admin 2 Posted December 16, 2014 Partager Posted December 16, 2014 ce ne sont pas mes chiffres, le tableau tu le trouveras dans le livre déjà mentionné "choc des civilisations" de Samuel Huntington ma 3ajbekche apparemment parmi les choses que l'auteur mentionne sur la question de la religion a travers le monde, c'est qu'il pense qu'il est fort probable que la cartographie religieuse telle qu'elle existe de nos jours et qui s'est stabilisée depuis quelques siècle déjà ne va plus changer cad que le monde chrétien demeura en majorité chrétien, pareil pour le monde musulman hindou et bouddhiste soit les plus grandes religions du monde les autres religions ou croyances minoritaires demeureront pareillement minoritaire (judaïsme, sikhisme, athéisme etc.) Je sais que c'est pas tes chiffres, mais je parlais de l'interpretation que tu leur donnes. En Occident la religion est en perte de vitesse. Ca n'empeche pas qu'ils gardent l'aspect culturel du christianisme. Citer Link to post Share on other sites
FAïste 10 Posted December 16, 2014 Partager Posted December 16, 2014 Justement, on te demande la source. Et je suis d'accord que ce soit des 600 ou seulement 40, dans les deux cas c'est de la barbarie de passer au couteau des hommes désarmés avant de violer leurs femmes et enfants. Mais j'insiste pour la source de 40. Celui qui devrait raisonner c'est plutot toi. Tu sort des chiffres de ta tete et reecris les evenements a ta sauce. comme il a menti et qu'il évite la question depuis une semaine , il va te dire cherche ... Citer Link to post Share on other sites
ma kayen walou 10 Posted December 17, 2014 Partager Posted December 17, 2014 2- Non l'essenciel est que tu ne veux savoir les details, tu te contentes de l'allusion vague faite dans le Coran, parce que les details decrits dans les hadiths te font peur, ils te montrent la sauvagerie de la chose, et ca, tu ne veux pas le savoir, tu preferes faire comme ci n'existait pas. 3- Oui tu continues a mentir. Je n'ai dis pas (et j'ai jamais dit) que le Prophete etait barbare mais plutot faisait comme les barbares de son epoque. Il est censé etre le sage des hommes, mais dans les faits il fait comme les autres, comme les barabres qu'il est censé vouloir eduquer. C'est cela le coeur du probleme, on ne se pretend pas porte-parole de Dieu quand on ne fait pas mieux qui les plus sauvages des hommes. 4- Bah non c'est pas 500, juste 2,5... Pathetique ! 1. une étude sérieuse et objective suffira grandement a réfuter beaucoup de détails pas uniquement par rapport a cet événement mais sur beaucoup d'autre un peu a l'image de l'ancien testaments trop d'exagération, trop de mythologie, trop d'imagination ,etc. (même ibn taymiya rabi yarahmou l'avait mentionné) et ce n'est pas ca l'essentiel, a la fin seul l'image d'ensemble te permettra d'avoir un vision plus ou moins proche de la réalité 2. on passe du barbare au plus sauvage yakhi mahboul yakhi, toute l'humanité serait barbare et sauvage selon toi, enfin bref 4. oui moins de 2.5 par 18 jours (enslak'ha calcul ghir ma tkhafche) Citer Link to post Share on other sites
ma kayen walou 10 Posted December 17, 2014 Partager Posted December 17, 2014 Toujours dans le plus c gros plus ca passe. Le plus religieux c'est l'Arabie Seoudite et tous ces pays arabes qui vivent dans l'ignorance en marge de l'humanite. Chez les Americains, la religion a juste un role spirituel et culturel, c'est pas des bigots, comme les Algeriens, a faire de la Bible le guide de leur faits et gestes de tous les jours. La religion chez eux se resume a "aimez vous les uns les autres" et puis basta. Tous les reste ils s'en foutent. la encore tu tapes a coté, ni l'Arabie saoudite ni l'Algérie ne figurent dans le "Top 10 Most Religious Countries in the World" seul un pays arabe y figure "l'Irak" pour les usa ana khatini "The United States also had a notably religious population with 89 percent of its people describing themselves as such. Moreover, the majority of Americans (62 percent) consider themselves to be highly religious" Study Reveals Most Religious Nations in the World Top 10 Religious Countries in the world | Religious People by Country | Countries of the World These 10 Countries Are the Most Religious - World Religion News Citer Link to post Share on other sites
