Guest D. ESSERHANE Posted August 1, 2012 Partager Posted August 1, 2012 LES WALI SE REBIFFENT? طلب سبعة ولاة على الأقل والعشرات من رؤساء الدوائر الإحالة على التقاعد، قبل عدة أشهر في حركة فسرها متابعون للملف بأنها احتجاج على غياب معايير واضحة للترقية في سلك الجماعات المحلية، وعدم ترقية مسؤولين نجحوا في تسيير ولاياتهم وترقية مسؤولين رغم التقارير الأمنية التي أشارت إلى الاشتباه في تورطهم في فضائح فساد. وتوسعت حركة طلبات الإحالة للتقاعد بشكل غير مسبوق في سلك الولاة، حيث قالت مصادر موثوقة بأن 7 ولاة طلبوا الإحالة على التقاعد والتحق بهم عدد من الأمناء العامين للولايات والعشرات من رؤساء الدوائر، في حركة احتجاجية صامتة، قالت مصادر موثوقة بأن 3 ولاة طلبوا الإحالة على التقاعد في الأشهر الأولى التي تلت حركة الولاة الأخيرة في سبتمبر 2010 ثم التحق بهم 4 آخرون في الأشهر الأخيرة. وجاءت طلبات التقاعد من ولاة عمل أغلبهم لفترات طويلة على رأس عدة ولايات دون أن يحصلوا على أي ترقية، حيث أعيد تعيينهم في ولايات أقل شأنا من ناحية الأهمية، في وقت قفز مسؤولون آخرون إلى واجهة الأحداث بالتعيين على رأس ولايات كبرى ومهمة، رغم وجود تقارير أمنية تشير إلى الاشتباه في تورطهم في قضايا فساد. وامتدت حركة الاحتجاج الصامتة إلى سلك الأمناء العامين للولايات ورؤساء الدوائر، وفي هذا الشأن قال أحد المعنيين بالقضية، وقد رفض الإشارة إلى هويته، ''لقد أفنى عدد من المسؤولين حياتهم في خدمة مصالح وزارة الداخلية في منصب رئيس دائرة أو أمين عام بقي في منصبه، بينما تمت ترقية بعض المسؤولين من منصب ملحق بالديوان أو رئيس دائرة إلى والي ولاية مهمة في غضون سنوات قليلة، والمثير للغضب هو أن بعض المسؤولين الذين عملوا لسنوات طويلة تم تجاهلهم تماما رغم عدم وجود أي مبرر لمثل هذا التصرف''، ويضيف المتحدث رغم حساسية المنصب واعتباره منصبا سياسيا، فإن المعايير السياسية والتقنية وتلك المتعلقة بالسلوك تغيب بصفة كلية عن بعض التعيينات في سلك مسؤولي الجماعات المحلية. وفي إجراء فسر بأنه لامتصاص غضب المسؤولين المحليين، أمر رئيس الجمهورية بالتحقيق في تسيير عدة ولايات، وتتحرى مصالح الأمن منذ شهر ماي الماضي في ملفات فساد تخص إطارات في الدولة، منهم أمناء عامين في ولايات ووزارات ومديرين مركزيين وإطارات في عدة وزارات و6 ولاة جمهورية. وكشف مصدر على صلة بالملف بأن التحريات الأولية بدأت في ماي الماضي بأمر من رئيس الجمهورية، وتوصلت التحقيقات إلى بعض التجاوزات الخطيرة التي تمت على مستوى بعض مناصب المسؤولية، وتم توسيع التحريات لكي تشمل مسؤولين آخرين كبار، وتوقعت مصادرنا أن تفضي التحقيقات التي باشرتها مصالح الأمن إلى الإطاحة بـ''رؤوس كبيرة''، وشملت التحريات السرية إطارات سامية في الدولة منهم مديرون عامون لشركات عمومية، و6 ولاة جمهورية، وأمناء عامين في عدة ولايات. وتحوم الشكوك حاليا حسب مصدرنا، في خرق المسؤولين محل الشبهة قانون الصفقات العمومية، وتبديد أموال عمومية، وسوء التسيير واستغلال النفوذ، وحسب ذات المصدر فإن هذه التحقيقات ستستمر لعدة أسابيع أخرى أو أشهر، وستؤدي لتوجيه تهم الفساد إلى مسؤولين كبار، وحسب المعلومات المتوفرة فإن مصالح الأمن حصلت على وثائق وتسجيلات سرية تدين بعض الإطارات، وتتعلق التجاوزات محل التحقيق بتدخل مسؤولين مركزيين بالوزارات في صلاحيات مسؤولين محليين خلال منح الصفقات الكبرى، والتدخل لصالح رجال أعمال، وإسناد مشاريع كبرى لمقاولات ومكاتب دراسات أجنبية ومحلية بصفة غير مطابقة للقانون. وتوصلت التحقيقات حسب مصدرنا إلى أدلة وشهادات ووثائق تدين مسؤولين بارزين. وحسب المعلومات المتوفرة، فإن التحقيقات الأخيرة بدأت بناء على تقارير أمنية سابقة قدمتها مصالح الأمن حول تورط بعض المسؤولين في قضايا فساد، وتحويلات مالية واستثمارات لأقارب مسؤولين إداريين بملايير السنتيمات. وفي أسوأ الحالات فإن أغلب المشتبه فيهم -حسب مصدرنا- سيعجزون عن تبرير مصادر ثـرائهم وثـراء أقاربهم الفاحش بعد تولي للمسؤولية. Citer Link to post Share on other sites
Guest D. ESSERHANE Posted August 1, 2012 Partager Posted August 1, 2012 ps: SOURCES D'EL KHABAR Citer Link to post Share on other sites
Guest carobibique Posted August 1, 2012 Partager Posted August 1, 2012 ps: SOURCES D'EL KHABAR C'est trop long....peux pas tout lire:D Citer Link to post Share on other sites
