Jump to content

Tafsir des versets coraniques.


Guest PrincesseSarah

Recommended Posts

Dou3aa

 

Salam,

 

 

Je dois répondre quoi ? :p :o

 

'' Allahoumma taka-bball minna innaka anta assami-3 al 3ali'mm ''

 

Chaque fois qu'une personne effectue une bonne œuvre, quelque soit...même sa prière; il doit faire ce dou3aa car, s'il se dit que c'est accepté; il tombe dans la 'tazkiyat annafss' et c'est refusé. Et s'il se dit que malgré son application et sa concentration; elle n'est pas acceptée; il tombe alors sur le péché 'al kkonoutt' donc 'khawfann wa tama3ann'' 50% acceptée et 50% refusée alors '' Allahoumma taka-bball minna innaka anta assami-3 al 3ali'mm '' et chaque fois dans son dou3aa il demande donc Allah swt de l'écarter de l'enfer et de lui ouvrir la porte de paradis.

 

Wa Allahou a3lam.

 

Salam.

Link to post
Share on other sites
  • Réponses 201
  • Créé
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

Dou3aa

 

Salam,

 

 

 

 

'' Allahoumma taka-bball minna innaka anta assami-3 al 3ali'mm ''

 

Chaque fois qu'une personne effectue une bonne œuvre, quelque soit...même sa prière; il doit faire ce dou3aa car, s'il se dit que c'est accepté; il tombe dans la 'tazkiyat annafss' et c'est refusé. Et s'il se dit que malgré son application et sa concentration; elle n'est pas acceptée; il tombe alors sur le péché 'al kkonoutt' donc 'khawfann wa tama3ann'' 50% acceptée et 50% refusée alors '' Allahoumma taka-bball minna innaka anta assami-3 al 3ali'mm '' et chaque fois dans son dou3aa il demande donc Allah swt de l'écarter de l'enfer et de lui ouvrir la porte de paradis.

 

Wa Allahou a3lam.

 

Salam.

 

 

Salam,

 

As-taghfirou Allah ! ! ! ! !

 

Ce n'est pas 'Allahoumma' mais c'est : 'Rabbana'

 

 

ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم (S. Al Bakara2/127)

 

Salam.

Link to post
Share on other sites
Guest Mohamed Jacob

ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير]....... الحج:62]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

ذلك بأن الله هو الإله الحق الذي لا تنبغي العبادة إلا له، وأن ما يعبده المشركون من دونه من الأصنام والأنداد هو الباطل الذي لا ينفع ولا يضرُّ، وأن الله هو العليُّ على خلقه ذاتًا وقدرًا وقهرًا، المتعالي عن الأشباه

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah
Salam,

 

 

 

 

'' Allahoumma taka-bball minna innaka anta assami-3 al 3ali'mm ''

 

Chaque fois qu'une personne effectue une bonne œuvre, quelque soit...même sa prière; il doit faire ce dou3aa car, s'il se dit que c'est accepté; il tombe dans la 'tazkiyat annafss' et c'est refusé. Et s'il se dit que malgré son application et sa concentration; elle n'est pas acceptée; il tombe alors sur le péché 'al kkonoutt' donc 'khawfann wa tama3ann'' 50% acceptée et 50% refusée alors '' Allahoumma taka-bball minna innaka anta assami-3 al 3ali'mm '' et chaque fois dans son dou3aa il demande donc Allah swt de l'écarter de l'enfer et de lui ouvrir la porte de paradis.

 

Wa Allahou a3lam.

 

Salam.

 

Merci pour cette information. :)

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah
Salam,

 

As-taghfirou Allah ! ! ! ! !

 

Ce n'est pas 'Allahoumma' mais c'est : 'Rabbana'

 

 

ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم (S. Al Bakara2/127)

 

Salam.

 

D'accord, baraka aallahou fik ;) .

