Jump to content

Recommended Posts

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت

 

 

 

 

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت

 

أَنَّ السَّلاَمَة َ فِيْها تَرْكُ ما فِيها

 

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها

 

إِلاّ الَّتي كانَ قَبْلَ المَوْت بانِيها

 

فَإِنْ بَنَاها بِخَيْرٍ طابَ مَسْكِنُها

 

وَإِنْ بَنَاها بِشَرٍّ خابَ بانِيها

 

أين الملوك التي كانت مسلطنة

 

حتى سَقَاها بِكاسِ المَوْتِ سَاقِيها

 

أَمْوالُنا لِذَوِي المِيْراثِ نَجْمَعُها

 

ودورنا لخراب الدهر نبنيها

 

كم من مداين في الآفاق قد بنيت

 

أمست خراباً ودان الموت دانيها

 

لِكُلِّ نَفْسٍ وإنْ كانَتْ عَلى وَجَلٍ

 

مِنَ المَنِيَّة ِ آمالٌ تُقَوِّيها

 

فالمرء يبسطها والدهر يقبضها

 

والنفس تنشرها والموت يطويها

Link to post
Share on other sites

أَقُوْلُ لِعَيْنِي إِحْبِسي اللَّحَظَاتِ ولا تنظري يا عين بالسرقات

فَكَمْ نَظْرَة ٍ قَادَتْ إلى القَلْبِ شَهْوَة ً فأصبح منها القلب في حسرات

J'adore:o

Link to post
Share on other sites

إِذَا عَقَدَ الْقَضَاءُ عَلَيْك أَمْراً *** فَلَيْس يَحُلُّهُ إِلاَّ الْقَضَاءُ

 

فَمَا لَكَ أَقَمْتَ بِدَارِ ذُلٍ *** وَ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةٌ فَضَاءُ

 

تَبَلَّغْ بِالْيَسِيرِ فَكُلُّ شَيْءٍ *** مِنَ الدُّنْيا يَكُونُ لَهُ انْتِهَاءُ

Link to post
Share on other sites

ألا هل إلى طول الحياة سبيل وأنى وهذا الموت ليس يحول

وإني وإن أصبحت بالموت موقنا فلي أمل من دون ذاك طويل

وللدهر ألوان تروح وتغتدي وإن نفوسا بينهن تسيل

ومنزل حق لا معرج دونه لكل امرئ منها إليه سبيل

قطعت بأيام التعزز ذكره وكل عزيز ما هناك ذليل

أرى علل الدنيا علي كثيرة وصاحبها حتى الممات عليل

وإني لمشتاق إلى من احبه فهل لي إلى من قد هويت سبيل

وإني وإن شطت بي الدار نازحا وقد مات قبلي بالفراق جميل

فقد قال في الامثال في البين قائل أضربه يوم الفراق رحيل

لكل اجتماع من خليلين فرقة وكل الذي دون الفراق قليل

وإن افتقادي فاطما بعد أحمد دليل على أن لايدوم خليل

وكيف هناك العيش من بعد فقدهم لعمرك شئ ما إليه سبيل

سيعرض عن ذكري وتنسى مودتي ويظهر بعدي للخليل عديل

وليس خليلي بالملول ولا الذي إذا غبت يرضاه سواي بديل

ولكن خليلي من يدوم وصاله ويحفظ سري قلبه ودخيل

إذا انقطعت يوما من العيش مدتي فان بكاء الباكيات قليل

يريد الفتى أن لايموت حبيبه وليس إلى ما يبتغيه سبيل

وليس جليلا رزء مال وفقده ولكن رزء الاكرمين جليل

لذلك جنبي لا يؤاتيه مضجع وفي القلب من حر الفراق غليل

Link to post
Share on other sites
Guest hopeless case
ألا هل إلى طول الحياة سبيل وأنى وهذا الموت ليس يحول

وإني وإن أصبحت بالموت موقنا فلي أمل من دون ذاك طويل

وللدهر ألوان تروح وتغتدي وإن نفوسا بينهن تسيل

ومنزل حق لا معرج دونه لكل امرئ منها إليه سبيل

قطعت بأيام التعزز ذكره وكل عزيز ما هناك ذليل

أرى علل الدنيا علي كثيرة وصاحبها حتى الممات عليل

وإني لمشتاق إلى من احبه فهل لي إلى من قد هويت سبيل

وإني وإن شطت بي الدار نازحا وقد مات قبلي بالفراق جميل

فقد قال في الامثال في البين قائل أضربه يوم الفراق رحيل

لكل اجتماع من خليلين فرقة وكل الذي دون الفراق قليل

وإن افتقادي فاطما بعد أحمد دليل على أن لايدوم خليل

وكيف هناك العيش من بعد فقدهم لعمرك شئ ما إليه سبيل

سيعرض عن ذكري وتنسى مودتي ويظهر بعدي للخليل عديل

وليس خليلي بالملول ولا الذي إذا غبت يرضاه سواي بديل

ولكن خليلي من يدوم وصاله ويحفظ سري قلبه ودخيل

إذا انقطعت يوما من العيش مدتي فان بكاء الباكيات قليل

يريد الفتى أن لايموت حبيبه وليس إلى ما يبتغيه سبيل

وليس جليلا رزء مال وفقده ولكن رزء الاكرمين جليل

لذلك جنبي لا يؤاتيه مضجع وفي القلب من حر الفراق غليل

 

Que c'est joli, je me demande pourquoi ce genre de poeme n'est pas mis en exèrgue quand il s'agit d'enseigner l'histoire islamique.

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...