Jump to content

جماليات اللغة العربية


Recommended Posts

Guest fouad-inh

إخواني أخواتي أضع تحت تصرفكم هذا الموضوع آملا من كل من بهرته كلمة أو عبارة أو أسلوب أو أيا كان في لغة الضاد أن يبهرنا بها

:أما أنا فإليكم بعض الذي أبهرني في هذه اللغة

يقول المولى عز و جل في سورة الشورى الآيتين:49/50

" لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ"

في الآية الأولى قال الذكور و في الثانية قال الذكران فما الفرق بين هته و تلك؟ الذكور جمع كثرة و الذكران جمع قلة فعندما كان الذكور وحدهم استعمل جمع الكثرة و عندما اختلطوا بالإناث و قل عددهم استعمل جمع القلة.

Link to post
Share on other sites

إخواني أخواتي أضع تحت تصرفكم هذا الموضوع آملا من كل من بهرته كلمة أو عبارة أو أسلوب أو أيا كان في لغة الضاد أن يبهرنا بها

:أما أنا فإليكم بعض الذي أبهرني في هذه اللغة

يقول المولى عز و جل في سورة الشورى الآيتين:49/50

" لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ"

في الآية الأولى قال الذكور و في الثانية قال الذكران فما الفرق بين هته و تلك؟ الذكور جمع كثرة و الذكران جمع قلة فعندما كان الذكور وحدهم استعمل جمع الكثرة و عندما اختلطوا بالإناث و قل عددهم استعمل جمع القلة.

 

merci pour l'info

beh c normal c la parole du dieu :angel_not:

Link to post
Share on other sites
Guest Damnée sur terre

J'aime particulièrement ces versets de la sourate Lokman,

 

Est ce que je peux mettre la traduction en français?

 

سورة لقمان

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم

 

وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ

 

وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

 

يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ

 

يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ

 

وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ

 

وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ

 

Sourate 31 - Luqmân

 

Au nom de Dieu, le Tout Miséricordieux, le Très Miséricordieux

 

13. Et lorsque Luqmân dit à son fils tout en l’exhortant: «Ô mon fils, ne donne pas d’associé à Allah, car l’association à [Allah] est vraiment une injustice énorme.»

 

14. Nous avons commandé à l’homme [la bienfaisance envers] ses père et mère; sa mère l’a porté [subissant pour lui] peine sur peine: son sevrage a lieu à deux ans. «Sois reconnaissant envers Moi ainsi qu’envers tes parents. Vers Moi est la destination.

 

15. Et si tous deux te forcent à M’associer ce dont tu n’as aucune connaissance, alors ne leur obéis pas; mais reste avec eux ici-bas de façon convenable. Et suis le sentier de celui qui se tourne vers Moi. Vers Moi, ensuite, est votre retour, et alors Je vous informerai de ce que vous faisiez ».

 

16. «Ô mon enfant, fût-ce le poids d’un grain de moutarde, au fond d’un rocher, ou dans les cieux ou dans la terre, Allah le fera venir(4). Allah est infiniment Doux et Parfaitement Connaisseur.

 

17. Ô mon enfant accomplis la Salât, commande le convenable, interdis le blâmable et endure ce qui t’arrive avec patience. Telle est la résolution à prendre dans toute entreprise!

 

18. Et ne détourne pas ton visage des hommes, et ne foule pas la terre avec arrogance: car Allah n’aime pas le présomptueux plein de gloriole.

 

19. Sois modeste dans ta démarche, et baisse ta voix, car la plus détestée des voix, c’est bien la voix des ânes».

 

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh
J'aime particulièrement ces versets de la sourate Lokman,

 

Est ce que je peux mettre la traduction en français?