ma kayen walou 10 Posted December 17, 2014 Partager Posted December 17, 2014 Justement, on te demande la source. Et je suis d'accord que ce soit des 600 ou seulement 40, dans les deux cas c'est de la barbarie de passer au couteau des hommes désarmés avant de violer leurs femmes et enfants. Mais j'insiste pour la source de 40. Celui qui devrait raisonner c'est plutot toi. Tu sort des chiffres de ta tete et reecris les evenements a ta sauce. rani enkhameme willa enzid enhar bache entawlou esuspense, rahou 3ajebni had el-film si le connaisseur lisait ou comprenait l'arabe il lui aurait suffit de jeter un coup d'œil dans la page arabe wikipidia et toi t'a pas besoin d'insisté dans ta première requête seule une demande aurai suffit (si le connaisseur avait fait autant je le lui aurait donner aussi mais lui c'est le connaisseur on y peut rien) emala kayen menha wela lala avant d'aller plus loin j'aimerai bien que tu me dise si tu pensais que je mentais ou je bluffais? une réponse juste pour le fan (pourtant jusque la tu en pas trouver une erreur de tous ce je t'ai dis a travers les diverses discussion), et a quoi ca va te servir ce genre de texte? aya ma tez3afche ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَا إِلَى بَنِي قُرَيْظَةَ، فَحَاصَرَهُمْ حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حُكْمِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ، فَقَضَى بِأَنْ يُقْتَلَ رِجَالُهُمْ، وَتُقَسَّمَ ذَرَارِيُّهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ، فَقُتِلَ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، إِلَّا عَمْرَو بْنَ سَعْدٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ كَانَ يَأْمُرُ بِالْوَفَاءِ، وَيَنْهَى عَنِ الْغَدْرِ "، فَلِذَلِكَ نَجَا، Titre du livre: "المال", disponible sur le net en pdf ou text, hadith 461, Tome 1, page 299 l'auteur c'est lui: حميد بن زنجويه le connaisseur dommage khlass el-film Citer Link to post Share on other sites
ma kayen walou 10 Posted December 17, 2014 Partager Posted December 17, 2014 Je sais que c'est pas tes chiffres, mais je parlais de l'interpretation que tu leur donnes. En Occident la religion est en perte de vitesse. Ca n'empeche pas qu'ils gardent l'aspect culturel du christianisme. si tu veux je peux te coller l'interprétation de l'auteur du livre, c'est kifkif Citer Link to post Share on other sites
FAïste 10 Posted December 17, 2014 Partager Posted December 17, 2014 1. une étude sérieuse et objective suffira grandement a réfuter beaucoup de détails c'est justement ce que tu ne fais jamais : on t'écoute, ... fais-nous une étude sérieuse et objective .... 7ambouk le reste de ta réponse c'est comme toujours : attaque personnelle et/ou hors sujet Citer Link to post Share on other sites
FAïste 10 Posted December 17, 2014 Partager Posted December 17, 2014 la encore tu tapes a coté, ni l'Arabie saoudite ni l'Algérie ne figurent dans le "Top 10 Most Religious Countries in the World" seul un pays arabe y figure "l'Irak" pour les usa ana khatini "The United States also had a notably religious population with 89 percent of its people describing themselves as such. Moreover, the majority of Americans (62 percent) consider themselves to be highly religious" Study Reveals Most Religious Nations in the World Top 10 Religious Countries in the world | Religious People by Country | Countries of the World These 10 Countries Are the Most Religious - World Religion News c'est pas parce qu'elle ne sont pas dans le top 10 qu'elles sont dans le top less (jeu de mots), elles sont peut etre dans le 20 ou le 50, faut voir Les données peuvent se contredire : https://en.wikipedia.org/wiki/File:Religion_in_the_world.PNG Il n'y a pas les usa dans les 2 derniers liens Citer Link to post Share on other sites
FAïste 10 Posted December 17, 2014 Partager Posted December 17, 2014 aya ma tez3afche ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَا إِلَى بَنِي قُرَيْظَةَ، فَحَاصَرَهُمْ حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حُكْمِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ، فَقَضَى بِأَنْ يُقْتَلَ رِجَالُهُمْ، وَتُقَسَّمَ ذَرَارِيُّهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ، فَقُتِلَ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، إِلَّا عَمْرَو بْنَ سَعْدٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ كَانَ يَأْمُرُ بِالْوَفَاءِ، وَيَنْهَى عَنِ الْغَدْرِ "، فَلِذَلِكَ نَجَا، Titre du livre: "المال", disponible sur le net en pdf ou text, hadith 461, Tome 1, page 299 l'auteur c'est lui: حميد بن زنجويه le connaisseur dommage khlass el-film je te l'avais bien dit, ton auteur ne pouvait être qu'un comique : https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A#.D9.83.D8.AA.D8.A8_.D8.A7.D9.84.D8.B5.D8.AD.D8.A7.D8.AD Citer Link to post Share on other sites
admin 2 Posted December 18, 2014 Partager Posted December 18, 2014 ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَا إِلَى بَنِي قُرَيْظَةَ، فَحَاصَرَهُمْ حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حُكْمِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ، فَقَضَى بِأَنْ يُقْتَلَ رِجَالُهُمْ، وَتُقَسَّمَ ذَرَارِيُّهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ، فَقُتِلَ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، إِلَّا عَمْرَو بْنَ سَعْدٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ كَانَ يَأْمُرُ بِالْوَفَاءِ، وَيَنْهَى عَنِ الْغَدْرِ "، فَلِذَلِكَ نَجَا، Titre du livre: "المال", disponible sur le net en pdf ou text, hadith 461, Tome 1, page 299 l'auteur c'est lui: حميد بن زنجويه le connaisseur dommage khlass el-film Tres bien. Maintenant dis-moi, pourquoi