Guest D. ESSERHANE Posted August 1, 2012 Partager Posted August 1, 2012 C'est trop long....peux pas tout lire:D tiens, je croyais que tu ne pigeais rien en arabe bon, maalich galek, les préfets sont mécontents. La raison, c'est que le président n'a pas daigner leur donné de promotions (ministres, ambassadeurs...) Avec une paie de 15O millions de centimes par mois, nourris et blanchis, ils sont insatisfaits et ils en veulent + Mais, la raison, c'est que certains préfets et autres commis de l'Etat ont fait, dernièrement, l'objet d'enquêtes diligentées par les services de sécurité, à la demande du Président - Parait que ...enfin....Tu comprends, pas la peine de te faire un dessin mAis, le président ira-t-il jusqu'au bout de sa logique d'éradiquer la CORRUPTION ou s'agit-il de la poudre aux yeux? Je ne sais pas C grosso modo Citer Link to post Share on other sites
ADHAR 110 Posted August 2, 2012 Partager Posted August 2, 2012 tiens, je croyais que tu ne pigeais rien en arabe bon, maalich galek, les préfets sont mécontents. La raison, c'est que le président n'a pas daigner leur donné de promotions (ministres, ambassadeurs...) Avec une paie de 15O millions de centimes par mois, nourris et blanchis, ils sont insatisfaits et ils en veulent + Mais, la raison, c'est que certains préfets et autres commis de l'Etat ont fait, dernièrement, l'objet d'enquêtes diligentées par les services de sécurité, à la demande du Président - Parait que ...enfin....Tu comprends, pas la peine de te faire un dessin mAis, le président ira-t-il jusqu'au bout de sa logique d'éradiquer la CORRUPTION ou s'agit-il de la poudre aux yeux? Je ne sais pas C grosso modo L'image de feu Boudiaf ne doit pas quitter son esprit! Citer Link to post Share on other sites
djam09 42 Posted August 2, 2012 Partager Posted August 2, 2012 tiens, je croyais que tu ne pigeais rien en arabe bon, maalich galek, les préfets sont mécontents. La raison, c'est que le président n'a pas daigner leur donné de promotions (ministres, ambassadeurs...) Avec une paie de 15O millions de centimes par mois, nourris et blanchis, ils sont insatisfaits et ils en veulent + Mais, la raison, c'est que certains préfets et autres commis de l'Etat ont fait, dernièrement, l'objet d'enquêtes diligentées par les services de sécurité, à la demande du Président - Parait que ...enfin....Tu comprends, pas la peine de te faire un dessin mAis, le président ira-t-il jusqu'au bout de sa logique d'éradiquer la CORRUPTION ou s'agit-il de la poudre aux yeux? Je ne sais pas C grosso modo les walis sont designès par le chef de l'etat lui meme,qq part il a une responsabilité dans cette corruption surtout que bcp agissaient en toute impunitè et se disaient intouchables puisque proche du cercle presidentiel. je penses a mon avis que c de la poudre aux yeux,on sacrifieras ou une retraite dorèe pour qq uns et c tt Citer Link to post Share on other sites
Guest Risk Posted August 2, 2012 Partager Posted August 2, 2012 tiens, je croyais que tu ne pigeais rien en arabe bon, maalich galek, les préfets sont mécontents. La raison, c'est que le président n'a pas daigner leur donné de promotions (ministres, ambassadeurs...) Avec une paie de 15O millions de centimes par mois, nourris et blanchis, ils sont insatisfaits et ils en veulent + Mais, la raison, c'est que certains préfets et autres commis de l'Etat ont fait, dernièrement, l'objet d'enquêtes diligentées par les services de sécurité, à la demande du Président - Parait que ...enfin....Tu comprends, pas la peine de te faire un dessin mAis, le président ira-t-il jusqu'au bout de sa logique d'éradiquer la CORRUPTION ou s'agit-il de la poudre aux yeux? Je ne sais pas C grosso modo il devrait commencer par son frangin. Citer Link to post Share on other sites