 

سورة لقمان

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم

 

وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ

 

وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

 

يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ

 

يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ

 

وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ

 

وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ

 

je t'en prie damné et merci pour ta participation :)

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh

ما دلالة التذكير والتأنيث في قوله تعالى (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (30) يوسف)؟ )لمادا لم يقل قالت نسوة

Link to post
Share on other sites
Guest Damnée sur terre

ما دلالة التذكير والتأنيث في قوله تعالى (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (30) يوسف)؟ )لمادا لم يقل قالت نسوة

 

Peut etre celui qui dit est un homme? قَالَ Il dit

 

mais bon je suppose que j'ai tord puisque il doit y avoir un verbe pour نِسْوَةٌ

Link to post
Share on other sites
Guest Damnée sur terre

Je le traduirai dès que je peux,

ضَحِكْتُ فقالوا ألا تحتشم*****بَكَيْتُ فقالوا ألا تبتســـــم

 

بسمتُ فقالوا يُرائي بهــا*****عبستُ فقالوا بدا ما كتــم

 

صمتُّ فقالوا كليل اللسان*****نطقتُ فقالوا كثير الكَــــلِم

 

حَلِمتُ فقالوا صنيع الجبان*****ولو كان مقتدراً لانتقــــــم

 

بسلتُ فقالوا لطيشٍ بـــــه*****وما كان مجترئاً لو حــكم

 

يقولون شذ إذا قلــتُ لا*****وإمَّعةً حين وافقتهــــــــم

 

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت*****رضا الناس لابد من أن أذم

 

 

[ حكمة: إرضاء الناس غايةٌ لا تدرك]

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh
Je le traduirai dès que je peux,

ضَحِكْتُ فقالوا ألا تحتشم*****بَكَيْتُ فقالوا ألا تبتســـــم

 

بسمتُ فقالوا يُرائي بهــا*****عبستُ فقالوا بدا ما كتــم

 

صمتُّ فقالوا كليل اللسان*****نطقتُ فقالوا كثير الكَــــلِم

 

حَلِمتُ فقالوا صنيع الجبان*****ولو كان مقتدراً لانتقــــــم

 

بسلتُ فقالوا لطيشٍ بـــــه*****وما كان مجترئاً لو حــكم

 

يقولون شذ إذا قلــتُ لا*****وإمَّعةً حين وافقتهــــــــم

 

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت*****رضا الناس لابد من أن أذم

 

 

[ حكمة: إرضاء الناس غايةٌ لا تدرك]

 

tres jolis verset ils m'ont rappelé l'histoire de joha avec son fils :D

Link to post
Share on other sites
Guest fouad-inh
Peut etre celui qui dit est un homme? قَالَ Il dit

 

mais bon je suppose que j'ai tord puisque il doit y avoir un verbe pour نِسْوَةٌ

 

تذكير الفعل يستعمل مع جمع التكسير ؛ ليفيد القِلّة ؛ كما جاء في الآية في سورة

 

يوسف ( وَقَالَ نِسْوَةٌ )(يوسف: 30) ؛ لأن النسوة كانوا قِلّة ، وهذا بخلاف تأنيث الفعل

 

، فإنه يفيد الكثرة ؛ كما قال تعالى في آية أخرى في سورة الحجرات ( قَالَتِ الْأَعْرَابُ

 

آمَنَّا )(الحجرات: 14) ، ( قالت ) ، تفيد الكثرة هنا ؛ لأن الأعراب كثرة ، وفيهم قبائل

 

متعددة ، فتاء التأنيث في الفعل تفيد التكثير

Link to post
Share on other sites
Guest Damnée sur terre

تذكير الفعل يستعمل مع جمع التكسير ؛ ليفيد القِلّة ؛ كما جاء في الآية في سورة

 

يوسف ( وَقَالَ نِسْوَةٌ )(يوسف: 30) ؛ لأن النسوة كانوا قِلّة ، وهذا بخلاف تأنيث الفعل

 

، فإنه يفيد الكثرة ؛ كما قال تعالى في آية أخرى في سورة الحجرات ( قَالَتِ الْأَعْرَابُ

 

آمَنَّا )(الحجرات: 14) ، ( قالت ) ، تفيد الكثرة هنا ؛ لأن الأعراب كثرة ، وفيهم قبائل

 

متعددة ، فتاء التأنيث في الفعل تفيد التكثير

 

Merci pour la réponse, j'ai appris quelque chose moi et القواعد و التصريف ça fait deux, :)

Link to post
Share on other sites
Guest Damnée sur terre
je vais contacter admino pour qu'il me donne l'autorisation de supprimer les profils des mauvais élèves :D

 

Dans ce cas je retire ce que j'ai dit :confused: je suis bonne élève y a Ben Badis :confused:

Link to post
Share on other sites
  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

×
×
  • Create New...