tu crois a ce hadith et non pas tous les autres ? La plupart des hadiths parlent de 600, pourquoi tu les refutes ? C'est pas le nombre qui m'interesse dans ma question mais plutot comprendre ton raisonnement, comment tu choisis les hadiths, pourquoi tu les acceptes quand ils disent ce que tu veux entende, et tu les refutes quand ils te deplaisent ? J'ajoute que ce hadith ne parle pas de guerriers mais d'hommes tous court. Contrairement a ce que tu disais. Ca c'est primo. Secundo, le fait qu'on viole leurd femmes et les réduise a l'esclvage, avec leurs enfants, en plus de tuer des hommes désarmés, ne te derange pas ? C'est pas de la barbarie que de violer une femme ?! C'est cela la sagesse de Dieu ? J'ose espérer que tu puisses repondre sans fuir comme a tes habitudes. Citer Link to post Share on other sites
admin 2 Posted December 18, 2014 Partager Posted December 18, 2014 la encore tu tapes a coté, ni l'Arabie saoudite ni l'Algérie ne figurent dans le "Top 10 Most Religious Countries in the World" seul un pays arabe y figure "l'Irak" pour les usa ana khatini "The United States also had a notably religious population with 89 percent of its people describing themselves as such. Moreover, the majority of Americans (62 percent) consider themselves to be highly religious" Study Reveals Most Religious Nations in the World Top 10 Religious Countries in the world | Religious People by Country | Countries of the World These 10 Countries Are the Most Religious - World Religion News 1- Ton propre lien dit que le Maroc fait partie des plus religieux pays du monde et que les Etats-Unis non, contrairement a ce que tu disais. Donc tu avais dit faux. Bref c'est un datail. 2- Cette "etude" est bidon, que ce soit sur le classement ou sur la question posee, et elle ne prouve rien. 3- Tu donnes du credit a une etude qui dit que l'Arabie Saoudite ne fait pas partie des pays les plus religieux au monde ? Sachant que dans ce pays, ou 40% du programme scolaire est destiné a l'etude de l'Islam, la religion est la base de tout (politique, éducation, lois, culture...) ? 4- Pour ce qui est des Etats-Unis, tu peux te definir religieux sans etre bigot. Je repete, la religion dans les pays occidentaux n'a qu'un role spirituel et culturel, elle n'anime pas les faits et gestes de tous les jour. Les Etat-Unis ont le plus grand taux de divorce au monde, pourtant le divorce est considéré comme un grand péché dans leur religion, ils s'en foutent éperdument, ils ne posent meme pas la question (vis-a-vis de la religion) avant de songer a un divorce. C'est aussi le pays des homos, du sex, de l'alcool et de tous les interdits de la religion chretienne. Pour eux la religion se resume a faire du bien et aimer les autres, ils ne suivent pas ses commandement. 5- Cela dit, ta propre "etude" confirme ce que je t'avais toujours dit, que les plus gros religieux sont les pays pauvres et du tiers-monde. Citer Link to post Share on other sites
PAX 10 Posted December 18, 2014 Partager Posted December 18, 2014 Le top 10 des etats les plus religieux est complètement bidon... Tout le monde sait que le Number 1 est l’état du vatican qui n’apparaît même pas dans la liste Citer Link to post Share on other sites
FAïste 10 Posted December 19, 2014 Partager Posted December 19, 2014 J'ajoute que ce hadith ne parle pas de guerriers mais d'hommes tous court. Contrairement a ce que tu disais. De plus, nous sommes dans un système tribal au 7° siècle : tous les hommes sont des guerriers dès la puberté. Citer Link to post Share on other sites
FAïste 10 Posted December 19, 2014 Partager Posted December 19, 2014 1- Ton propre lien dit que le Maroc fait partie des plus religieux pays du monde et que les Etats-Unis non, contrairement a ce que tu disais. Donc tu avais dit faux. Bref c'est un datail. 2- Cette "etude" est bidon, que ce soit sur le classement ou sur la question posee, et elle ne prouve rien. 3- Tu donnes du credit a une etude qui dit que l'Arabie Saoudite ne fait pas partie des pays les plus religieux au monde ? Sachant que dans ce pays, ou 40% du programme scolaire est destiné a l'etude de l'Islam, la religion est la base de tout (politique, éducation, lois, culture...) ? 4- Pour ce qui est des Etats-Unis, tu peux te definir religieux sans etre bigot. Je repete, la religion dans les pays occidentaux n'a qu'un role spirituel et culturel, elle n'anime pas les faits et gestes de tous les jour. Les Etat-Unis ont le plus grand taux de divorce au monde, pourtant le divorce est considéré comme un grand péché dans leur religion, ils s'en foutent éperdument, ils ne posent meme pas la question (vis-a-vis de la religion) avant de songer a un divorce. C'est aussi le pays des homos, du sex, de l'alcool et de tous les interdits de la religion chretienne. Pour eux la religion se resume a faire du bien et aimer les autres, ils ne suivent pas ses commandement. 5- Cela dit, ta propre "etude" confirme ce que je t'avais toujours dit, que les plus gros religieux sont les pays pauvres et du tiers-monde. pas besoin de chiffres, en terre d'islam quelque soit le quartier où tu es, tu entends le mou2addan 5 fois/jours, Allah est prononcé des dizaines de fois/jours (sans les prières) Citer Link to post Share on other sites