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون [البقرة:48]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

وخافوا يوم القيامة، يوم لا يغني أحد عن أحد شيئًا، ولا يقبل الله شفاعة في الكافرين، ولا يقبل منهم فدية، ولو كانت أموال الأرض جميعًا، ولا يملك أحد في هذا اليوم أن يتقدم لنصرتهم وإنقاذهم من العذاب.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

ولله ملك السماوات والأرض ويوم تقوم الساعة يومئذ يخسر المبطلون [الجاثية:27]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

ولله سبحانه سلطان السموات السبع والأرض خَلْقًا ومُلْكًا وعبودية. ويوم تجيء الساعة التي يبعث فيها الموتى من قبورهم ويحاسبون، يخسر الكافرون بالله الجاحدون بما أنزله على رسوله من الآيات البينات والدلائل الواضحات.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين [آل عمران:95]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

قل لهم -أيها الرسول- صَدَق الله فيما أخبر به وفيما شرعه. فإن كنتم صادقين في محبتكم وانتسابكم لخليل الله إبراهيم عليه السلام فاتبعوا ملَّته التي شرعها الله على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، فإنها الحق الذي لا شك فيه. وما كان إبراهيم عليه السلام من المشركين بالله في توحيده وعبادته أحدًا.

Link to post
Share on other sites
Guest Mohamed Jacob

إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين" [الأعراف:]196"

 

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

إن وليِّيَ الله، الذي يتولى حفظي ونصري، هو الذي نزَّل عليَّ القرآن بالحق، وهو يتولى الصالحين مِن عباده، وينصرهم على أعدائهم ولا يخذلهم.

Link to post
Share on other sites
Guest Mohamed Jacob

ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمت الله ليريكم من آياته إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور [لقمان:31]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

ألم تر- أيها المشاهد- أن السفن تجري في البحر بأمر الله نعمة منه على خلقه؛ ليريكم من عبره وحججه عليكم ما تعتبرون به؟ إن في جرْي السفن في البحر لَدلالات لكل صبَّار عن محارم الله، شكور لنعمه.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا [الإسراء:19]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

ومَن قصد بعمله الصالح ثواب الدار الآخرة الباقية، وسعى لها بطاعة الله تعالى، وهو مؤمن بالله وثوابه وعظيم جزائه، فأولئك كان عملهم مقبولا مُدَّخرًا لهم عند ربهم، وسيثابون عليه.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون [الأنبياء:108]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

قل: إن الذي أُوحي إليَّ وبُعِثت به: أن إلهكم الذي يستحق العبادة وحده هو الله، فأسلموا له، وانقادوا لعبادته.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار [ص:28]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

أنجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض، أم نجعل أهل التقوى المؤمنين كأصحاب الفجور الكافرين؟ هذه التسوية غير لائقة بحكمة الله وحُكْمه، فلا يستوون عند الله، بل يثيب الله المؤمنين الأتقياء، ويعاقب المفسدين الأشقياء.

Link to post
Share on other sites
Guest Mohamed Jacob

وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون [الجاثية:13]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

وسخَّر لكم كل ما في السموات من شمس وقمر ونجوم، وكل ما في الأرض من دابة وشجر وسفن وغير ذلك لمنافعكم، جميع هذه النعم منة من الله وحده أنعم بها عليكم، وفضل منه تَفضَّل به، فإياه فاعبدوا، ولا تجعلوا له شريكًا. إنَّ فيما سخره الله لكم لعلامات ودلالات على وحدانية الله لقوم يتفكرون في آيات الله وحججه وأدلته، فيعتبرون بها.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير [العنكبوت:20]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

قل -أيها الرسول- لمنكري البعث بعد الممات: سيروا في الأرض، فانظروا كيف أنشأ الله الخلق، ولم يتعذر عليه إنشاؤه مبتدَأً؟ فكذلك لا يتعذر عليه إعادة إنشائه النشأة الآخرة. إن الله على كل شيء قدير، لا يعجزه شيء أراده.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما [الأحزاب:35]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

إن المنقادين لأوامر الله والمنقادات، والمصَدِّقين والمصدِّقات والمطيعين لله ورسوله والمطيعات، والصادقين في أقوالهم والصادقات، والصابرين عن الشهوات وعلى الطاعات وعلى المكاره والصابرات، والخائفين من الله والخائفات، والمتصدقين بالفرض والنَّفْل والمتصدقات، والصائمين في الفرض والنَّفْل والصائمات، والحافظين فروجهم عن الزنى ومقدماته، وعن كشف العورات والحافظات، والذاكرين الله كثيرًا بقلوبهم وألسنتهم والذاكرات، أعدَّ الله لهؤلاء مغفرة لذنوبهم وثوابًا عظيمًا، وهو الجنة.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah
Juste ceci: Il faut distinguer entre le commentaire (tafsîr) et l'interprétation (ta'wîl).

