك الصوت .

الأمثلة :

نون ساكنة أو تنوين مع ي

مَنْ يَّعْمل - عيناً يَّشرب

نون ساكنة أو تنوين مع و

مِنْ وَّال - جوعٍ وَّآمنهم

نون ساكنة أو تنوين مع م

مِنْ مَّال - شيئاً مَّذكوراً

نون ساكنة أو تنوين مع ن

مِنْ نَّاصرين - أمشاجٍ نَّبْتَليه

 

بغير غنة :

يقع في حرفي اللام والراء ، وهو الذي لا يكون مصحوباً بذلك الصوت .

الأمثلة :

نون ساكنة أو تنوين مع ل

ومنْ لَّمْ - بظلاَّمٍ لِّلعبيد

نون ساكنة أو تنوين مع ر

مِنْ رَّبِّه - ثمرةٍ رِّزقاً

أمثلة أخرى :

للإدغام بغنة مع النون :

من يقول - من نعمة - من مال - من ولي

مع التنوين :

وبرقُ يجعلون - يومئذٍ ناعمة - عذابٌ مقيم - يومئذٍ واهية

للإدغام بغير غنة :

من لدنه - يومئذٍ لخبير - من ربهم

 

ملاحظات :

يسمون الإدغام بغنة إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة وهي الغنة .

إذا وقعت حروف الإدغام بغنة مع النون في كلمة واحدة وجب الإظهار - ويسمى إظهاراً مطلقاً - وقد وقعت في القرآن في أربعة مواضع فقط هي :

الدنيا - بنيان - قنوان - صنوان .

يسمون الإدغام بغير غنة إدغاماً كاملاً لذهاب الحرف والصفة معاً [/size

].

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

الإقلاب

 

الإقلاب في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .

ومعناه إصطلاحاً : قلب النون الساكنة أو التنوين عند الباء ميماً خالصةً سواءٌ في كلمة أو كلمتين مع مراعاة الغنة والإخفاء .

 

حرفه : الباء

 

الأمثلة:

نون ساكنة أو تنوين مع ب :

في كلمة ( أنبِئُهم )

في كلمتين ( منْ بَعْد ) – ( أن بورك ) - ( عليمٌ بذات ) - ( سميعٌ بصير )

 

ملاحظات :

وجه الإقلاب هنا عسر الإتيان بالغنة في النون والتنوين مع الإظهار ، ثم إطباق الشفتين لأجل الباء ، وعسر الإدغام كذلك لاختلاف المخرج وقلة التناسب ، فتعين الإخفاء وتوصل إليه بالقلب ميماً لأنها تشارك الباء في المخرج والنون في الغنة

.

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

الإخفاء الحقيقي

 

الإخفاء في اللغة : ضد الإعلان والإبانة بمعنى الستر ، يقال أخفيتُ الأمر أي كتمته .

وفي إصطلاح علماء التجويد : حالة متوسطة بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التشديد مع بقاء الغنة .

ومعنى هذا أن النون الساكنة أو التنوين لا يذهب لفظهما بالكلية ولا يظهران ظهوراً تاماً بل يذهب الحرف وتبقى صفته وهي الغنة.

والحروف التي يقع الإخفاء عندها هي خمسة عشر مجموعة في أوائل كَلِم هذا البيت:

صِفْ ذا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا دُمْ طَيِّباً زِدْ في تٌقىً ضَعْ ظَالِما

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل أحد هذه الحروف وجب إخفاؤُهما عنده ، وسواء كان اجتماع النون وحرف الإخفاء في كلمة أو في كلمتين .

 

الأمثلة :

نون ساكنة أو تنوين مع ص

أنْصَار / عنْ صلاتهم - قاعاً صَفْصَفاً

نون ساكنة أو تنوين مع ذ

أَنْذِر قومك / مَنْ ذَا الذي - سلْسلةٍ ذَرْعها

نون ساكنة أو تنوين مع ث

والأٌنْثى / مِنْ ثَمَرة - ماءً ثجَّاجا

نون ساكنة أو تنوين مع ج

زَنْجَبيلاَ / إنْ جَاءَكم - خلقٍ جديد

نون ساكنة أو تنوين مع ش

أنْشأكم / مِنْ شّرِّ - سبعاً شداداً

نون ساكنة أو تنوين مع ق

ولا يُنْقذُون / مِنْ قبل - شيءٍ قدير

نون ساكنة أو تنوين مع س

الإِنْسان / ولئنْ سَألتهم - فوجٌ سألهم

نون ساكنة أو تنوين مع ك

ولاتَنْكِحوا / تَكُنْ كصاحب - يوماً كان

نون ساكنة أو تنوين مع ض

مَنْضود / مَنْ صَلَّ - قوماً ضَالِّين

نون ساكنة أو تنوين مع ظ

اَنْظِرني / مَنْ ظَلم - ظِلاًّ ظَليلا

نون ساكنة أو تنوين مع ز

أنْزَلنا / مِنْ زَقُّوم - مباركةٍ زيتونة

نون ساكنة أو تنوين مع ت

أَنْتٌم / لَنْ تنالوا - يومئذٍ تعرضون

نون ساكنة أو تنوين مع د

أنْدَادَا / مِنْ ديارهم - كأساً دِهَاقا

نون ساكنة أو تنوين مع ط

انْطَلِقوا / مِنْ طَيِّبات - ليلاً طويلا

نون ساكنة أو تنوين مع ف

مُنْفَطر / لَنْ تنالوا - يومئذٍ تعرضون

 