dentdesagesse 30 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 je confirme pour souad80, ce hadith est bien authentique donc pas faible, mais des hadiths authentiques comme ça il y en a plein http://www.forum-algerie.com/islam-religions-philosophies/85997-des-hadiths-quon-nous-cache.html tu confirme son authenticité,c'est bien ca prouve que tu use des règles de conduites dans les normes......tu connais les narrateurs les rapporteurs de hadites ca c'est sur ...garde la meme perspicacité et cite nous les explications authentiques liée a ce hadith rapporté par des érudits du domaine et donne nous les sources tu connais les regles pas de chi3a.ou peut etre que tu puise dans l'authentique et tu l’interprète de l'atlantique? Citer Link to post Share on other sites
dentdesagesse 30 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 http://www.forum-algerie.com/islam-religions-philosophies/85997-des-hadiths-quon-nous-cache.html pis une petit réflexion,qui s'impose devant l'intitulé comment as tu parvenu a avoir ce hadith? tu as creusé un sol bétonné de 5 kilomètre?qui a caché quoi?au lieu qu'on cache des ahadith vaut mieux les supprimé !!!c bien que les théologiens les ont préservé dans leurs tete avant la bibliothèque dater de 14siecle pour que tu viens en 2014 faire tourné quelque page aisément et faire sortir le hadit ....tu aurais du dire "les ahadith qu'on nous a préservé" c'est ca ce qu'on appel "reconnaissance" Citer Link to post Share on other sites
FAïste 10 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 tu confirme son authenticité,c'est bien ca prouve que tu use des règles de conduites dans les normes......tu connais les narrateurs les rapporteurs de hadites ca c'est sur ...garde la meme perspicacité et cite nous les explications authentiques liée a ce hadith rapporté par des érudits du domaine et donne nous les sources tu connais les regles pas de chi3a.ou peut etre que tu puise dans l'authentique et tu l’interprète de l'atlantique? merci de reformuler ta phrase incompréhensible ou l'expliquer dans une autre langue, car j'ai rien compris quand tu dis : cite nous les explications authentiques liée a ce hadith Citer Link to post Share on other sites
dentdesagesse 30 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 merci de reformuler ta phrase incompréhensible ou l'expliquer dans une autre langue, car j'ai rien compris quand tu dis : cite nous les explications authentiques liée a ce hadith l'explication liée au hadit que tu as posté c'est si simple que ca.... Citer Link to post Share on other sites
dentdesagesse 30 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 chaque hadit est suive d'une explication ,ce que tu viens de posté n'est pas un adage mais un hadith donne nous son explication suivé de sources. Citer Link to post Share on other sites
FAïste 10 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 chaque hadit est suive d'une explication ,ce que tu viens de posté n'est pas un adage mais un hadith donne nous son explication suivé de sources. chaque hadit est suive d'une explication ?? tu en es sûr ? tu as vu ça où ? chaque verset a son tafsir, oui, mais pas les hadiths Citer Link to post Share on other sites
dentdesagesse 30 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 chaque hadit est suive d'une explication ?? tu en es sûr ? tu as vu ça où ? chaque verset a son tafsir, oui, mais pas les hadiths quand les gens de sciences veulent émettre une fatwa ils s'appuient sur les ahadites et les versets pour argumenté leurs dire,lorsqu'il s'agit d'un hadit il va passé automatiquement par une séance avant de délibéré .....exemple:certains personnes vont demandé est ce possible qu'un homme peut allaite d'une femme pour qu'il devient mahram?puisque le prophète la permit ?et la le savant développe ses connaissance pour éclaircir les choses. tu veux assisté a une séance?bon lecture عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ -وَهُوَ حَلِيفُهُ- فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : « أَرْضِعِيهِ » قَالَتْ: وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ؟ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ : « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » . زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ: وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا. وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ: فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . (1) السَّائلة : هي سَهْلَةُ بنتُ سُهَيل (بالتصغير) بن عمرو بن عبد شمس، من بني عامر بن لؤي القرشي. أسلمت قديمًا وهاجرت مع زوجها أبي حُذَيفة بن عتبة بن ربيعة إلى الحبشة . وولدت له هناك محمد بن أبي حذيفة ، وهي أيضًا أم سَليط بن عبد الله القرشي العامري، وأم بُكير بن شماخ ، وأم سَالم بن عبدالرحمن بن عَوْف . روت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وروى عنها القاسم بن محمد . (2) من فوائد الحديث : اختلف أهل العلم - رحمهم الله - في حكم رضاع الكبير على قولين (3) : الأول : رضاع الكبير يثبت الحرمة ويرفع الحجاب ويبيح الخلوة : وهو مذهب عائشة – رضي الله عنها - وعروة بن الزبير وعطاء بن أبي رباح والليث بن سعد وابن عُليَّة وداود، قال ابن حجر: وفي نسبة ذلك إليه نظر، فإن ابن حزم ذكر عن داود أنه مع الجمهور وهو أخبر بمذهب صاحبهم. ا. هـ (4) وقال الصنعاني: والقول برضاع الكبير مذهب داود الظاهري نسبه إليه ابن حزم (5) ونصره ابن حزم بشدة (6 ) ، وقال ابن العربي: لعمر الله إنه لقوي (7) . أدلتهم : 1 – قول الله تعالى: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ) (8) . وجه الدلالة : ذِكر الرَّضَاعِ مُطلقًا غير مقيَّدٍ بوقتٍ معيَّن (9) . 2– حديث سهلة امرأة أبي حذيفة وهو نصٌّ صحيح صريح في إثبات الحرمة برضاع الكبير. 3 – أنه فتوى عائشة – رضي الله عنها - وهي أفقه نساء الأمة على الإطلاق، وراوية أحاديث الرضاع وأعلم بمرادها ، وصحَّ عنها أنها كانت تُدخل عليها الكبير إذا أرضعته في حال كبره أختٌ من أخواتها رضاعًا محرمًا، وهي – رضي الله عنها - تنصر هذا الحكم وتناظر عليه مَن منعه مِن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حتى ماتت – رضي الله عنها – (10) . القول الثاني : اعتبار الصغر في الرضاع المحرم : ذهب الجمهور إلى أن المحرم من الرضاع ما كان في الحولين، وهو قول عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب، وابن مسعود، وابن عمر، وأبي هريرة، وابن عباس، وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ما عدا عائشة وحفصة – رضي الله عنهم - والثوري والشعبي والأوزاعي.. وغيرهم (11) . وقال به جمهور التابعين، وفقهاء الأمصار وذهب إليه أبو حنيفة (12) ومالك (13) والشافعي (14) وأحمد (15) وأصحابهم ، وادَّعى الباجي الإجماعَ عليه بعد الخلاف (16) . أدلتهم : 1 – قوله تعالى: ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (17) . وقوله تعالى: ( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ) (18) . وجـهُ الدّلالة : قال الشافعي – رحمه الله -: جعل سبحانه تمام الرضاعة حولين كاملين، وما جعل الله له غاية فالحكم بعد مضي الغاية فيه غيره قبل مُضيِّها (19) . وقال القرطبي – رحمه الله -: لا شك أن الذي هو دون الحولين من الأجل وقتُ رضاعٍ، وأن تمام الرضاع كان بتمام الحولين . والتمام من الأشياء التي لا معنى إلى الزيادة فيه، فلا معنى للزيادة في الرضاع على الحولين. وعليه فإن كان ما دون الحولين من الرضاع محرِّمـًا فما وراءه غيرَ محرِّم (20) . الجوابُ عنه : قال ابن حزم – رحمه الله -: أمر الله تعالى الوالدات بإرضاع أولادهن عامين، وليس في هذا تحريم الرضاعة بعد ذلك، ولا أن التحريم ينقطع بتمام الحولين (21) . فورودها لبيان الرضاعة الموجبة للنفقة على المرضعة التي يجبر عليها الأب رضي أم كره(22) وقال أبو بكر الجصَّاص – رحمه الله -: لا يخلو توقيت الحولين من أحد المعنيين : 1 – إمَّا أن يكون تقديرًا لمدة الرضاع الموجب للتحريم . 2 – أو ما يلزم الأب من نفقة الرضاع . وعند تلاوة آخر الآية نجد قوله تعالى: ( وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) فالمراد أن ذكر الحولين إنما هو توقيت لما يلزم الأب من نفقة الرضاع ويجبره الحاكم عليه وليس توقيت نهاية الرضاع الموجب للتحريم (23) . 2 – حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم: «اُنْظُرْنَ مَنْ إِخْوَانُكُنَّ فَإِنَّما الرَّضَاعَةُ مِنَ المَجَاعَةِ»(24) وجـه الدّلالة : قال المهلّب – رحمه الله -: انظرن ما سبب هذه الأخوة فإن حرمة الرضاع إنما هي في الصغر حين تسدَّ الرضاعة المجاعة (25) . وقال ابن حجر –رحمه الله-: قوله (من المجاعة) أي الرضاعة التي تثبت بها الحرمة وتحل بها الخلوة حيث يكون الرضيع طفلاً صغيرًا يسد اللبن جوعته؛ لأن معدته ضعيفة يكفيها اللبن وينبت بذلك لحمه فيصير كجزء من المرضعة فيشترك في الحرمة مع أولادها . فكأنه قال: لا رضاعة معتبرة إلا المغنية عن المجاعة أو المطعمة من المجاعة فالحديث للتّحفظ في الرضاعة ، وأنها لا تحرّم كل وقت وإنما وقتًا دون وقت (26) . الجـواب عنه : - أن عائشة – رضي الله عنها - هي راوية هذا الحديث وهذه قرينة ترجح أحد المعنيين المحتملين من قوله: « من المجاعة » ويكون المعنى الراجح صفة الرضاعة الكثيرة التي تشبع من المجاعة لا زمنها، وحديث سهلة من روايتها أيضًا وقد أخذت برضاع الكبير، ولو كان هذا الحديث مخالفًا لحديث سهلة لما ذهبت إليه وتركت حديثًا واجهها به رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأت تغيّر وجهه (27) . - هذا الحديث يدلُّ على أن الرضاع المحرِّم غير متعلق بالحولين، لأنه لو كان الحولان توقيتًا له لما قال: الرضاعة من المجاعة، ولقال: الرضاعة في الحولين . فلمّا لم يذكر الحولين وذكر المجاعة كان معناه أن اللبن إذا كان يسد جوعته ويقوي بدنه فرضاعته صحيحة ولو بعد الحولين (28) . فالحديث متَّجهٌ إلى صفة الرضاع لا إلى زمنه . 3 – حديث أم سلمة قال: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : « لاَ يُحرِّم مِنَ الرَّضَاعَةِ إلاّ مَا فَتَقَ الأَمْعَاءَ في الثَّديِ وَكَانَ قَبْلَ الفِطَامِ » (29) . وهو نص صريح في زمن الرضاع المحرم جاء مؤكدًا بثلاثة أوصاف : 1. فتق الأمعاء : أي سلك فيها، والأمعاء جمع المعي بفتح الميم وكسرها (30) . ومعناه هو : اشتراط الرضاع في الصغر؛ لأن أمعاء الصغير تكون ضيقة لا يفتقها إلا اللبن لكونه من ألطف الأغذية وأما أمعاء الكبير فمنفتقة لا تحتاج إلى الفتق باللبن (31) . 