Sydney 10 Posted August 2, 2012 Partager Posted August 2, 2012 tiens, je croyais que tu ne pigeais rien en arabe bon, maalich galek, les préfets sont mécontents. La raison, c'est que le président n'a pas daigner leur donné de promotions (ministres, ambassadeurs...) Avec une paie de 15O millions de centimes par mois, nourris et blanchis, ils sont insatisfaits et ils en veulent + Mais, la raison, c'est que certains préfets et autres commis de l'Etat ont fait, dernièrement, l'objet d'enquêtes diligentées par les services de sécurité, à la demande du Président - Parait que ...enfin....Tu comprends, pas la peine de te faire un dessin mAis, le président ira-t-il jusqu'au bout de sa logique d'éradiquer la CORRUPTION ou s'agit-il de la poudre aux yeux? Je ne sais pas C grosso modo un corrupteur / un corrompu ne va jamais combattre la corruption Citer Link to post Share on other sites
Otto KHOR 10 Posted August 2, 2012 Partager Posted August 2, 2012 tiens, je croyais que tu ne pigeais rien en arabe bon, maalich galek, les préfets sont mécontents. La raison, c'est que le président n'a pas daigner leur donné de promotions (ministres, ambassadeurs...) Avec une paie de 15O millions de centimes par mois, nourris et blanchis, ils sont insatisfaits et ils en veulent + Mais, la raison, c'est que certains préfets et autres commis de l'Etat ont fait, dernièrement, l'objet d'enquêtes diligentées par les services de sécurité, à la demande du Président - Parait que ...enfin....Tu comprends, pas la peine de te faire un dessin mAis, le président ira-t-il jusqu'au bout de sa logique d'éradiquer la CORRUPTION ou s'agit-il de la poudre aux yeux? Je ne sais pas C grosso modo vont -ils rejoindre la Turquie ? comme les généraux de ASSAD ? Citer Link to post Share on other sites
warseniss2 10 Posted August 5, 2012 Partager Posted August 5, 2012 C'est très rare de trouver un wali "propre" en algérie.....:confused: Le pire c'est qu'ils sont impunis.L'exemple du wali de chlef est criant.Accusé de corruption avec des preuves il a été "puni" puisque muté à annaba, une ville importante.Pourquoi ?????? Des "rumeurs" disent qu'il est de la "tribu" du nain bout-hef.....:mad: Citer Link to post Share on other sites
El Ward 10 Posted August 5, 2012 Partager Posted August 5, 2012 De toutes manières rien ne marche dans ce pays Citer Link to post Share on other sites
warseniss2 10 Posted August 5, 2012 Partager Posted August 5, 2012 J'espère qu'un jour eux et leurs enfants paieront leurs crimes....:o Citer Link to post Share on other sites
El Ward 10 Posted August 5, 2012 Partager Posted August 5, 2012 J'espère qu'un jour eux et leurs enfants paieront leurs crimes....:o Serons nous toujours sur cette Terre à ce moment-là ? :confused: Citer Link to post Share on other sites
warseniss2 10 Posted August 5, 2012 Partager Posted August 5, 2012 Serons nous toujours sur cette Terre à ce moment-là ? :confused: Il y a beaucoup de chances si Dieu nous prête vie....:cool: Wach raki khayfa tmouti....Mazal el kheyr....:gathering: Citer Link to post Share on other sites
El Ward 10 Posted August 5, 2012 Partager Posted August 5, 2012 Il y a beaucoup de chances si Dieu nous prête vie....:cool: Wach raki khayfa tmouti....Mazal el kheyr....:gathering: Manich khayfa men lmout, rani khayfa 3la lmousta9bal te3 bledi :D Citer Link to post Share on other sites
warseniss2 10 Posted August 6, 2012 Partager Posted August 6, 2012 Manich khayfa men lmout, rani khayfa 3la lmousta9bal te3 bledi :D Nous sommes des millions dans ce cas.T'es pas seule rassure-toi.....;) Citer Link to post Share on other sites
Recommended Posts