DIGITALINE 10 Posted May 15, 2008 Partager Posted May 15, 2008 "...wa nefsine wa ma saweha . fa alhamaha foudjouraha wa takwaha...." j'aimerai bien que quelqun m'explique ce que veut dire ces versets..? et merci d'avance.. Citer Link to post Share on other sites
Guest 3bassia Posted May 15, 2008 Partager Posted May 15, 2008 "...wa nefsine wa ma saweha . fa alhamaha foudjouraha wa takwaha...." j'aimerai bien que quelqun m'explique ce que veut dire ces versets..? et merci d'avance.. تفسير بن كثير: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا وقوله تعالى " ونفس وما سواها" أي خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة كما قال تعالى " فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تولد البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ؟ " أخرجاه من رواية أبي هريرة وفي صحيح مسلم من رواية عياض بن حماد المجاشعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " يقول الله عز وجل إني خلقت عبادي حنفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم " . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قوله تعالى " فألهمها فجورها وتقواها " أي فأرشدها إلى فجورها وتقواها أي بين لها وهداها إلى ما قدر لها قال ابن عباس " فألهمها فجورها وتقواها " بين لها الخير والشر وكذا قال مجاهد وقتادة والضحاك والثوري. وقال سعيد بن جبير ألهمها الخير والشر وقال ابن زيد : جعل فيها فجورها وتقواها وقال ابن جرير حدثنا ابن خالد حدثنا صفوان بن عيسى وأبو عاصم النبيل قالا حدثنا عزرة بن ثابت حدثني يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي قال : قال لي عمران بن حصين أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم وأكدت عليهم الحجة ؟ قلت بل شيء قضي عليهم قال فهل يكون ذلك ظلما ؟ قال ففزعت منه فزعا شديدا قال : قلت له ليس شيء إلا وهو خلقه وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون قال سددك الله إنما سألتك لأخبر عقلك . إن رجلا من مزينة أو جهينة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أم شيء مما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم وأكدت به عليهم الحجة ؟ قال " بل شيء قد قضي عليهم " قال ففيم نعمل ؟ قال" من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يهيئه لها وتصديق ذلك في كتاب الله تعالى " ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها " رواه أحمد ومسلم من حديث عزرة بن ثابت به . Citer Link to post Share on other sites
goudrotlie 10 Posted May 24, 2008 Partager Posted May 24, 2008 تفسير بن كثير: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا وقوله تعالى " ونفس وما سواها" أي خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة كما قال تعالى " فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تولد البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ؟ " أخرجاه من رواية أبي هريرة وفي صحيح مسلم من رواية عياض بن حماد المجاشعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " يقول الله عز وجل إني خلقت عبادي حنفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم " . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قوله تعالى " فألهمها فجورها وتقواها " أي فأرشدها إلى فجورها وتقواها أي بين لها وهداها إلى ما قدر لها قال ابن عباس " فألهمها فجورها وتقواها " بين لها الخير والشر وكذا قال مجاهد وقتادة والضحاك والثوري. وقال سعيد بن جبير ألهمها الخير والشر وقال ابن زيد : جعل فيها فجورها وتقواها وقال ابن جرير حدثنا ابن خالد حدثنا صفوان بن عيسى وأبو عاصم النبيل قالا حدثنا عزرة بن ثابت حدثني يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي قال : قال لي عمران بن حصين أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم وأكدت عليهم الحجة ؟ قلت بل شيء قضي عليهم قال فهل يكون ذلك ظلما ؟ قال ففزعت منه فزعا شديدا قال : قلت له ليس شيء إلا وهو خلقه وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون قال سددك الله إنما سألتك لأخبر عقلك . إن رجلا من مزينة أو جهينة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أم شيء مما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم وأكدت به عليهم الحجة ؟ قال " بل شيء قد قضي عليهم " قال ففيم نعمل ؟ قال" من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يهيئه لها وتصديق ذلك في كتاب الله تعالى " ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها " رواه أحمد ومسلم من حديث عزرة بن ثابت به . 3bassia, nssta3ref bik, tu sais tapper en arabe:D! Citer Link to post Share on other sites
Guest 3bassia Posted May 24, 2008 Partager Posted May 24, 2008 3bassia, nssta3ref bik, tu sais tapper en arabe:D! merci hanouna; mais je sais chercher et faire coller copier :lol: j'ai pas de clavier arabe pour taper :( Citer Link to post Share on other sites
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.