2. كونه في الثّدي : أي في زمن الثدي و العرب تقول مات فلان في الثدي أي في زمن الرضاع ؛ وهما الحولان (32) . 3. قبل الفطام : أي قبل انتهاء الحولين (33) . الجواب عنه : قال ابن حزمٍ – رحمه الله -: هذا خبرٌ منقطعٌ ؛ فاطمةُ بنتِ المنذر لم تسمع من أم سلمة (أم المؤمنين) – رضي الله عنها -، لأنها صغيرة لم تلقها فكيف تسمع منها أو تحفظ عنها ؟ (34) . وهذه علَّة مردودة، قال ابن القيم – رحمه الله -: لا يلزم انقطاع الحديث من أجل أن فاطمة بنت المنذر لقيت أم سلمة صغيرة، فقد يعقل الصغير جدًا أشياء ويحفظها ، وقد عقل محمود بن الربيع المجّة وهو ابن سبع سنين(35) و فاطمة كانت وقت وفاة أم سلمة بنت إحدى عشرة سنة ، وهذا سن جيد للسماع. هـ (36) . وقد رواه الترمذي وصححه وكذا الحاكم وهذا يدفع علّة الانقطاع فإنهما لا يصححان ما كان منقطعًا لأنه من قسم الضعيف. وقال الشوكاني – رحمه الله -: إدراك فاطمة بنتُ المنذر أمَّ سلمةَ ممكن لا جَرْم، وقد خرَّجه ابنُ حبانَ في صحيحهِ ومن شرطه الاتصالُ (37) . وفاطمة بنت المنذر بن الزبير بن العوام القرشية تابعية ثقة، روت عن أم سلمة وغيرها (38) . 4 – حديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا رضاع إلا ما كان في الحولين»(39) وجـه الدلالة : اشتراط الحولين لصحة الرضاع، أما رضاع الكبير فلا يتعلق به التحريم (40) . الجـواب : الصحيح وقف هذا الحديث على ابن عباس – رضي الله عنه – (41) . مناقشة حديث سهلة – رضي الله عنها -: 1/ الاعتراض عليه بدعوى النسخ : قال ابن المنذر – رحمه الله -: لا يبعد أن يكون حديث سهلة منسوخًا (42) . فحديث سهلة في رضاع سالم كان في أول الهجــرة وقصته عقيب نزول قوله تعالى (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) (43) وهي نزلت أول الهجرة، والأحاديث الأخرى المشترطة للصِّغر رواها من الصحابة أبو هريرة وقد أسلم عام فتح خيبر، وابن عباس قدم المدينة قبل الفتح فدلَّ على أنها ناسخة للحكم (44) . الــرد : قال ابن حجر – رحمه الله -: هذا مستند ضعيف جدًا، فإنه لا يلزم من تأخر إسلام الراوي أن يكون ما رواه متأخرًا، وأحاديث اشتراط الصغر رواها كبار الصحابة أيضًا مثل أم سلمة، وابن مسعود، عائشة – رضي الله عنهم - (45) . - في سياق قصة سالم ما يدل على أن التحليل بعد انعقاد التحريم. ففي قوله: «كيف أرضعه وهو رجلٌ كبير ؟! ». وفي رواية: « إنه لذو لحيةٍ» - ما يشعر بأنها كانت تعرف اعتبار الصغر في الرضاع المحرم، وأن حديثها كان بعد نزول الآيات في رضاع الحولين (46) . - لو كان الحديث منسوخًا لاحتج بذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن على عائشة – رضي الله عنهن -، بل إن عائشة روت هذه الأحاديث وهي أعلم بها إن كان فيها نسخ أو لا، ولو كان منسوخًا لما عملت وأفتت به بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم (47) . 2/ الاعتراضُ عليه بدعوى الخُصوصيَّة : قال ابن القيم – رحمه الله -: حديث سهلة مخصوص بسالم دون من عداه، وهذا المسلك أقوى مما قبله، وقالت به أم سلمة ومن معها من نساء النبي صلى الله عليه وسلم . وذكر أهل العلم أن مما يبين اختصاصه بسالم : - سؤال سهلة بعد نزول آية الحجاب، التي تقتضي أنه لا يحل للمرأة إبداءُ زينتها إلا لمن ذكر في الآية وسمِّي فيها، ولا يخص أحد من عمومهم إلا بدليل . فعلمنا أن إبداء سهلة زينتها لسالم خاصٌّ به . - وقالوا : إذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بأمرٍ أو نهاهم عن شيء (بكتاب الله أو سنته)، ثم أمر واحدًا من الأمة بخلاف أُمر الناس به أو نهوا عنه فإن ذلك يكون خاصًا به وحده، وليس أمره صلى الله عليه وسلم للواحد أمر للجميع، لأن ذلك يؤدي إلى إسقاط الأمر الأول بل نقول: إنه خاص بذلك الواحد لتتفق النصوص وتأتلف (48) . قال الشافعي – رحمه الله -: هذا – والله أعلم - في سالم مولى أبي حذيفة خاصة والخاص لا يكون إلا مخرجًا من حكم العام، فإذا كان كذلك، فحكم الخاص غير العام (49) . ومما يؤيد القول بالتخصيص قول أم سلمة – رضي الله عنها -: أبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن عليهن أحدًا بتلك الرضاعة، وقلن لعائشة: « والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو بداخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رائينا» (50) . Citer Link to post Share on other sites
dentdesagesse 30 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 قال الزرقاني – رحمه الله -: فهو خاص به دون الناس؛ لأنها قضية في عين لم تأت في غيره، واحتفّت بها قرينة التبّني، وضيق البيت الذي لا يجد مأوىً سواه، وصفات لا توجد في غيره فلا يقاس عليه(51) . قال ابن عبدالبر – رحمه الله -: عدم تحديث ابن أبي مليكة وقوله: « فمكثت سنة أو قريبًا منها لا أحدث به وهبته ثم لقيت القاسم فأخبرته »(52) ، يدلُّك على أنه حديثٌ تُرِكَ قديمًا ولم يُعمل به، ولم يَتَلقَّهُ الجمهورُ بالقبولِ على عمومهِ بل تلقَّوْهُ على أنَّه مخصوصٌ (53) . الـردُّ : - لو كان الحكم خاصًا بسالم وحده دون غيره من الناس لبيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وقطع بخصوصيته له، وأنه لا يجوز لأحد بعده (54) ، كما بين لأبي بردة بن نيار أن يذبح جذعته أضحية له، وأنها لا تجزئ عن أحدٍ بعده (55) . قال ابن القيّم – رحمه الله -: وأين يقع ذبح جذعةٍ أضحيةً من هذا الحكم العظيم المتعلّق به حلُّ الفرج وتحريمه، وثبوت المحرمية والخلوة بالمرأة والسفر بها ؟! فمعلوم قطعًا أن هذا أولى ببيان التخصيص لو كان خاصًا (56) . - قول أم سلمة وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم - ما عدا عائشة وحفصة - بالخصوصية إنما هو ظن منهن، كما في الرواية: عند أبي داود: « والله ما ندري، لعلها كانت رخصة لسالم .. ». قال ابن حجر: إسناده صحيح (57) فإذ اهو ظن بلا شك، والظن لا يُعارضُ به السنن الثابتة(58) ، قال تعالى: (ومَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ) (59) . - احتجاج عائشة – رضي الله عنها - بالسنة الثابتة على أم سلمة التي احتجت باجتهادها. لذلك لما قالت أم سلمة: إنه ليدخل عليك الغلام الأيفع الذي ما أحب أن يدخل علي، قالت عائشة: أمالك في رسول الله أسوة حسنة؟ وذكرت قصة سهلة فسكتت أم سلمة (60) . قال ابن القيم – رحمه الله -: وشتان بين احتجاج أم سلمة بظنها واحتجاج عائشة بالسنة الثابتة.. وسكوت أم سلمة بعدما سمعت حجة عائشة إما رجوع إلى مذهب عائشة، وإما انقطاع في يدها (61) . ولعلهن أبين ذلك؛ لما لأمهات المؤمنين من شدة الحكم في الحجاب واختصاصهن بالتغليظ في ذلك (62) . الراجح : أن حديث سهلة ليس بمنسوخ ، ولا مخصوص ، ولا عام في كلِّ أحد ، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، فليس له بيت يؤويه سوى دارها ويشق احتجابها عنه مع دوام بقائه عندها ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، حيث بلغ حد الاضطرار ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه ، وأما من عداه فلا يؤثر إلا رضاع الصغير. وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، ورجحّه الشوكاني – رحمهما الله -، والأحاديث النافية لرضاع الكبير إما مطلقة فتقيد بحديث سهلة أو عامة فتخصص هذه الحال من عمومها، وهذه طريقة متوسطة بين من منع رضاع الكبير مطلقًا ومن أجازه مطلقًا وهو جمع حسن بين الأدلة وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها بدعوى النسخ أو الاختصاص، بشخص معين، وقواعد الشرع تشهد له (63) . (1)صحيح رواه مسلم – واللفظ له – (923 ح1453) ، وفي لفظ عن حميد بن نافع قال: سمعت زينب بنت أبي سلمة تقول: سمعت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول لعائشة: والله! ما تطيب نفسي أن يراني الغلام قد استغنى عن الرضاعة . فقالت: لم ؟ قد جاءت سهلة بنت سُهَيل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقالت: يا رسول الله! والله إني لأرى في وجه أبي حُذيفة من دخول سالمٍ ، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أَرْضِعِيْهِ » . (2) الاستيعاب (4/1865)، أسد الغابة (6/154)، الإصابة (7/716) . (3) قال ابن حجر: ذكر الطبري في مسند علي هذه المسألة وساق بإسناده الصحيح من حفصة مثل قول عائشة وهو مما يخص به عموم قول أم سلمة: « أبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحدًا» الفتح (9/185). ينظر لهذه المسألة: المدونة (5/407)، الأم (5/28)، مختصر اختلاف الفقهاء (2/315)، أحكام القرآن للجصّاص (2/112)، المحلى (10/17)، التمهيد (8/256)، المهذب (2/155)، القبس (3/171)، إكمال المعلم (4/640)، بدائع الصنائع (4/5)، بداية المجتهد (2/28)،)، ، المغني (8/142)، تفسير القرطبي (3/162، 494)، المنهاج (10/273)، مجموع الفتاوى (34/60)، زاد المعاد (5/577)، إعلام الموقعين (4/346)، سبل السلام (3/214)، فتح الباري (9/184)، عمدة القاري (20/84)، شرح الزرقاني (3/316)، نيل الأوطار (7/120)، عون المعبود (6/46). (4) فتح الباري (9/185). قال الأسيوطي: وقال داود رضاع الكبير يحرم وهو مخالف لكافة الفقهاء، جواهر العقود (2/163)، وبداية المجتهد (2/28)، المنهاج (10/30). (5) سبل السلام (3/215) . (6) المحلى (10/18) . (7) شرح الزرقاني (3/316) . (8) سورة النساء، الآية: 23 . (9) سبل السلام (3/215) . (10) ينظر : زاد المعاد (5/587) . (11) مختصر اختلاف العلماء (2/315)، المحلى (10/19)، التمهيد (8/263)، بداية المجتهد (2/28)، تفسير القرطبي (3/162)، زاد المعاد (5/577)، سبل السلام (3/213)، نيل الأوطار (7/120). (12) قال الكاساني: والأصح الاقتصار على الحولين في حق التحريم وبه أخذ الطحاوي. ا. هـ. البحر الرائق (3/239) وانظر حاشية ابن عابدين (3/211) . (13) المدَّونة (5/407) ، الموطأ (2/604) . (14) الأم (5/28)، المهذب (2/155) . (15) كشاف القناع (5/445)، المغني (8/142)، تفسير القرطبي (3/162) . (16) شرح الزرقاني (3/318) . (17) سورة البقرة، الآية: 233 . (18) سورة لقمان، الآية: 14 . (19) الأم (5/28)، المهذب (2/155) . (20) تفسير القرآن (2/494)، وقال ابن عبدالبر: وما كان بعد الحولين ولو بيوم أو بيومين فهو في حكم رضاع الكبير، لا يحرم شيئًا، لأن الله سبحانه جعل تمام الرضاعة حولين ولا سبيل إلى أن يزاد عليهما إلا بنصٍّ أو توقيف ممن يجب له التسليم وذلك غير موجود. التمهيد (8/263) . (21) المحلى (10/22) . (22) سبل السلام (3/215) . (23) أحكام القرآن (2/113) . (24) متفق عليه، رواه البخاري (209 ح 2647)ورواه مسلم (923 ح 1455) . (25) فتح الباري (9/183). (26) ينظر : سبل السلام (3/ 215) . (27) ينظر: سبل السلام (3/215) . (28) أحكام القرآن للجصاص (2/115) . (29) رواه الترمـذي (1764 ح1152) قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح، و ينظر : تلخيص الحبير (4/4)، تحفة المحتاج (2/424) (30) نيل الأوطار (7/ 122) . (31) بدائع الصنائع (4/5)، وينظر شرح الزرقاني (3/318) . (32) مجموع الفتاوى (34/ 59)، نيل الأوطار (7/122)، تحفة الأحوذي (4/264). (33) سبل السلام (3/217) . (34) المحلى (10/21)، ينظر: نيل الأوطار (7/121) . (35) رواه البخاري (9 ح 77) . (36) ينظر : زاد المعاد (5/ 590) . (37) تحفة المحتاج (2/425)، وينظر تلخيص الحبير (4/5) فإنه لم يعلّه بالانقطاع . (38) معرفة الثقات (2/458)، الثقات (5/301)، تهذيب الكمال (35/265)، التقريب (ص752). (39) رواه الدارقطني في سننه (4/174 ح10). (40) تحفة الفقهاء للسمرقندي (2/236) . (41) قال ابن عدي (الكامل 7/103): لم يسند هذا الحديث عن سفيان بن عيينة غير الهيثم بن جميل الأنطاكي، وليس بالحافظ يغلط على الثقات، وأرجو أنه لا يتعمد الكذب، وغير الهيثم يوقفه على ابن عباس. ا. هـ وقال البيهقي فس سننه (7/462): الصحيح أنه موقوف على ابن عباس وقال ابن حجر: أصحاب ابن عيينة وقفوه وهو الصواب. ا. هـ الدراية (2/68) . ورواه موقوفًا على ابن عباس : مالك في