أمثلة أخرى :

منصوراً - أن صدوكم - ريحاً صرصراً - منذر - من ذكر - سراعاً ذلك - منثوراً - من ثمرة - جميعاً ثم - ينكثون - عاداً كفروا - أنجيناكم - إن جاءكم - شيئاً جنات - المنشئون - لمن شآء - عليمٌ شرع - أنداداً - من دآبة - ينطقون - من طيبات - صعيداً طيباً - فأنزلنا - فإن زللتم - يومئذٍ زرقاً - وإن فاتكم - منتهون - من تحتها - جناتٍ تجري - منضود - من ضل - مسفرةُ ضاحة - من ظهير - ظلاً ظليلاً .

ووجه إخفاء النون والتنوين عند هذه الأحرف هو أنهما لم يقربا من هذه الأحرف مثل قربهما من حروف الإدغام فيدغما ، ولم يبعدا منها مثل بعدهما من حروف الإظهار فيظهرا ، فأعطيا حكماً متوسطاً بين الإظهار والإدغام وهو الإخفاء

ومراتب الإخفاء ثلاثة أعلى عند الدال والطاء والتاء ، وأدنى عند القاف والكاف ، وأوسط عند الباقي

والفرق بين الإخفاء والإدغام هو أن الإدغام فيه تشديد ، والإخفاء ليس فيه تشديد ، والإخفاء يكون عند الحرف والإدغام يكون في الحرف

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

الإخفاء الشفوي

 

الإخفاء الشفوي :

هو أن تأتي الميم الساكنة وبعدها حرف الباء ، فتُخفى الميم عند الباء مع التشديد . مثال ذلك قوله تعالى : ما لَهُم بِه - هم بارزون - إليهم بهدية

 

وسمي هذا الإخفاء بالشفوي نسبة إلى الشِّفَة إذ أن مخرج الميم والباء من الشفة .

حيث أن الباء للإخفاء والميم للإدغام .

أمثلة أخرى

كذبوكم بما - وجاهدهم به - أخذناهم بالعذاب - عليهم باباً - أتيناهم بالحق - ورائهم برزخ -

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

الإدغام الصغير

 

الإدغام الصغير :

ويقع حين تأتي بعد الميم الساكنة ميمٌ متحركة ، كقوله تعالى : وهُمْ مِّن – لكم ما - فيجب إدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة .

ويسمى إدغام مثلين صغير ويلزم الإتيان بكمال التشديد وإظهار الغنة

أمثلة أخرى

 

لكم مافي - رأتهم من - يظلم منكم - وكنتم منهم - وبينهم ميثاق - كنتم من - منهم معك - كنتم مرضى - ونمنعكم من - منهم ميثاقا

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

الإظهار الشفوي

 

الإظهار الشفوي :

ويقع حين تأتي بعد الميم الساكنة بقية حروف الهجاء بإستثناء الباء والميم .

وأشد هذا الإظهار يكون للميم إذا وقع بعدها واو أو فاء كقوله تعالى : منهمْ وقال ، كذَّبتُمْ فَسَوفَ ، لإتحاد مخرج الحروف الثلاثة : الميم ، الواو ، والفاء .

 

أمثلة للإظهار الشفوي :

تمسون - لعلكم تتقون

: أمثلة أخرى

 

عنهم سيئاتهم - ولأدخلناهم جنات - أنهم أقاموا - فوقهم ومن - منهم أمة - منهم ساء - لستم على - عليهم ولا - إليهم رسلاً - جآءهم رسول - أنفسهم فريقاً - وزادهم نفوراً - لربهم سجداً - ولم يقتروا

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

حكم النون والميم المشددتان

 

حكم النون والميم المشددتان

 

النون والميم المشددتان يجب غنهما بمقدار حركتين ، والحركة كقبض الأصبع وبسطه ، ويسمى كل منهما حرف غنة أو حرف أغن

 

والغنة لغة : صوت في الخيشوم

 

وفي الاصطلاح : صوت لذيذ مركب في جسم النون والميم فهي ثابتة فيهما مطلقاً ، إلا أنها في المشدد أكمل منها في المدغم ، وفي المدغم أكمل منها في المخفي ، وفي المخفي أكمل منها في الساكن المظهر ، وفي الساكن المظهر أكمل منها في المتحرك ، وتلك مراتب الغنة والظاهر منها في حالة التشديد والإدغام ، والإخفاء هو كمالها ، أما في الساكن المظهر والمتحرك ، فالثابت فيهما أصلها فقط

 

: أمثلة

 

النّاس - الخنّاس - الجنّة - بأنّهم - كنّا - ثمّ - مسمّى - فلمّا - أمّة - وصمّو

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بعض الشئ ولمن تعسر عليه شئ ما اطرحوا أسئلتكم سأبحث لكم عن إجابات

Link to post
Share on other sites

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بعض الشئ ولمن تعسر عليه شئ ما اطرحوا أسئلتكم سأبحث لكم عن إجابات

 

weche fouad ! qlabtha IMAM l'youm ;)

l'farha weche tdir ;):crazy:

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...