 

Le Coran affirme que seul Dieu et les croyants versés dans la science (al-râsikhûna fi-l-'ilm) connaissant le ta'wîl (interprétation).

 

Ça fait que je dois changer quoi ?

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون [الروم:7]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

وعد الله المؤمنين وعدًا جازمًا لا يتخلف، بنصر الروم النصارى على الفرس الوثنيين، ولكن أكثر كفار "مكة" لا يعلمون أن ما وعد الله به حق، وإنما يعلمون ظواهر الدنيا وزخرفها، وهم عن أمور الآخرة وما ينفعهم فيها غافلون، لا يفكرون فيها.

Link to post
Share on other sites
Ça fait que je dois changer quoi ?

 

Rien du moment que tu as laissé le mot (tafsîr) tel quel. Mais beaucoup confondent entre tafsîr (commentaire) et ta'wîl (interprétation).

 

Ainsi pas exemple le titre du célèbre livre "tafsîr al-ahlâm" est un titre plus ou moins faux. Les rêves ont les interprète (ta'wîl), on ne les explique pas, ni les commentons. D'ailleurs dans la célèbre sourate Yûssûf (Joseph) il est demandé à ce dernier d’interpréter (yu'awwil) les rêves.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah
Rien du moment que tu as laissé le mot (tafsîr) tel quel. Mais beaucoup confondent entre tafsîr (commentaire) et ta'wîl (interprétation).

 

Ainsi pas exemple le titre du célèbre livre "tafsîr al-ahlâm" est un titre plus ou moins faux. Les rêves ont les interprète (ta'wîl), on ne les explique pas, ni les commentons. D'ailleurs dans la célèbre sourate Yûssûf (Joseph) il est demandé à ce dernier d’interpréter (yu'awwil) les rêves.

 

Ah ok merci, justement je croyais que tafsir se traduisait par interprétation.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا [الإسراء:36]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

ولا تتبع -أيها الإنسان- ما لا تعلم، بل تأكَّد وتثبَّت. إن الإنسان مسؤول عما استعمَل فيه سمعه وبصره وفؤاده، فإذا استعمَلها في الخير نال الثواب، وإذا استعملها في الشر نال العقاب.

Link to post
Share on other sites
Ah ok merci, justement je croyais que tafsir se traduisait par interprétation.

 

Je t'en prie.

 

L'interprétation est un exercice éminemment plus exigeant car il fait par exemple appel au symbole (ramz). Le tafsîr est nettement plus simple (quoique) car ne faisant souvent appel qu'au sens obvie des passages.

 

Ainsi dans la sourate Yûsûf il est question de symboles: astres (symbolisant ses frères), lune et soleil (son père et sa mère); vaches maigres (années de disette), vache grasse (période d'opulence), etc.

 

Mais le symbole peut être décrypté grâce à des indices. Par exemple le nombre onze indique le nombre des frères de Joseph et permet d'affirmer que c'est eux que les astres symbolisent.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah
Je t'en prie.

 

L'interprétation est un exercice éminemment plus exigeant car il fait par exemple appel au symbole (ramz). Le tafsîr est nettement plus simple (quoique) car ne faisant souvent appel qu'au sens obvie des passages.

 

Ainsi dans la sourate Yûsûf il est question de symboles: astres (symbolisant ses frères), lune et soleil (son père et sa mère); vaches maigres (années de disette), vache grasse (période d'opulence), etc.

 

Mais le symbole peut être décrypté grâce à des indices. Par exemple le nombre onze indique le nombre des frères de Joseph et permet d'affirmer que c'est eux que les astres symbolisent.

 

Ah je vois, c'est bien plus compliqué je trouve.

Link to post
Share on other sites
Guest PrincesseSarah

ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين [البقرة:155]

 

::: التفسير الميسر :::

-------------------------

ولنختبرنكم بشيء يسير من الخوف، ومن الجوع، وبنقص من الأموال بتعسر الحصول عليها، أو ذهابها، ومن الأ

نفس: بالموت أو الشهادة في سبيل الله، وبنقص من ثمرات النخيل والأعناب والحبوب، بقلَّة ناتجها أو فسادها. وبشِّر -أيها النبي- الصابرين على هذا وأمثاله بما يفرحهم ويَسُرُّهم من حسن العاقبة في الدنيا والآخرة.

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Répondre

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • Create New...