الموطأ (2/602 ح1257) وعبدالرزاق (7/465 ح13903) وابن أبي شيبة في مصنفه (3/550) . (42) شرح الزرقاني (3/317) . (43) سورة الأحزاب، الآية: 5 . (44) زاد المعاد (5/581) . (45) فتح الباري (9/185) . (46) ينظر: زاد المعاد (5/582) . (47) ينظر: زاد المعاد (5/586، 587) . (48) زاد المعاد (5/587) . (49) الأم (5/28) . (50) رواه مسلم (923 ح1454) . (51) شرح الزرقاني (3/ 317) . (52) رواه مسلم (923 ح 1453) . (53) التمهيد (8/262)، وينظر شرح الزرقاني (3/317) . (54) ينظر: زاد المعاد (5/582)، شرح الزرقاني (3/316)، عون المعبود (6/46) . (55) متفق عليه، روى البخاري (477 ح5545 »وفيه ؛ فقام أبو بردة بن دينار وقد ذبح فقال: إن عندي جذعة، فقال: «اذْبَحْهَا وَلَنْ تُجْزِئَ عَنْ أَحَدٍ بَعْدَكَ » ورواه مسلم (1028 ح1961). (56) زاد المعاد (5/583) . (57) فتح الباري (9/186) . (58) المحلى (10/23)، زاد المعاد (5/582) . (59) سورة يونس، الآية: 36 . (60) رواه مسلم (923 ح1453) . (61) زاد المعاد (5/582)، وينظر المحلى (10/23) . (62) إكمال المعلم (4/642) . (63) زاد المعاد: (5/593)، وينظر: إعلام الموقعين (4/346، 347)، نيل الأوطار (7/120)، عون المعبود(6/47) Citer Link to post Share on other sites
dentdesagesse 30 Posted December 20, 2014 Partager Posted December 20, 2014 j'éspere que tu as au moins une idée sur ce que c'est une explication authentique liée au hadit Citer Link to post Share on other sites
dentdesagesse 30 Posted December 21, 2014 Partager Posted December 21, 2014 ce ne sont pas des réponses pour réfuté a l’ambiguïté qui fait dire qu'il est permis a un homme d'allaité d'une femme pour qu'il devient mahram mais une illustration comment en traite un hadite Citer Link to post Share on other sites
amarlekabyle 10 Posted December 21, 2014 Partager Posted December 21, 2014 Salut Buffalo Femmes yézidies et chrétiennes esclaves sexuelles: 138 € pour une fillette, 35 € pour une femme de plus de 40 ans ! L’horreur du marché aux esclaves ! Mais pourquoi ce silence de Dieudonné lui qui oublie que les plus grands esclavagistes furent les Arabes ? L’agence Iraqinews s’est procurée l’affichette qui fixe le prix de base des femmes en fonction de leur virginité supposée et de leur âge. Ces prix sont assez modérées, si on les compare au prix des chèvres et des dromadaires vendus sur ces mêmes marchés : comptez environ 10 € pour une chèvre, 200 à 300 pour un dromadaire. Sur cette affichette, placardée aux entrées des marchés on trouve les tarifs : Fillette de 1 à 9 ans : 200 000 dinars (138 euros) Fille de 10 à 20 ans : 150 000 dinars (104 euros) Femme de 20 à 30 ans : 100 000 dinars (69 euros) Femme de 30 à 40 ans : 75 000 dinars (52 euros) Femme de 40 à 50 ans : 50 000 dinars (35 euros) Le document tel que publié sur le site Iraqinews.com Les femmes de plus de 50 ans ne sont pas commercialisées, étant impropres à l’usage que veulent en faire les acheteurs. De plus leur prix ne justifierait pas leur nourriture et le coût du transport pour les acheminer du lieu de capture au marché. Les plus chanceuses se sont converties à l’islam, les autres, la majorité, ont été égorgées. Le document précise par ailleurs qu’il est interdit d’acheter plus de trois femmes, sauf pour les étrangers comme les Turques, les Syriens ou les Arabes du Golfe. Tout aussi troublant, l’Etat Islamique ajoute au tableau des prix une analyse de marché: «Le marché des femmes et des butins de guerre a connu une très nette baisse qui pourrait affecter défavorablement les revenus du groupe Etat Islamique ainsi que le financement des moudjahidines». L’Organisation État islamique, dans un document daté du 16 octobre relevé sur un site arabe par CNN, rappelle la loi : « Chacun doit se rappeler que mettre en esclavage les familles d’infidèles et marier leur femme est un aspect fermement établi de la loi islamique« . Ton topic sur les pratiques de l'OEI rappelle à tous ceux qui se voilent la face en citant les haddites (pour moi ce sont les versets sataniques) combien l'archaïsme revient en force avec ces suppôts de Satan... Ils savent enjoliver et embobiner mais si on regarde leurs habitus on est au pire à l'époque préhistorique au mieux au moyen-âge... Il y a quelques temps je suis allé à une conférence sur l'histoire de l'immigration... A l'époque (les années 50 et pendant la seconde guerre) la France avait envoyé ses enfants servir de chair à canon dans la Marne, les Ardennes et ailleurs... Les patrons fabriquaient allègrement les obus qui allaient tuer ceux qui quelques années avant étaient leurs ouvriers... Donc dans les usines, on employait les femmes et les enfants de ces fainéants d'ouvriers juste bons à aller se faire trouer la peau... Malgré tout ça manquait de bras, alors nos patrons recrutèrent des autochtones dans les pays voisins et les mandatèrent pour aller acheter les futurs "esclaves" non seulement ils seraient exploités mais privé de leur besoin en termes de libido... Discours entendu et rapporté par un acheteur:54 F, c'est cher payé pour du bétail... Citer Link to post Share on other sites
Recommended Posts